برعاية

التصنيف التراكمي يسبب خلافاً بين الكاف والفيفا

التصنيف التراكمي يسبب خلافاً بين الكاف والفيفا

شهدت الساعات القليلة الماضية جدلاً كبيراً بشأن كيفية احتساب التصنيف الاستثنائي الذي من المقرر أن يكشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بناء على طلب الاتحاد الأفريقي للعبة، لحساب مراكز المنتخبات الأفريقية قبل إجراء قرعة المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا والتي تقام يوم 24 يونية الجاري.

حيث تجرى القرعة بمقر الكاف في القاهرة، وفيها يتم توزيع المنتخبات الـ 20 الأولى في التصنيف الدولي، إلى 5 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات يتأهل متصدرو المجموعات الخمسة إلى نهائيات "روسيا 2018" مباشرة.

وأوضح مصدر بالاتحاد الأفريقي أن خلافاً حدث ما بين الكاف والفيفا حول طريقة احتساب نقاط التصنيف الاستثنائي، ففي الوقت الذي كان يسعى فيه الاتحاد الأفريقي لان يحتسب نقاط المباريات الأخيرة فقط للمباريات بشكل يدوي، بعد جولة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2017، فإن الفيفا قد اعتمد نظامه الاعتيادي في التصنيف الذي يعتمد على الحساب التراكمي للنقاط التي حصدها كل منتخب على مدار آخر 4 سنوات.

وستستفيد بعض المنتخبات من تلك الطريقة التي يعتمدها الفيفا في حساب التصنيف الاستثنائي مثل منتخب تونس الذي من المتوقع أن يرتقي إلى منتخبات الفئة الأولى في أفريقيا على حساب منتخب مصر الذي من المتوقع أن يتراجع إلى الفئة الثانية ليكون في المركز السابع بأفريقيا خلف جزر القمر التي تتصدر الفئة الثانية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا