برعاية

5 أفكار تسويقية تزيد مداخيل الأندية

5 أفكار تسويقية تزيد مداخيل الأندية

جدة: يُمن لقمان 2016-08-17 12:28 AM     

بعد إقرار نظام الاحتراف في كرة القدم السعودية شهدت الأوضاع المالية التي تعيشها الأندية تأزما كبيرا مع تزايد الأعباء المالية لإداراتها، خاصة في المواسم الأخيرة، وهو وضع طبيعي أفرزه غياب مصادر الدخل الثابتة والاعتماد على الهبات الشرفية، مما يتطلب العمل بجدية على تخطي هذه العوائق لضمان الاستقرار المادي الذي بات عصب رياضة كرة القدم، ويضع عضو اللجنة المالية والتسويق باتحاد كرة القدم السعودي، عبدالله كبوها، تصورا يحمل خمسة أفكار من شأنها تحقيق عائدات مربحة للأندية السعودية، أسوة بأندية عالمية كثيرة.

 تحويل متجر النادي إلى مخزن للمنتجات فقط توزع عبر تطبيق هاتفي أو إلكترونيا "أون لاين" بالاتفاق مع شركة شحن لتوصيل المنتج إلى أي مدينة في المملكة.  الشراء عبر التطبيق أو "أون لاين" يمكن الكبار وحتى الصغار من شراء ما يحتاجونه من المنزل، ويوسع دائرة البيع في جميع أنحاء المملكة والعالم.  نجحت منصة مكاني في بيع التذاكر إلكترونيا، ومكنت الجمهور من الشراء من مدينته بطريقة مريحة.  المتجر لا يوزع منتجاته على محلات تجارية، وهذا يحدث في متاجر الأندية العالمية، بيد أنها تقع في دول سياحية ولا تحتاج إلى موزعين.

 امتلاك النادي مقهى أو مطعما باسمه من خلال تسليم إدارتيهما أي مواد تتعلق بالنادي، ويتحول أو يتأسس خصيصا لهذا النادي بحيث يسمح له باستخدام اسمه ومتعلقاته المختلفة.  توضع في موقع المقهى أو المطعم شاشات تلفزيونية تعرض أفلاما وثائقية للنادي ومبارياته وإنجازاته.

 إنشاء الأندية، خاصة الجماهيرية منها، متحفا يتضمن البطولات التي تحققت لها وصور النادي على مدى تاريخه.  يتفق النادي مع شركة سياحة لتشغيل وإدارة المتحف وزيارة الجمهور في أوقات معينة، مع تخصيص زيارات لطلاب المدارس، ووضع برامج وأنشطة وفعاليات، ويكون الدخول مقابل رسوم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا