برعاية

يورو بالعربي... "باريس" مدينة النور عاصمة اليورو والكرة

يورو بالعربي... "باريس" مدينة النور عاصمة اليورو والكرة

لا تمكن مقارنة أي مدينة أوروبية أخرى بالعاصمة باريس، خصوصاً لناحية التاريخ، فالعاصمة الفرنسية شهدت ثقافات وجيوشاً من مختلف الدول الأوروبية (الرومان، البريطانيين، الألمان، الروسيين)، كلهم دخلوا العاصمة باريس أيام الحروب.

تشتهر باريس بتنظيمها المعماري الرائع، والذي يُعتبر من الأجمل في العالم، خصوصاً في القارة الأوروبية، إذ تتفرع كل شوارع المدينة من "قوس النصر" الذي يقع وسط المدينة، وهي معروفة بمدينة "النور"، وما زالت حتى اليوم تحافظ على مركزها المُميز على الصعيد الثقافي والأزياء والطعام، بالإضافة إلى الحفاظ على الطابع التراثي.

تبتعد باريس عن مدينة سان – ديني التي هي أصلاً متفرعة من العاصمة لكن البعض يعتبرها مدينة مستقلة، بنحو 15 كلم فقط، وهي المدينة التي ستستضيف نهائي اليورو بملعبها الشهير الذي يلعب عليه المنتخب الفرنسي كل مبارياته. في وقت تُعتبر نيس إحدى مدن اليورو أبعد المدن عن باريس بنحو 945 كلم.

ولكن باريس هي العاصمة الفرنسية، فالطبع هي مجهزة بأفضل وسائل المواصلات، ويمكن الوصول إليها بالطرقات السريعة التي تربطها بمعظم المدن المحيطة، أو عبر مطارها الدولي "شارل ديغول" سابع أقوى مطار في العالم، والذي يمكن السفر منه إلى نحو 315 وجهة عالمية.

يوجد في باريس الكثير من المعالم السياحية الرائعة، ولعل أبرزها وأهمها "برج إيفيل" الشهير، والذي يمكن من خلاله الكشف على مناطق رائعة في العاصمة، يبلغ طول البرج نحو 276 متراً ويوجد بداخله مصاعد كهربائية لكي يستقلها السيُاح للصعود إلى أعلى البرج، يُذكر أن برج إيفل شُيد في عام 1889.

"رحلات نهر السين"، لا يمكن زيارة باريس من دون الذهاب في رحلة عبر نهر "السين"، وتبلغ مدة الرحلة في النهر نحو 60 دقيقة.

ولا تخلو باريس من المناظر الطبيعية الجميلة، والتي تقع في حدائق "تويليريز" التي تقع بين متحف لوفر، وقصر "الكونكورد"، وهي من أفضل الأماكن في باريس لممارسة الرياضة والتنزه، بالإضافة إلى زيارة السياح الذين يقصدون هذا المنتزه من أجل الاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية.

"متحف لوفر"، يخطف المتحف الأنظار بتصميمه الرائع على شكل هرم مصنوع من الزجاج، وهو أكثر المتاحف زيارةً في العالم، ومن أبرز الأعمال الفنية التي اشتهرت في هذا المتحف هي لوحة "موناليزا" الشهيرة التي رسمها الفنان ليوناردو دا فينشي.

"بولفارد هوسمان"، هي المنطقة التي تضم أهم محلات الأزياء في باريس، بالإضافة إلى الكثير من المحلات التجارية الضخمة، والماركات العالمية الشهيرة في عالم الأزياء والثياب، كل هذه الأمور تمنح هذه المنطقة أهمية تجارية واقتصادية كبيرة.

يمكن اعتبار باريس سان جرمان من أهم الأندية الفرنسية وهو فريق العاصمة باريس، ورغم تأسيس النادي في عام 1970، إلا أن الفريق أصبح اليوم رائداً في الكرة الفرنسية، بعد مزج الفريقين "باريس" و"إستاد سان جرمان" في فريق واحد.

وصل باريس سان جرمان إلى الدرجة الأولى في عام 1974، وهو اليوم يحمل الرقم القياسي في عدد المواسم الذي بقي فيها في الدرجة الأولى وهي 40 سنة، وأول ألقاب الفريق كانت في عام 1982 عندما حقق الفريق لقب كأس فرنسا، ثم حافظ عليه في عام 1983.

تعاقد باريس سان جرمان مع نجوم مُميزين، فأصبح قوة فرنسية ضاربة، حتى نجح في تحقيق لقب الدوري الأوروبي في العام 1996، يُذكر أن باريس سان جرمان ومارسيليا هما الفريقان الفرنسيان الوحيدان اللذان تمكنا من رفع لقب أوروبي تاريخياً.

اليوم باريس سان جرمان يعجُ بالنجوم العمالقة، خصوصاً بعد أن اشترى ناصر الخليفي الفريق في عام 2011، وفي السنوات الأخيرة سيطر النادي "الباريسي" على الألقاب المحلية، والهدف حالياً هو تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، كما تملك باريس فريق كرة قدم نسائيا هو من بين الأفضل أوروبياً.

يتسع ملعب "حديقة الأمراء" لنحو 45 ألف متفرج، وهو أرض لفريق باريس سان جرمان والذي تم افتتاحه في عام 1972، وجاءت تسمية الملعب لأنه بُني على أرض كان يصطاد فيها الملوك خلال القرن الـ 18. وهذا الملعب هو الثالث في باريس، بعد أن فتح أول ملعب أبوابه، في العام 1897، والملعب الثاني في العام 1932.

حضن ملعب "حديقة الأمراء" ستة نهائيات أوروبية، من بينها النهائي الذي حقق فيه ريال مدريد الإسباني أول لقب أوروبي له في عام 1956، كما حضن مباريات من كأس العالم 1938 و1998، ومباريات من يورو 1984 و1960.

المباريات التي سيستضيفها هذا الملعب:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا