برعاية

مضوي: الوحدة طريقي لتدريب الكبار.. وسأغري نجوم الجزائر بمكة

مضوي: الوحدة طريقي لتدريب الكبار.. وسأغري نجوم الجزائر بمكة

كشف مدرب الوحدة الجزائري خير الدين مضوي بأنه لا يزال يطمح في تدريب احد الفرق الكبيرة، وسيسعى إلى تقديم موسم مميز مع فريقه، وشدد مضوي على أنه لا يمانع من ترك تدريب الوحدة بعد نهاية الموسم المقبل والتوقيع لأي ناد آخر، واوضح بأنه ترك تدريب بطل الدوري الجزائري وافريقيا وفاق سطيف ووقع مع النادي المكي بسبب رغبته في الإبتعاد عن ضغط الملاعب والبطولات الافريقية واجوائها والإستراحة منها وخوض تحدٍ جديد من خلال التحول من مدرب ينافس من أجل تحقيق البطولات إلى آخر يحل المشاكل ويساهم في بقاء الوحدة مع الكبار في الدوري الممتاز، وأكد مضوي بأن تجربته مع الفريق الأحمر في أول موسم مفيدة له كمدرب كونه واجه مشاكل إدارية ومالية وفنية عدة، وأوضح بأنه سيسعى لاغراء نجوم الدوري الجزائري باللعب مع الوحدة من خلال موقع النادي في اطهر البقاع مكة المكرمة التي تعتبر امنية للاعبين والمدربين.

الاتحاد حفّزنا للبقاء والتفريط في اللاعبين أثار استيائي!

كما اعترف بأن الأزمة المالية التي مر بها النادي في الموسم الماضي جعلته يطلب من الإدارة تأخير تسليمه مستحقاته وصرفها كرواتب للاعبين، واشاد بعلاقته مع رئيس النادي هشام مرسي والإدارة الوحداوية، وكشف عن تلقيه عروضاً عدة لكنه اختار البقاء مع النادي المكي بعد أن وافقت الإدارة على شروطه التي تركزت على الأمور الفنية، ولم يخف مضوي استياءه من تفريط الإدارة في اكثر من لاعب، مشدداً على أنه لم يختر لاعب الوسط البرازيلي اندرسون، وأوضح بأن الإدارة اخطأت في جلب عدد كبير من اللاعبين، ونفى أن تكون له علاقة بابتعاد الحارس احمد الفهمي إذ اكد بأن ابعاده قرار اداري بسبب كثرة غيابه عن التدريبات.

المنتخب السعودي مرشح للمونديال.. وشعبكم رائع

جاء ذلك خلال حوار مطول أجرته معه "الرياض"، وتطرق فيه لعدد من المواضيع التي تخصه وناديه والكرة السعودية، وذلك من خلال الحوار التالي:

نبدأ من مباراة التعاون في الجولة قبل الأخيرة من الدوري والتي ضمن بعدها الفريق البقاء في الدوري الممتاز.. حدثنا عنها وعن مشاعرك؟

تعاقدوا مع أندرسون دون علمي.. والتعاون أحبط الفهمي

بعد انتصارنا على التعاون الكل كان سعيدا وفرحانا بالنتيجة وبالبقاء، لأننا تعبنا طوال الفترة الماضية لم يذهب هباء، وهناك مباريات في الدوري خضناها تحت ضغط كبير، اخرها مباراة التعاون، والضغط كان هائلاً على اللاعبين والإدارة وحتى الجماهير الوحداوية، والحمد لله ترجمنا عملنا في الملعب واستطعنا أن نحسم البقاء ونسعد انصار الفريق.

كيف تقيم تجربتك في أول موسم لك مع الوحدة؟

تجربة مفيدة لي كمدرب، الاوضاع والظروف الذي كان يعيشها في الفريق صعبة جداً، دخلت في تحدٍ ليس بالسهل مع نفسي ومغامرة، ووفقت ولله الحمد في حل المسألة وقيادة الفريق إلى بر الأمان، في ظل الظروف المادية والإدارية والفنية بعض الأحيان التي كانت تعيقنا وتؤثر على مردود الوحدة ومسيرته في الدوري.

هل انت راضٍ عن نتائجك مع الفريق؟

الحمد لله، عندما نتحدث عن الظروف الفنية والتفريط في عدد كبير من اللاعبين ممن فرطنا فيهم وانتقلوا إلى اندية اخرى وتخوف كثير من الجماهير على مستقبل الفريق أنا راض جداً على ماقدمته واللاعبون خلال الموسم الماضي.

عند توقيعك للوحدة هل كنت مدركاً لوضعه وأنك ستدرب فريقا ظروفه صعبة ومشاكله المالية لا حدود لها ويصارع من أجل البقاء؟

بالتأكيد كنت أعرف ذلك جيداً، الموضوع كان تحدياً لي كمدرب، كنت ادرب بطل افريقيا وفاق سطيف الجزائري، واخترت كافضل مدرب عربي، هذه المرة رغبت أن يكون التحدي من نوع آخر، من الفوز بالبطولات والجوائر إلى كيفية حل المشاكل وابقاء الوحدة مع الكبار في الدوري الممتاز، ووفقت في فعل ذلك.

ماهي ابرز الصعوبات التي واجهتكم في الموسم الماضي؟

صعوبات كثيرة، منها صعوبات مادية وكانت هي الصعوبات الأبرز إلى جانب فقدان الفريق أكثر من لاعب في منتصف المشوار مثل عبدالمحسن فلاتة ومعتز تبمكتي وماهر عثمان الذين انتقلوا إلى فرق اخرى، هذا اصعب شيء في مشواري.

بمناسبة الحديث عن مشاكل النادي المالية، هل صحيح انك تنازلت عن بعض مستحقاتك من أجل تجاوز الأزمة؟

صحيح، كانت هناك مستحقات مالية تخصني لدى إدارة النادي بالإضافة إلى بعض الرواتب، ووقفت مع اللاعبين إذ طلبت من الإدارة أن تصرفها لهم وتؤخر تسليمي مستحقاتي، لأن اللاعبين هم الأولى والأكثر حاجة للرواتب.

اعتمدت على اسماء شابة في بداية مشوارك مع الفريق، لكن مع كل اسم شاب تعتمد عليه في التشكيلة الأساسية كانت الإدارة تفرط فيه وينتقل إلى فريق آخر، ماهي ردة فعلك؟

اللاعبون دخلوا فترة الستة أشهر، والموضوع كان يعتمد اولاً وأخيراً على رغبة اللاعب في البقاء معنا أو الانتقال إلى فريق آخر، وتبمكتي وعثمان وفلاتة ذهبوا بإرادتهم إلى الاتحاد والأهلي والقادسية، للأمانة كنت مستاء جداً من ذلك، لكن تفهمت الوضع.

هل سبب لك ذلك إحباطاً لاسيما وأنت كنت تراهن عليهم خلال أحاديثك الإعلامية؟

لا، كان عندي ثقة كاملة في اللاعبين الموجودين معي بالفريق، ومثلما شاهد الجميع ثقتي كانت في محلها.

خلال فترة التسجيل الشتوية استقطبت الإدارة الوحداوية لاعبين كثراً، حدثنا عن ذلك؟

من بين الاخطاء التي ارتكبتها الادارة استقطاب لاعبين كثيرين، وكان عندي أكثر من ٣٠ لاعباً، هذه من بين الأخطاء والدروس التي سنستغلها بمشيئة الله في الموسم المقبل.

لاعب الوسط البرازيلي اندرسون تعاقدت معه الإدارة خلال الفترة الشتوية، لكنه كان خارج حساباتك، هل نعتبره مقلباً؟

اندرسون جاء في ظرف صعب، والفريق كان محتاجاً إلى لاعب وسط، وخلال فترة الانتقالات الشتوية تكون الخيارات محدودة جداً إذ لا تجد لاعبين مميزين متاحين للتعاقد معهم، واذا وجدت يكونون من اللاعبين الكبار ومبالغهم كبيرة جداً، حضر اندرسون ومنحناه فرصة للتجربة لكنه لم يوفق.

هل اوصيت الإدارة بالتعاقد معه او وافقت على إحضاره للفريق؟

لا، الإدارة تعاقدت معه وكنت حينها في دبي، لكن قلت فرصة نشاهده خلال الستة أشهر ونقيمه إذا كان جيدا يكمل معنا الموسم المقبل، أو نستغني عنه وهو ماحدث بالفعل إذ لم ينجح معنا.

الحارس احمد الفهمي كان واحداً من ابرز الحراس في ملاعبنا، ووصلت له عروض من الأهلي وعدد من الفرق الأخرى، لكن بعد حضورك اختفى بشكل مفاجيء، لماذا؟

الفهمي كنت اشركه عندما حضرت لتدريب الفريق، ولعب معي في مباريات الفتح والرائد والتعاون، وكانت مباراة التعاون في القصيم هي آخر مباراة له، لأنها عملت له احباطا نفسيا وغادر الفريق بدون علم الإدارة والجهاز الفني، وتكررت غياباته عن التدريبات مما جعل الإدارة تستبعده من الفريق.

نعود إلى مشوار بقاء الوحدة في الدوري الممتاز، متى شعرت بأن فريقك سيبقى مع الكبار موسماً ثانياً؟

عندما انتصرنا على الاتحاد في جدة بين جماهيره، ذلك الانتصار منحنا قوة كبيرة وثقة وجعلنا نطمح في البقاء ولا غيره.

أَلمْ تخشَ من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى؟، وماهي أصعب مباراة لك مع الفريق؟

عندما يكون الفريق في هذه الوضعية الصعبة فمن الطبيعي أن يخاف المدرب، لأن الخوف هو الذي يجعلك تعتمد على قوة اخرى وتستشعر موقفك، والخوف حقيقة موجود دائماً عند المدربين واللاعبين، أما المباراة الأصعب فهي التي جمعتنا مع الأهلي في مكة، بصراحة رغم قوة منافسنا بطل الدوري إلا ان فريقي كان بإمكانه أن يخرج فائزاً بالمباراة، لكن خبرة لاعبي الأهلي حسمت اللقاء لمصلحتهم.

بين فترة واخرى تنتشر احاديث واخبار حول علاقتك بالإدارة الوحداوية، حدثنا عن علاقتك بالوحداويين وخصوصاً مع رئيس النادي هشام مرسي؟

علاقتي ممتازة مع الادارة منذ ان استقبلوني اول مرة، ودائماً نجلس مع بعضنا ونتشاور حول مستقبل الفريق وخطط المستقبل، خصوصاً مع رئيس النادي الذي تربطني به علاقه ممتازة وطيبة في الرياضة وخارجها.

وماذا عن الاخبار المتداولة حول رحيلك من الوحدة؟

كنت امتلك عروضاً عدة، ووضعت شروطي لإدارة الوحدة من أجل الاستمرار، ووافقت الإدارة على جميع شروطي وقررت الاستمرار.

شروطك هل هي فنية أو مالية؟

لا، شروط فنية تتمحور حول أن يكون للوحدة مشروع فني ورياضي في الموسم الجديد، وأن نحسن وضع الفريق وأن يكون محترفاً ومنظماً فنياً على أعلى مستوى، وأن نسعى إلى تحسين وضعنا والظهور بشكل أفضل، بدلاً من أن نحتل المركز التاسع نصل إلى ترتيب أفضل في الدوري.

مازلت عند كلامك بأن طموحك تدريب فريق أكبر من الوحدة؟

ليس طموح خير الدين مضوي وحده، كل مدرب يطمح إلى أن يكون مع فريق كبير، اذا قدمنا الموسم المقبل بشكل ممتاز مع الوحدة وتلقيت عرضاً من فريق كبير ومكتوب لي أن ادربه سأفعل ذلك ان شاء الله.

ماذا عن التعاقدات الأخيرة التي ابرمتها الإدارة بالتعاقد مع اكثر من لاعب محلي؟

جميعها تستهدف لاعبين شباباً، واعطاء الفرصة للشبان، اولوية التعاقد ستكون من أجل أن يكون لدينا فريق تنافسي لديه العديد من اللاعبين الشباب، مازلنا في بداية الطريق وسنسعى إلى استقطاب اكثر من لاعب قريباً.

وماهو مستقبل اللاعبين الأجانب في الفريق؟

بالنسبة للمدافع السوري جهاد الباعور ولاعب الوسط الأوروغوياني ليما اوصيت الإدارة بإبقائهما، وفعلت ذلك رسمياً، وتبقى لنا لاعبان أجنبيان اثنان سنجلبهما خلفاً لاندرسون والمهاجم الكاميروني ارنيست.

دعنا نغلق ملف الوحدة، تركت فريق بطولات في الجزائر وحضرت إلى السعودية من أجل تدريب فريق صاعد للدوري الممتاز وهدفه البقاء، في ماذا تفكر؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا