برعاية

لحظات الثقة من هيد آند شولدرز | بلاتيني .. آلة أهداف لم تتوقف !

لحظات الثقة من هيد آند شولدرز | بلاتيني .. آلة أهداف لم تتوقف !

بينما تستمر الكأس الأوروبية في فعالياتها المقامة في فرنسا، جول يصحبكم مع أكثر لحظات الثقة في تاريخ المسابقة بالتعاون مع هيد آند شولدرز..

سجل ميشيل بلاتيني 9 أهدافٍ في كأس الأمم الأوروبية عام 1984 وهو الرقم الذي ظل صامدًا إلى هذا اليوم والذي يجعله أحد أفضل اللاعبين في تاريخ البطولة على الإطلاق.

ولم يكن أي من الأهداف التي سجلها بلاتيني في تلك البطولة بأهمية هدفه أمام البرتغالي في نصف النهائي، لكن عليه شكر زملاءه على ما حدث في تلك الليلة.

بلاتيني بدأ منافسات اليورو وهو في أوج مجده، كان قد دخل عامه الـ 29 قبل يومين فقط من مواجهة البرتغال وكان قد فاز بجائزة الكرة الذهبية لثلاثة أعوام متتالية مع يوفنتوس.

المنتخب الفرنسي في الوقت نفسه كان متعطشًا للفوز بأول لقب كبير أمام جماهيره وتألق بلاتيني في دور المجموعات وضعهم كأبرز المرشحين للفوز باللقب، كان العنصر الأبرز هجوميًا في مربع الوسط السحري إلى جانب آلان جيريس، جان تيجانا ولويس فرنانديز فسجل هدف الفوز أمام الدنمارك وأضاف هاتريك في مرمى بلجيكا ومثله أمام يوجوسلافيا.

وقبل أن تنطلق أول صافرة لمباريات الدور الثاني، كان الحذاء الذهبي محجوزًا لبلاتيني الذي بدأ التفكير بالفوز باللقب، البرتغال التي لم تكن قد تأهلت من دور المجموعات منذ عام 1966 والتي لم تفعلها بعد تلك البطولة حتى عام 1996، لم تكن مرشحة لأن تشكل أي خطر على بلاتيني.

المباراة مع البرتغال انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 1-1، جورداو سجل (هدفه الثاني في المباراة) ووضع البرتغال في المقدمة في الشوط الإضافي الأول والبديل نيني كان قريبًا من مضاعفة النتيجة لكن الحارس باتس حافظ على آمال منتخب بلاده.

نجوم المنتخب المضيف كانوا بعيدين تمامًا عن أجواء اللقاء لكن مع مرور الوقت تغير الحال، ويتذكر فرنانديز تلك الليلة "كل لاعب كان يحاول تقديم أفضل ما لديه، كنا بحاجة ماسة للفوز بتلك المباراة".

ونصّب الظهير الأيسر جان فرانسوا دوميرجو نفسه بطلًا في لحظةٍ غير متوقعة وسجل هدف التعادل (الثاني له في المباراة) قبل 6 دقائق فقط على نهاية الشوط الإضافي الثاني وعن تلك اللحظات يقول المدرب ميشيل هيدالجو "كنت أعتقد أن الأمر انتهى، لقد عدنا من الجحيم".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا