برعاية

جريزمان يقود فرنسا لحل العقدة الألمانية والتأهل لنهائي اليورو

جريزمان يقود فرنسا لحل العقدة الألمانية والتأهل لنهائي اليورو

تأهل منتخب فرنسا إلى المباراة النهائية في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، ومواجهة البرتغال، بعد أن تخطى عقبة نظيره الألماني بهدفين نظيفين، مساء اليوم الخميس، على استاد "فيلودروم" بمدينة مارسيليا الفرنسية في ختام الدور قبل النهائي من بطولة "يورو 2016".

سجل أنطوان جريزمان هدفي الفوز لمنتخب فرنسا جاء أولهما من ضربة جزاء في الدقيقة (45+2)، والثاني من متابعة لكرة مرتدة من الحارس الألماني نوير في الدقيقة (72)، ورفع جريزمان رصيده إلى (6 أهداف) ليغرد منفردا في صدارة قائمة الهدافين بيورو 2016.

وحجز المنتخب الفرنسي بطاقة التأهل لنهائي "يور 2016"، ليضرب موعدا ناريا مع منتخب البرتغال، الذي تخطى ويلز (2-0) في الدور قبل النهائي، مساء الأحد المقبل على استاد "دو فرانس" بضاحية سان دوني الباريسية.

وكسر منتخب فرنسا العقدة الألمانية وتمكن من إلحاق الخسارة بالمانشافت لأول مرة في البطولات الكبرى ليثأر من خسارته أمام ألمانيا (0-1) في مونديال "البرازيل 2014"، وكذلك لخسارتيه أمام الماكينات في الدور قبل النهائي ببطولتي كأس العالم 1982 1986، متأهلا للنهائي الثالث له بعد أن سبق تحقيق اللقب في بطولتي أوروبا 1984 و2000 على حساب إسبانيا وإيطاليا على التوالي.

جاءت بداية اللقاء قوية وسدد جريزمان كرة قوية تصدى لها ببراعة مانويل نوير، حارس مرمى ألمانيا، منقذا هدف محقق لفرنسا في الدقيقة (7)، ورد إيمري كان بتسديدة لألمانيا تصدى لها الحارس الفرنسي هوجو لوريس ببراعة منقذا هدف محقق أيضا (13) تبعه توماس مولر بتسديدة جاءت في متناول لوريس (14).

طالب لاعبو ألمانيا بضربة جزاء بعد أن أعاق أوميتيتي انطلاقة مولر داخل منطقة الجزاء إلا أن حكم اللقاء الإيطالي نيكولا ريزولي طالب باستئناف اللعب (21)، وسدد باييه كرة قوية تصدى لها مانويل نوير بثبات في الدقيقة (24).

وتصدى لوريس لفرصة ألمانية قوية من تسديدة شفاينشتايجر (26)، قبل أن يهدر توماس مولر هدفا محققا لألمانيا بعد أن فشل في ترويض عرضية هيكتور لتصل سهلة في متناول الحارس الفرنسي لوريس (31)، بينما سدد بوجبا كرة قوية من ضربة ثابتة جاءت في متناول يد نوير (37).

وسدد مولر كرة قوية تصدى لها هوجو لوريس (39)، وبعدها من ركلة ركنية طالب شفاينشتايجر بضربة جزاء بعد أن أعاقه بوجبا إلا أن الحكم الايطالي طالب باستئناف اللعب (40)، قبل أن يسدد بوجبا كرة قوية لفرنسا مرت بجوار القائم الألماني (41).

جاء هدف التقدم للمنتخب الفرنسي من ركلة جزاء احتسابها الحكم الايطالي ريزولي بعد أن أعاق باستيان شفاينشتايجر منافسه باتريس إيفرا داخل منطقة الجزاء مع إنذار لشفاينشتجر، وترجم جريزمان ضربة الجزاء إلى هدف في شباك مرمى مانويل نوير في الدقيقة (45+2)، هو الخامس للنجم الفرنسي في البطولة لينتهي بعدها الشوط الأول بتقدم فرنسا على ألمانيا (1-0).

وفي الشوط الثاني، كاد جريزمان أن يضيف الهدف الثاني للمنتخب الفرنسي من تسديدة انقذها مانويل نوير ببراعة (47)، وغابت الفاعلية عن لاعبي الفريقين وتصدى دفاع فرنسا لجميع محاولات ألمانيا الهجومية.

ودفع يواكيم لوف، مدرب المانشافت، بتبديل اضطراري بعد إصابة بواتينج حيث دفع بموستافي على حسابه (60)، قبل أن يجري التبديل الثاني للماكينات بمشاركة ماريو جوتزه بدلا من إيمري كان لتنشيط الجانب الهجومي (66).

ومرت رأسية كوتشيلني بجوار القائم الألماني (64)، بينما تصدى نوير لتسديدة من المجهد باييه (67)، والذي غيره المدرب الفرنسي ديشامب بلاعب الوسط الدفاعي والمحوري نجولو كانتي لتأمين وسط الملعب الفرنسي (71).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا