برعاية

دراسة: "مخاطر" ضئيلة تتربص بالوافدين لـ"ريو" إزاء "زيكا"

دراسة: "مخاطر" ضئيلة تتربص بالوافدين لـ"ريو" إزاء "زيكا"

اكدت دراسة نشرت الاثنين ان "مخاطر ضئيلة" تتربص بالوافدين الى اولمبياد ريو بين 5-21 اغسطس المقبل ازاء تعرضهم للاصابة بفيروس زيكا.

ونشرت هذه الدراسة من قبل المجلة الطبية الاميركية (انال اوف إنتيرنال ميديسين)، وتتوافق مع ما اوردته منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الاميركية في وقت سابق.

ورأت الدراسة، ان 3 الى 37 شخصا من اصل مئات الالاف ممن سيأمون البرازيل لمتابعة أولمبياد ريو، قد يحملون معهم الفيروس لدى عودتهم إلى ربوع الوطن.

وذكر جوزف لينوارد الباحت في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة يال في هذا الاطار: "هنالك مخاطر ضئيلة للاصابة بفيروس زيكا في الالعاب الاولمبية، مقارنة مع العوامل الاخرى التي تساهم في تفشي الفيروس على امتداد العالم اجمع".

وترتكز الدارسة على احصائيات دقيقة اخذت بعين الاعتبار نسبة الاصابات في الاونة الاخيرة، اضافة الى الظروف المناخية المحيطة، ونسبة تدفق القادمين الى البرازيل.

وتنشط الحشرات التي تتسبب بالاصابة بالفيروس في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، كما ان ممارسة الجنس من شأنه ان ينقل العدوى.

وذكر علماء أعدوا دراسة معمقة ان نسبة الاصابة بفيروس زيكا بالنسبة للوافدين إلى البرازيل متدنية للغاية، واكدوا ان عودة بعض الاشخاص الذين يحلمون الفيروس الى ربوع بلادهم لن تحمل في طياتها مخاطر جسيمة.

واعتبر البرت كو البروسفوس في علم الاوبئة في جامعة يال أن "المخاوف إزاء فيروس زيكا مبالغ فيها".

ورأت المراكز الاميركية الفدرالية للوقاية من الامراض ومراقبتها (سي دي سي)، ان أقل من 1% من 500 الف متوقع قدومهم الى البرازيل لحضور أولمبياد ريو بين 5-21 اغسطس المقبل، معرضون للاصابة بفيروس زيكا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا