برعاية

فوائد الصوم على صحة الجسم

فوائد الصوم على صحة الجسم

الإعجاز العلمي في الإسلام وأركانه المختلفة، تبدو بشكل واضح للجميع، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وهو ما أثبته العلم الحديث في الكثير من المقالات والدوريات العلمية.

ومن بين العبادات التي فرضها الإسلام على عباده، والتي أثبتت مع مرور الزمن أنها ممارسة صحية ذات فاعلية كبيرة على المسلمين، فريضة الصوم، والتي تأتي كل عام في شهر رمضان.

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم “صوموا تصحوا”، وما يؤكد هذا الحديث أن الصيام الصحيح، يعمل على تخلص الجسم من سمومه، كما أنه يقلل من نسبة السكريات في الدم، ويساعد على خفض تخزين الدهون.

وبالإضافة إلى ذلك، فهناك العديد من الفوائد الصحية والتي سوف نستعرضها في النقاط التالية:ـ

1) يساعد الصيام مرضى السكري من خلال تقليل مستويات السكر في الدم، دون هبوطها، حيث أن عدم تناول الطعام لمدة كبيرة تصل إلى أكثر من 10 ساعات، تساعد على زيادة تكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين، ومن ثم فهو يعمل على غدة البنكرياس، وزيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز.

2) يساعد الصيام ممرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، من خلال حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، مع انخفاض معدلات التمثيل الغذائي، ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، وفي النهاية سوف تنخفض مستويات ضغط الدم.

3) من يريد إنقاص وزنه فعليه بالصيام، حيث أنه يمنع تخزين الدهون، ويحفز الجسم على خسارة وزنه سريعًا.

4) الصيام وعدم تناول الطعام لفترة طويلة، يعمل على إزالة السموم من الجسم، خاصة من المواد الحافظة، والتي يتم حرقها أثناء الصيام، خاصة عند الصيام لمدة أطول، ويتم التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى.

5) يمنح الصيام فرصة كبيرة للجهاز المناعي لإصلاح نفسه، وتقوية دفاعاته خاصة عند تناول الفواكه عند الإفطار، والتي تساعد على زيادة الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين A وE ، والتي تعمل كعنصر مضاد للأكسدة.

6) فائدة أخرى لا يعرفها الكثيرين، وهي المساعدة على زيادة العادات الغذائية الصحية، من خلال خفض الشهية، مع زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه، بالإضافة أنه يقى من مرض النقرس.

7) يساعد الصيام على علاج الالتهابات، والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.

8) من يريد التخلص من الإدمان فعليه بالصيام، خاصة إدمان النيكوتين والكافيين وغيرها.

9) المشاكل النفسية المختلفة من قلق واكتئاب وغضب يعالجها الصيام.

10) يجدد الصوم خلايا الجسم بشكل آمن، وهو ما يعني أن الصائم لديه قدرة أكبر على القيام بالمهام المتعددة في وقت أقصر، وبقدرة أكبر.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا