برعاية

نصائح خاصة لسحور صحي .. وأفضل الوجبات!

نصائح خاصة لسحور صحي .. وأفضل الوجبات!

لا يتناول الإنسان في شهر رمضان سوى وجبتين فقط، وجبة الفطور بعد ما يقترب من 15 ساعة من الصيام المتواصل، وهي وجبة لا خلاف عليها، وقلما ما تجد شخصًا يتجاهلها، أما وجبة السحور والتي تأتي بعد ساعات قليلة من وجبة الفطور، فالكثير يتجاهلها بدعوى النوم، والرغبة في نوم متصل دون تقطع.

ولكن ما لا يعمله هؤلاء إن الرسول صلى الله عليه وسلم، أوصانا بالسحور، وقال إن فيه بركة، وفوائد كثيرة دون أن يذكرها ليأتي العلم الحديث بعد 1400 سنة ليؤكد عليها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تسحروا فإن في السحور بركة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومما يزيد من أهمية السحور في هذا الشهر أنه يأتي في فصل الصيف حيث يكون عدد ساعات النهار الأطول خلال العام مما يزيد من صعوبة الصيام، ولذلك يجب على الصائم الانتقاء الجيد لنوع الطعام والسوائل التي يتناولها خلال وجبة السحور.

وما لا يعلمه البعض أن تلك الوجبة في هذا التوقيت تعد هي الاساسية، وبمثابة فطور مبكر، حيث أنها يجب أن تكن قبل الفجر بدقائق بسيطة، ومن هنا فإنها يجب أن تتضمن نوعيات من الأطعمة التي تمد الصائم بالطاقة والسوائل اللازمة له طوال النهار، بغض النظر عن كميتها.

وفيما يلي مجموعة من النصائح المتعلقة بالسحور والتي تمنحنا صحة أفضل مع تخفيف من الشعور بالجوع والعطش خلال وقت الصيام:ـ

1) يجب أن تتضمن الوجبة كمية كافية من الطعام دون تقليل خاصة إذا كان العمل خلال النهار يتطلب جهداً بدنياً.

2) يفضل تناول الأطعمة التي تهضم ببطء كاللحوم أو البروتينات الأخرى أو التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه لأنها تظل لمدة طويلة بالمعدة ولا تسبب ارتفاعًا سريعا بسكر الدم.

3) لا يفضل تناول الأطعمة المملحة أو الدهنية خلال السحور مثل الأسماك المملحة والمكسرات وكذلك التقليل من البهارات لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

4) لا يفضل تركيز شرب المياه خلال فترة السحور فقط، لأنها تسبب شغل مساحة كبيرة من البطن على حساب الطعام المفيد، وفي النهاية تفقد كل تلك المياه في عملية الإخراج بالصباح.

5) يفضل عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بسبب تأثيره المدر للبول.

6) ينصح بتناول الفواكه للتخفيف من آثار العطش لما يحتويه من البوتاسيوم الذي يخفف من الشعور بالعطش.

7) عدم النوم بعد وجبة السحور مباشرة.

8) يفضل تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة والتي تحافظ على شعور المرء بالشبع لفترات أطول كونها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.

9) لا يفضل تناول الكربوهيدرات التي تمنح الجسم شعور وهمي بالشبع سريعًا ما يزول.

وفيما يلي بعض الوجبات التي ينصح بها الخبراء بشكل عام لتناولها في وجبة السحور خلال الشهر الكريم:ـ

1) الفول المدمس: وهي وجبة أساسية في بعض دول العالم العربي، ولكنها تصبح أكثر أهمية في وجبة السحور، حيث أنها تمد الجسم بالبروتينات والألياف الغذائية، والبروتين والحديد والذي يمد الجسم بالشبع خلال النهار لفترة طويلة تصل إلى 9 ساعات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا