برعاية

أسوأ 11 صفقة في مشوار مورينيو

أسوأ 11 صفقة في مشوار مورينيو

يحفل تاريخ المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي تولى مؤخراً قيادة مانشستر يونايتد الإنجليزي، بالكثير من الصفقات المميزة، ففي كل نادٍ تولى تدريبه تألق معه لاعبون اختارهم بنفسه بمجرد قدومه، لكن في المقابل خاب اختياره في مرات كثيرة.

ومع استعداد مورينيو لدخول قوي لفترة الانتقالات الصيفية، تنتظر جماهير مانشستر يونايتد معرفة الأسماء التي ستنضم لـ"الشياطين الحمر" وفق اختيار المدرب البرتغالي، وكلها أمل ألا يتكرر سيناريو الصفقات "المضروبة" التي لطالما أُبرمت بأوامر مورينيو.

في التقرير التالي نرصد أسماء 11 لاعباً يشكّلون قوام فريق متكامل، جميعهم أصر مورينيو على التعاقد معهم في محطاته التدريبية السابقة، دون أن يسجّلوا أي نجاح يذكر.

خلال تجربته الأولى مع تشيلسي الإنجليزي، حرص مورينيو على جلب مواطنه الحارس هنريكي هيلاريو الذي كان قبل ذلك يلعب في صفوف فريق ناسيونال البرتغالي، وفشل هيلاريو بشكل ذريع مع الفريق، إذ لم يخض سوى 39 مباراة فقط طوال 8 مواسم (من 2006 إلى 2014).

في نفس العام الذي وصل فيه هيلاريو، تعاقد تشيلسي مع المدافع الدولي الهولندي خالد بولحروز، الذي ينحدر من أصول مغربية، وكان الفشل حليفاً له أيضاً، حيث خيب الآمال بمستواه الضعيف، وخاض 13 مباراة فقط مع "البلوز" خلال موسمه الأول، ليتخلى عنه النادي بعد ذلك.

العام نفسه شهد كذلك تعاقد تشيلسي بإيعاز من مورينيو مع المدافع الإسرائيلي تال بن حاييم لاعب بولتون، وأثارت الصفقة الكثير من الاستغراب بسبب تواضع مستوى اللاعب، الذي غادر "ستامفورد بريدج" سريعا دون ترك أي بصمة تذكر، لينضم لقائمة الصفقات الفاشلة لمورينيو.

لاعب سنغالي مغمور تعاقد معه تشيلسي بشكل غريب استجابة لطلب مورينيو في بداية محطته الثانية مع "البلوز" بعدما كان يلعب قبل ذلك في صفوف نانت الفرنسي، ولم يقدّم اللاعب شيئا يذكر في موسمه الأول، والغريب أنه لعب دقيقة واحدة فقط مع الفريق، وكان ذلك في كأس الرابطة، لتتم إعارته لفيردر بريمن الألماني.

ضمّه تشيلسي في الموسم الثاني لمورينيو خلال تجربته الأولى، ورغم أن المدرب البرتغالي كان يراهن على اللاعب الإسباني كثيرا لتألقه مع ناديه السابق أتليتك بيلباو، فإنه خيّب الآمال، وسرعان ما تمت إعارته لفالنسيا بعد موسم واحد فقط.

بعد انتقال مورينيو لقيادة إنتر ميلان الإيطالي عام 2008، طلب التعاقد مع مواطنه ريكاردو كواريسما، الذي كان يتألق مع بورتو، واستجاب النادي لذلك، وتمت الصفقة مقابل 19 مليون يورو، غير أن اللاعب لم يظهر بشكل جيد، وتخلى عنه مورينيو نفسه بعد موسمه الأول.

لاعب كيني كان يلعب في صفوف بارما، وحرص مورينيو على ضمه للإنتر عام 2010، لكنه بدا تائهاً مع "النيراتزوري"، وشارك في عدد قليل من المباريات، ورحل بعد ذلك سريعاً في نفس الفترة التي غادر فيها مورينيو الإنتر متوجهاً لريال مدريد الإسباني.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا