برعاية

تقرير | عواقب وخيمة تنتظر البريميرليج جراء الانفصال البريطاني!

تقرير | عواقب وخيمة تنتظر البريميرليج جراء الانفصال البريطاني!

مستقبل غامض للدوري الأشهر في العالم!

   تقرير | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

ما حدث في بريطانيا اليوم يمكن وصفه بالزلزال، وهناك العديد من الهزات الارتدادية المحتملة له، بعد أن اختار الشعب البريطاني الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، حيث صوت 51.9% من الناخبين لصالح خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 43 عامًا، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه.

تبعات هذه النتيجة كانت سريعة على المستوى الاقتصادي، حيث شهد سعر صرف الجنيه الإسترليني هبوطًا حادًا ووصل لأدني مستوياته منذ عام 1985.

هذه التبعات ستمتد لكرة القدم، بل أن الأمر قد يعصف بقوة وشهرة الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما جعل الأندية الإنجليزية تتوحد في وقت سابق داعية لرفض الاستقلال الذي يهددها بقوة، حتى رئيس الدوري الإنجليزي ريتشارد سكودامور أعلن عن دعمه لحملة البقاء مع الاتحاد الأوروبي.

لكن دعونا نقرأ في التدعيات التي تشكل خطرًا على البريميرليج والكرة الإنجليزية:

- بالنسبة المنتخب الإنجليزي، لن يكون هناك أي تأثير، إنجلترا ستشارك في المنافسات الأوروبية على غرار المنتخب التركي، الأمر نفسه على مستوى الأندية الإنجليزية التي ستشارك في البطولات الأوروبية كدوري الأبطال والدوري الأوروبي، لكن قوة الأندية الإنجليزية لن تكون كما كانت سابقًا نتيجة النقاط التالية.

- الخطر الحقيقي يكمن في وضع اللاعبين الأوروبيين في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد الانفصال، فقبل الانفصال كان أي لاعب يمتلك جواز سفر أوروبي ليس بحاجة لتصريح عمل للعب في البريميرليج وذلك استنادًا لقانون حرية تنقل القوى العاملة المُقر من قبل الاتحاد الأوروبي.

خروج بريطانيا سيعني أن جميع اللاعبين الذين لا يحملون الجنسية البريطانية سيعاملون معاملة الأجانب وأصبحوا بحاجة لتصاريح عمل، ومن المعروف أن قوة البريميرليج مستمدة من نجومية لاعبيه من ذوي الجنسيات المختلفة في ظل ندرة المواهب الإنجليزية.

فبحسب دراسات ظهرت مؤخرًا فإن ثلثي لاعبي البريميرليج هم من الاتحاد الأوروبي، وقد أصبحوا مهددين بعد هذا الانفصال، وسيكونون عرضة لمعايير صارمة من جانب السلطات البريطانية.

ما يزيد الطين بلة، أن هذا الانفصال جاء بعد شهور فقط من بصم الاتحاد الإنجليزي على قواعد جديدة تشدّد إجراءات طلب تصاريح العمل للاعبين من خارج الاتحاد الاوروبي، وهي قواعد تشترط في أي لاعب أجنبي مرشح للانتقال إلى البريميرليج أن يكون قد خاض هذه النسبة من المباريات:

المنتخبات بين التصنيف (1-10): 30% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

المنتخبات بين التصنيف (11-20): 45% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

المنتخبات بين التصنيف (21-30): 60% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

المنتخبات بين التصنيف (31-50): 75% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا