برعاية

ما بعد المباراة | رواسب الماضي تتلاشى في تشيلسي، وقراءة في 3/5/2 مادزاري

ما بعد المباراة | رواسب الماضي تتلاشى في تشيلسي، وقراءة في 3/5/2 مادزاري

نجا تشيلسي بصعوبة من خسارة وشيكة لنقاط سواء بالتعادل أو بالخسارة وذلك بعد أن ظل متأخرًا حتى الدقيقة 80 أمام مضيفه واتفورد قبل أن يقلب الطاولة في الدقائق العشرة الأخيرة.

لنرى تحليل جول لهذا اللقا ء .

واتفورد | قراءة في 3/5/2

■ مع مادزاري تبدو الـ3/5/2 محتومة .. على الورق الطريقة تظهر جيدة مع النوعية التي يمتلكها من اللاعبين .. رأسا حربة متفاهمان، ثلاث لاعبي وسط أقوياء، لكن في التفاصيل تكمن المتاعب.

فخط وسط واتفورد كان نسخة مشابهة لخط وسط الإنتر .. ثلاث لاعبين أقوياء بدنيًا وجيدون دفاعيًا لكنهم غير قادرين على صناعة الفارق في منطقة المناورات .. دائمًا رد فعل وليس فعل .. في لحظة وحيدة أخيرًا قرر "إتيان" كابو "الإتيان" بالجديد والدخول لعمق منطقة الجزاء فكان هدف واتفورد، وهذه هي المشكلة .. الثلاثي جيد كأفراد لكنهم لا يقدموا عمل جماعي هجومي عظيم أو مبادرات مطلوبة في خطة كـ3/5/2 تتطلب بشكل كبير من ثلاثي عمق الوسط أن يتحرك في كل مكان.

■ مستمرون مع 3/5/2 والحديث هنا عن الأطراف .. خطة مادزاري حولت أمرابط وهوليباس للاعبين خطيرين جدًا هجوميًا لكن برأيي لم يقم مادزاري بحسابها جيدًا، فأمرابط لاعب مميز لكن إجهاده بهذه الطريقة هجوميًا ودفاعيًا قضى عليه تمامًا في الشوط الثاني رغم أنه حتى فاجأني بتميزه دفاعيًا في الشوط الأول.

اللاعب الذي يلعب على الطرفين في خطة 3/5/2 يحتاج لمواصفات خاصة لم أراها في كل اللاعبين رغم إجادتهما في الشوط الأول خصوصًا الدولي المغربي.

■ أخيرًا بخصوص خطة مادزاري المفضّلة فإنه لتجعل الخطة أكثر فاعلية فيجدر بك تدريب مدافعيك بشكل أفضل على الخروج بالكرة والتمرير الأمامي، لكن هذا لم ألحظه بشكل كبير بين الثلاثي بريتوس وبرودل وكاثكارت وربما كان بريتوس الأفضل فيما بينهم.

■ هذا لا يعني أن المستوى كان سيءً لكن برأيي كان من الممكن تقديم شكل أفضل لواتفورد عن طريق اللعب بـ4/3/3 على سبيل المثال أو حتى 4/3/1/2 بإشراك أمرابط تحت الثنائي الخطير ديني وإيغالو مع الاستغناء عن هوليباس.

■ الحارس جوميس لم يتخلَ عن عادته بلعب مباريات كبيرة ثم الخطأ في نفس المباراة .. صحيح أن تسديدة هازارد كانت قريبة لكن حرص جوميس على الإمساك بها وعدم الإبعاد بها هو ما جعلها تنسل من بين يديه لتكون هدية ثمينة لباتشواي.

■ من الغريب في ظل وجود ثلاثة لاعبين من واتفورد في قلب الوسط أن نجد تشيلسي يسدد كل هذه التسديدات التي قام البلوز بها ومن مسافات ليست بالبعيدة بل من أماكن خطيرة أمام منطقة الجزاء.

 تشيلسي | الرواسب النفسية انتهت، وتتبقى ا

■ باعتقادي أن تشيلسي سجل في الشوط الذي لم يكن فيه جيدًا بينما عجز عن التسجيل عندما كان الطرف الأفضل بوضوح!

هذا وارد بالطبع لكن كان مقلقًا أن تشاهد تشيلسي وهو عاجز عن خلق فرصة واضحة للتسجيل حتى هدفه الأول .. نعم كان الطرف الأفضل والأكثر سيطرة لكن الوصول لمرمى جوميس في فرصة سهلة كان أمرًا صعبًا فعلًا.

■ تحركات كانتي وماتيتش كانت تستدعي التأمل .. كونتي مدرب يبدو عليه مدرب دفاعي لكنه دائمًا ما يحب تقريب المسافات بين لاعبي وسطه ويميل إلى تخصيص أدوار دفاعية وهجومية لكل لاعب، لذلك كان نجولو كانتي قريبًا جدًا من منطقة جزاء واتفورد وكان ماتيتش أحيانًا رأس الحربة الثاني وهي أمور كانت غائبة كثيرًا عن تشيلسي مع مورينيو ومن قبله وبعده .. اليوم استفاد تشيلسي من كانتي جدًا في التمريرات أمام منطقة الجزاء وتواجده قريبًا من مناطق اللعب سمح له بقطع بعض الكرات مبكرًا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا