برعاية

شهر الحسم | بايرن ميونيخ: حكمة وسرعة تنفيذ، لكن هل الفريق مكتمل فعلًا؟

شهر الحسم | بايرن ميونيخ: حكمة وسرعة تنفيذ، لكن هل الفريق مكتمل فعلًا؟

نظرة على ميركاتو بايرن ميونيخ وحاجياته في شهر الحسم

 دخل بايرن ميونيخ هذا الصيف حقبة جديدة مع مُدربه الجديد «كارلو أنشيلوتي» الذي سيُمسك بزمام الأمور في الفريق بعد ثلاث سنوات تشبع فيها الفريق بثقافة الاستحواذ واللعب العرضي التي أدخلها بيب جوراديولا للنادي...الفريق البافاري، وكعادته، سعى لضم أبرز اللاعبين المتوفرين في سوق الانتقالات من أجل سد حاجياته المُلحة، فلم يتحرك كثيرًا، لكنه قام بصفقتين من أهم صفقات الميركاتو الصيفي الحالي.

بايرن ميونيخ الذي لم يتمكن من تخطي نصف نهائي دوري أوروبا في آخر ثلاثة موسم سيدخل الموسم الحالي وكله رغبة في مُعانقة المجد الأوروبي مُجددًا، كما أنه يعلم أن مهمته لن تكون سهلة أبدًا في الدوري الألماني بعد أن قام بوروسيا دورتموند بتعزيزات مميزة جدًا ستجعله مُرشحًا فوق العادة للمنافسة بشراسة على لقب البوندسليجا.

في موضوعنا هذا سنحاول أن نُلقي نظرة على ميركاتو العملاق البافاري هذا الصيف، أن نحلل الصفقات التي قام بها لا من ناحية الوافدين ولا المُغادرين، قبل أن نتطرق لحاجيات الفريق في شهر أغسطس الحاسم ونخرج ببعض الخلاصات.

نظرة عامة على ميركاتو بايرن ميونيخ

ميركاتو بايرن ميونيخ ابتدأ منذ منتصف الموسم الماضي عندما أعلن عن تحول مهم جدًا في الفريق برحيل بيب جوارديولا وقدوم كارلو أنشيلوتي، وهو قرار كان ذا وقع كبير على طريقة اللعب وبالتالي على نوعية اللاعبين الذين يحتاجهم الفريق، رغم أننا في هذه الحالة نتحدث عن فريق يسعى دائمًا لضم أجود اللاعبين المتوفرين بغض النظر عن المُدرب أو طريقته.

البايرن استهل الميركاتو بضربتين قويتين جدًا تجليتا في التعاقد مع مُدافع غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند «ماتس هوملز» في صفقة كلفته 35 مليون يورو، قبل أن يُعرج على أحد أهم المواهب الأوروبية ويحصل على توقيع أميز لاعبي بنفيكا وأحد اكتشافات يورو 2016 «ريناتو سانشيز» في صفقة كلفته مبدئيًا 35 مليون يورو إضافية، فيما سمح لبعض اللاعبين الزائدين عن الحاجة أو غير الراضين عن لعب دور احتياطي في آليانز أرينا بالرحيل.

في المُجمل، البايرن غيّر مُدربه، صرف 70 مليون يورو في الميركاتو وجنى ما لا يقل عن 56 مليون من اللاعبين المُغادرين، وهو ما يعني أن ميزانيته الصيفية بخصوص الانتقالات سلبية بـ14 مليون يورو، وهو رقم مميز ويدل على تسيير مالي حكيم من إدارة أحد أعرق الأندية الأوروبية.

ماتس هوملز | من بوروسيا دورتموند | 35 مليون يورو: مُباشرة بعد انتهاء الموسم الماضي، أعلن بايرن ميونيخ عن تعاقده مع قائد دفاع بوروسيا دورتموند وأحد أهم أعمدة مُنتخب المانشافات ماتس هوملز في صفقة من المتوقع أن تحل مُشكلة محورية عانى منها الفريق في الموسم الماضي. هوملز ذو الـ27 ربيعًا اكتسب في السنوات التي قضاها في الفيستفالي ما يكفي ليُشكل رفقة جيروم بواتينج أحد أفضل خطوط الدفاع في أوروبا.

توقيت صفقة هوملز كان مميزًا جدًا، فكلنا نعلم أن هذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها اللاعب بالانتقال لآليانز أرينا، لكنه وفي الموسم المُنقضي بالضبط حظي باستمرارية غابت عنه في المواسم السابقة، كما أن الإصابات ابتعدت عنه، وهو أمر كان حاسمًا في الصفقة أيضًا، خاصة وأن البايرن يملك تاريخًا أسودًا مع الإصابات خاصة في الخط الخلفي.

هوملز يمتاز أيضًا بكونه لن يحتاج لفترة للتأقلم مع رفيقه في قلب الدفاع جيروم بواتينج، فقد لعبا معًا لفترة طويلة في صفوف المانشافت، كما أنهما لاعبان يكملان بعضهما...هوملز أكثر رزانة من بواتينج وأفضل تمركزًا داخل رقعة الميدان، فيما يبقى بواتينج أسرع وأفضل تحكمًا في الكرة، لتكون بذلك صفقة هوملز مميزة جدًا وهدية من السماء لكارلو أنشيلوتي.

ريناتو سانشيز | من بنفيكا | 35 مليون يورو+45 مليون يورو من الحوافز: لا أعتقد أن شخصًا

تابع كأس أمم أوروبا الأخيرة في فرنسا لا يتذكر ريناتو سانشيز الذي كان أحد اكتشافات البطولة وفاز بلقب أفضل لاعب شاب فيها بعد أن تمكن من حجز مكان أساسي على حساب لاعب برشلونة الجديد أندريه جوميش.

قوي بدنيًا، سريع، مهاري وذكي جدًا في التعامل مع الكرة، كما أنه لا يكل ولا يمل من الركض ليكون بذلك سكينًا سويسرية في يد أنشيلوتي يستطيع استعمالها لأي غرض أراد. صحيح أن دور البوكس تو بكوس يليق أكثر بابن الـ18 ربيعًا لأنه مركز سيجعل الفريق يستفيد من كل مقوماته تلك، لكنه قادر تمامًا على اللاعب كارتكاز أو محور متقدم، وحسب كلما تابعناه من طرفه، فالحقيقة أني أراه جاهزًا للمنافسة بشراسة على مركز أساسي رغم جودة اللاعبين الكبيرة التي يتوفر عليها الفريق البافاري في خط الوسط.

ريناتو موهبة ظفر بها البايرن قبل اليورو، ولو انتظر لما بعده لكانت ربما أندية مثل مانشستر يونايتد جاهزة لدفع 80 مليون يورو كاملة للتعاقد معه، والتوقيت كان هنا مهمًا جدًا في خطوة تجعلنا نُشيد مُجددًا بإدارة البايرن الحكيمة.

كارلو أنشيلوتي: التعاقد مع أنشيلوتي من أهم الخطوات التي قام بها البايرن هذا الصيف، فالأمر يتعلق بأحد أفضل المُدربين في الساحة تعاملًا مع اللاعبين، وخاصة النجوم منهم، كما أن سجله الحافل بالألقاب يجعله أكثر من مؤهل لتدريب البايرن. قد لا يكون بالدهاء التكتيكي لجوارديولا، لكنه يعوض ذلك بجعل النجوم يشعرون براحة كبيرة داخل وخارج أرضية الميدان، ولتعرفوا الفرق بينه وبين بيب، يكفي أن تسمعوا لتصريحات ريبيري.

كارليتو كما يحلو لمحبيه مناداته هو الشخص المُناسب في المكان المُناسب في رأيي، وأعتقد أنه يملك الأسلحة الكافية لتحقيق النجاحات التي اعتاد على تحقيقها أينما حل وارتحل.

ماريو جوتزه | لبوروسيا دورتموند | 26 مليون يورو: بعد ثلاثة مواسم عانى فيها من كثرة الإصابات وقلة الفرص وتراجع المستوى، كان رحيل جوتزه عن البايرن أمرًا لا مفر منه، خاصة وأن أنشيلوتي لم يكن ليضمن له مكانًا أساسيًا. رحيل جوتزه في مصلحة اللاعب الذي يبحث عن استعادة مستواه، وفي مصلحة البايرن الذي جنى وراءه 26 مليون يورو إضافية.

سيباستيان روده | لبوروسيا دورتموند | 12 مليون يورو: متوسط الميدان الألماني لم يجد مجالًا لتفجير مواهبه في آليانز أرينا، فلم يتردد في التعريج نحو سيجنال إيدونا بارك حيث سيكون معوضًا لإلكاي جوندوجان. مع قدوم ريناتو سانشيز، خروج روده كان منطقيًا للغاية.

بيير إيمريك هويبيرج | لساوثامبتون | 15 مليون يورو: بعد موسم ناجح مع شالكة، لم يتوان ساوثامبتون عن دفع 15 مليون يورو للتعاقد مع هويبيرج الذي يبقى في رأيي لاعبًا غير قادر على تقديم إضافة كبيرة للبايرن في ظل الترسانة التي يتوفر عليها في خط الوسط.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا