برعاية

ليل.. "همزة الوصل" وإنجازات كبيرة مع كرة القدم الفرنسية

ليل.. "همزة الوصل" وإنجازات كبيرة مع كرة القدم الفرنسية

من الأسماء المميزة لمدينة ليل "عاصمة فلاندرز"، نظراً لوجود العديد من الفلامون، وهم سكان بلجيكيون من أصول هولندية ويتحدثون اللغة الهولندية، وتعد رابع أكبر المدن الفرنسية، ويبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة.

مدينة ليل تقع في أقصى شمال الجمهورية الفرنسية، وهي إحدى محافظات الإقليم الشمالي للبلاد، بالقرب من الحدود البلجيكية، حيث كانت تعتبر قديماً ملتقى الطرق الأوروبية، باعتبارها همزة وصل بين الشمال والغرب (ألمانيا ولوكسمبورج وبلجيكا وهولندا والمملكة المتحدة) من جهة، والجنوب من جهة أخرى (فرنسا وإسبانيا والبرتغال).

كانت تسمى المدينة باللغة الفرنسية القديمة "الإيسل"، وقد تعود هذه التسمية إلى تواجدها أصلياً على جزيرة في مستنقعات وادي "لا دول" حيث أنشئت.

تعتبر مدينة ليل واحدة من المدن الصناعية الكبرى في فرنسا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام، حيث تعتبر مركزاً لصناعة النسيج، وصناعات أخرى مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية والبتروكيميائيات.

تعتبر ليل من أجمل المدن الفرنسية، فهي تتميز بالنماذج المعمارية الجميلة ذات الطابع الروماني، والتي تعكس حضارتها وثقافتها، فضلاً عن وجود "قصر الفنون الجميلة" والذي يعد من أشهر معالم المدينة، كما توجد بها دور طباعة كبيرة، وتحتوي متاحفها الفنية على لوحات لروبنز وجويا وفان دايك، ما أعطى لها أهمية ثقافية كبيرة للفرنسيين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا