برعاية

بعد نهاية البطولة.. يورو 2016 في أرقام

بعد نهاية البطولة.. يورو 2016 في أرقام

انتهت منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية بتتويج البرتغال بلقب طال انتظاره، وتجرع فرنسا من نفس الكأس المرة، التي ذاقها منتخب "السيليساو اللاتيني" في نسخة 2004 على أرضه أمام المنتخب اليوناني.

وشهدت المنافسات العديد من الأرقام والإحصائيات التي رسمت طريق مختلف المنتخبات في البطولة، والتي توجت المنتخب البرتغال بالبطولة القارية الأولى في تاريخه.

يعتبر النهائي بين المنتخب البرتغالي ونظيره الفرنسي هو الأول الذي ينتهي بالتعادل السلبي في وقته الأصلي في تاريخ البطولة، قبل أن يحسمه إيدر بهدف قاتل في الوقت الإضافي من المباراة.

تقاسم الويلزي أرون رامسي والبلجيكي إدين هازارد صدارة أفضل صانعي الأهدف في البطولة، بواقع 4 تمريرات حاسمة لكل منهما، إلا أن مجهوداتهما توقفت عند الدورين نصف وربع النهائي على الترتيب.

احتل الفرنسي أنطوان غريزمان صدارة هدافي اليورو لهذا العام، وحصل بذلك على جائزة الحذاء الذهبي للبطولة، وينجح في احتلال المركز الثاني كأفضل هداف في بطولة واحدة، خلف مواطنه الأسطوري ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق (يويفا)، والذي أحرز تسعة أهداف دفعة واحدة في منافسات يورو 1984.

كان بلاتيني ينفرد بصدارة الهدافين التاريخيين لليورو، قبل أن يشاركه البرتغالي كريستيانو رونالدو في هذا الإنجاز الفردي، بعدما أحرز هدفه التاسع في منافسات البطولة القارية، وجاء برأسية مذهلة في مرمى ويلز بنصف النهائي، وكان أمام فرصة للانفراد بالصدرة لولا الإصابة التي منعته من مواصلة المباراة النهائية.

وهذا هو سن اللاعب الشاب ريناتو سانشيز، الذي أصبح أصغر لاعب في التاريخ يتوّج ببطولة كأس الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده، وكان أصغر لاعب شارك في نهائي اليورو هو البرتغالي كريستيانو رونالدو في عام 2004 في سن 19 عاما و150 يوما، ولكنه لم يتوج باللقب وقتها.

أصبح رونالدو أكثر اللاعبين مشاركة في الأدوار النهائية لمنافسات اليورو بواقع 21 مباراة، متفوقا على الألماني باستيان شاينفتشتايغر بفارق 3 مباريات.

تكفل حارس المرمى الأيسلندي هانس هالدورسون بالدفاع عن مرماه على أفضل وجه، ووصل مع فريقه لربع نهائي البطولة قبل الخروج أمام فرنسا. وتصدى الحارس خلال منافسات البطولة لـ27 كرة خطيرة، بواقع أكثر من 5 تصديات للمباراة الواحدة.

هو الرقم الذي سُجل باسم الفرنسي الشاب كينغسلي كومان، كأسرع لاعب في منافسات يورو 2016، وتلاه البلجيكي يانيك كاراسكو بسرعة وصلت إلى 32.3 كلم في الساعة.

أول انتصار منذ 41 عاما

يعتبر هذا هو الانتصار الرسمي الأول للمنتخب البرتغالي على نظيره الفرنسي منذ 41 عاما، وكان الانتصار هو الأهم في تاريخ البرتغال، في أول مباراة نهائية تجمعها بفرنسا على الصعيد القاري.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا