برعاية

فيديوجراف: أبرز مباريات محمد علي كلاي في حلبات الملاكمة

فيديوجراف: أبرز مباريات محمد علي كلاي في حلبات الملاكمة

خاض أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي كلاي طوال تاريخه العديد من المباريات والنزالات التي اعتبرت علامات في تاريخ اللعبة، وظلت محفورة في أذهان عشاقها وعشاق الأسطورة الراحل.

وفي هذه السطور نستعرض أبرز المباريات التي خاضها محمد علي طوال تاريخه على حلبات الملاكمة..

• 5 سبتمبر 1960 - فاز بالميدالية الذهبية لوزن خفيف الثقيل في أولمبياد روما بعد التفوق بالنقاط وبإجماع الحكام على البولندي زبيجينيو بيتركوفسكي.

• 29 أكتوبر 1960 - خاض أول نزال على مستوى الاحتراف في مسقط رأسه لويزفيل بولاية كنتاكي وفاز بالنقاط وبإجماع الحكام على توني هونساكر الذي كان في هذا الوقت رئيسا للشرطة في فايتفيل في وست فرجينيا.

• 25 فبراير 1964 - حقق فوزه الـ19 دون أي خسارة عندما توج بلقب وزن الثقيل وهو في الثانية والعشرين من عمره بتغلبه على سوني ليستون الذي استسلم بعد ست جولات في ميامي بيتش.

• 22 مارس 1967 - بعد نجاحه في الدفاع عن اللقب 8 مرات - بما في ذلك الفوز على ليستون والتفوق على البطل السابق فلويد باترسون - فاز علي بالضربة القاضية على زورا فولي في الجولة السابعة في نيويورك. وكان هذا نزاله الأخير قبل خسارة ألقابه ومواجهته عقوبة السجن لرفضه الالتحاق بالجيش الأمريكي.

• 26 أكتوبر 1970 - بعد ابتعاده عن حلبة الملاكمة ثلاث سنوات ونصف بسبب مشكلات قانونية عاد علي إلى الحلبة في أتلانتا أمام جيري كواري وفاز بالضربة القاضية الفنية في الجولة الثالثة.

• 8 مارس 1971 - واجه علي منافسه جو فريزر - الذي أصبح بطل وزن الثقيل في غياب علي - في نزال منتظر وصفه مروجو الحدث بأنه "نزال القرن" في نيويورك. ولم يخسر الملاكمان قبل خوض المعركة التي وضعت سرعة علي وطول ذراعيه أمام تحمل فريزر وقوة لكماته. بدأ علي النزال قويا لكن فريزر هيمن على الجزء الأخير من المباراة التي استمرت 15 جولة وفاز بالنقاط وبإجماع الحكام.

• 31 مارس 1973 - كانت خسارة علي الثانية بالنقاط أمام كين نورتون الذي كسر فك علي. بعد 6 أشهر فاز علي على نورتون في مباراة جديدة بين الرجلين.

• 28 يناير 1974 - فاز علي على فريزر - الذي فقد لقبه قبل ذلك أمام جورج فورمان - بالنقاط وبإجماع الحكام.

• 30 أكتوبر 1974 - خاض علي "لقاء الأدغال" في كينشاسا بزائير أمام فورمان المخيف والذي كان يصغره في السن. وبدلا من الاعتماد على التحرك بصورة مستمرة كما هو معهود عنه اكتفى علي خلال أغلب فترات النزال بتغطية وجهه بذراعيه والاستناد إلى الحبال. كان يهدف بهذه الاستراتيجية لإنهاك فورمان من خلال اللكمات التي لم تلحق ضررا كبيرا به وقد نجحت هذه الخطة إذ أن علي تغلب عليه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة وفاز باللقب.

• أول أكتوبر 1975 - خاض علي مباراة إعادة ثانية أمام فريزر في مانيلا. وقبل المباراة وصف على فريزر علي بأنه غوريلا. فاز علي بالنزال إذ لم يتمكن فريزر من خوض الجولة 15 والأخيرة عندما اقتربت درجة الحرارة من 38 درجة مئوية وقال على إنه كان أقرب ما يكون للموت في هذه المباراة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا