برعاية

السوبر الخارجي بين المكاسب والسلبيات

السوبر الخارجي بين المكاسب والسلبيات

جدة، الرياض: يُمن لقمان، فيصل الطويهر 2016-07-24 11:32 PM     

للعام الثاني على التوالي تستضيف العاصمة البريطانية لندن لقاء السوبر السعودي الذي يجمع الأهلي بنظيره الهلال في الـ8 من أغسطس المقبل، ومع تكرار فكرة إقامة اللقاء خارجيا وللمرة الثانية، ما زالت الفكرة غير مقبولة لدى كثير من الرياضيين الذين فضلوا إقامتها داخليا، وبالتحديد في إحدى المناطق الجنوبية أو الشمالية نظير اعتدال الجو في فترة الصيف، وهو الأمر الذي تعلل به اتحاد القدم ضمن إيجابيات إقامتها في لندن.

كان اتحاد القدم ومع نهاية نسخة العام الماضي، لخص مكاسب إقامة اللقاء خارجيا بخمس نقاط، إلا أنه تغافل عن إمكانية إقامة السوبر محليا، وبالتالي تنشيط السياحة الداخلية وتعزيز اقتصاد تلك المناطق، خاصة التي تنشط سياحيا.

وانقسم الرياضيون حول إقامتها خارجيا ولندن بالتحديد إلى أنه يخدم "الطبقة المخملية"، وبالتالي سيكون محدودو الدخل مجبرين على متابعة اللقاء عبر الشاشات

من إيجابيات إقامة السوبر خارجيا، حسب رأي اتحاد القدم، هي المبالغ المالية والمردود الجيد الذي من الممكن أن يدخل خزينة الاتحاد والأندية، إلا أنه وبحسب اقتصاديين فإن إقامة اللقاء داخليا سيزيد من الدخل المالي للفريقين والاتحاد، خاصة أن قيمة التذاكر تقدر بحوالي 3 ملايين، على عكس المباراة خارجيا، خاصة أن الحضور الجماهيري في لقاء العام الماضي لم يصل إلى درجة امتلاء المدرجات.

زاد اتحاد القدم ضمن إيجابية إقامة السوبر خارجيا التعريف بكرة القدم السعودية وإبراز قدرات اللاعب السعودي وتسويقه، إلا أن المتابع السعودي استشعر من خلال العديد من الاستطلاعات الميدانية في الشارع اللندني والتي أجرتها العديد من وسائل الإعلام لم يكن الشارع على علم بها، بل إن وسائل الإعلام البريطانية لم تتطرق للقاء إلا على استحياء.

وعالميا، تعتبر الكرة الإيطالية أول البلدان التي أقامت (سوبرها) خارجيا موسم 1993 ـ 1994، بعد نقلها إلى الولايات المتحدة الأميركية، لتتجدد الفكرة موسم 2002 ـ 2003 بعد إقامتها في طرابلس الليبية.

يعتبر الفتح أول أبطال الكأس موسم 2013 بعد تغلبه على الاتحاد (3/ 2)، فيما ذهب لقب النسخة الثانية للشباب بفوزه على النصر بركلات الترجيح، وذهبت الثالثة للهلال بفوزه على النصر في لقاء العام الماضي.

تجيّر فكرة إقامة السوبر خارجيا لنائب رئيس اتحاد القدم محمد النويصر، الذي قدم اقتراحه عام 2012 لمجلس الإدارة إبان ولادة الفكرة، حيث كان المقترح حينها إقامة اللقاء في إحدى العواصم الخليجية، ويرى النويصر في تصريحات إعلامية سابقة أن الهدف الأساسي في النسخة الماضية لم يتحقق بناء على تسويق المباراة والرعاة وعدد الحضور، إلا أنه أكد على تحقيق أهداف أخرى مثل التعريف بالكرة السعودية.

لا أجد داعيا من إقامة السوبر في لندن هذا العام، لأن الوضع الأمني في أوروبا يهدد الأرواح بالخطر

ظهرت صعوبة في استخراج التأشيرات للاعبين وتعرض الأهلي للارتباك

إقامة السوبر في الخارج تؤدي إلى تشتيت ذهن اللاعبين وإبعادهم عن جو الإعداد للدوري

لعب المباراة في لندن يغري اللاعبين بالسياحة فيها مع قرب بدء الموسم

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا