برعاية

بوردو.. "مدينة الفن والتاريخ".. ومساهمة كروية عربية

بوردو.. "مدينة الفن والتاريخ".. ومساهمة كروية عربية

هى مدينة تقع في جنوب غرب فرنسا، تبلغ مساحتها نحو 50 كم مربعًا، على ضفة نهر جارون، وتشتهر المدينة بالأساس بنبيذها الأحمر، وهي "عاصمة النبيذ"؛ حيث كانت بوردو أول مدينة تنتج فيها النبيذ الأحمر في أوروبا. وقد سماها العرب قديمًا باسم برديل، ويزيد عدد سكانها اليوم على 1,200,000 نسمة.

وليس من الغريب أن يطلق عليها أيضًا "مدينة الفن والتاريخ"؛ فقد خضعت بوردو للحكم الإسلامي في العصر الأموي، ودام هذا الحكم سنوات طويلة، وفي تاريخها المديد والعريق تعرضت لاحتلالات عديدة بدأت في العصر الروماني البابويّ؛ حيث بنيت فيها الكنائس والكاتدرائيات الكبيرة، وتبرز من بين هذه المعالم المسيحية كاتدرائية القديس ميشال وهي من أقدم مباني بوردو التاريخية. ثم احتلها الفايكنج في القرن التاسع وأصبحت ميناء مهمًا لهم؛ حيث انطلقت منه غزواتهم إلى مناطق أخرى في أوروبا الجنوبية وشمال إفريقيا.

تشكل مدينة بوردو اليوم، رابع مدينة في الجمهورية الفرنسية وهي مزدهرة تجاريًا وسياحيًا، وفيها عدد من الشركات الكبرى والأسواق التاريخية الكبيرة مثل شارع سانت كاثرين المُمتدّ على كيلو متر وأكثر وهو مخصص للمشاة منذ القرن السابع عشر، ويعتبر أطول سوق للمشاه في أوروبا.

ومن معالم مدينة بوردو الأخرى، ساحة الكوميديا، ودار الأوبرا التي شيدت عام 1775، وحي سان ميشال ذو الغالبية العربية وتحديدًا المغاربية.

نادي بوردو الفرنسي لكرة القدم، نادٍ ينتمي لمدينة بوردو الواقعة جنوب غرب فرنسا.

تأسس نادي بوردو عام 1881، وهو أحد أنجح أندية فرنسا؛ حيث حمل لقب الدوري الفرنسي 6 مرات وحمل لقب كأس فرنسا 4 مرات، وكأس الرابطة الفرنسية 3 مرات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا