برعاية

فوائد البقدونس الصحية

فوائد البقدونس الصحية

البعض يعرف البقدونس، اسمًا فقط، وتجده يفشل في التعرف عليه شكلا!، حتى لو كنت من بين هؤلاء فأنت مطالب بالتعرف على فوائده الصحية بشكل كامل، والاستفادة من مكوناته  العظيمة، التي تتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن المتكاملة.

وتقدم تلك المكونات روشتة طبيعية لعلاج الكثير من الأمراض، خاصة أمراض القلب والكليتين،الجهاز الهضمي وأمراض النساء.

علميًا فالبقدونس عبارة عن نبات عشبي، ويعرف علمياً باسم (Petroselinum crispum)، وهو نبات ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، ويرجع أصله إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، لكن حاليًا يتم زراعته في جميع أنحاء العالم.

وينتمي البقدونس إلى الفصيلة النباتية التي تشمل الكرفس والجزر والشبت والشمر والكمون والكزبرة، والبعض يخلط بينه وبين تلك الأنواع المختلفة من الخضروات.

ويقول التاريخ أن العديد من الحضارات القديمة استخدمت البقدونس كعلاج طبيعي لمرض السكري قبل أكثر من 2000 سنة، خاصة في الحضارات اليونانية والمصرية والرومانية، حيث وجدت الكثير من الرسومات على بعض المقابر الفرعونية، والتي توضح البقدونس كعلاج لكثير من الأمراض.

وفي العصور المتوسطة بدأ استخدام البقدونس في المطابخ  كبهارات مميزة، وخارج المطبخ تم استخراج الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لإنتاج العطور والعناصر المعطرة  في الصابون أو الكريمات.

ويتم شراء البقدونس طازجًا لمنع تسرب الفيتامينات، ومع دمجه في الطبخ، يمكنك أن تضيفه في نهاية الطهي للحفاظ على النكهة المميزة.

ويوجد نوعان رئيسيان للبقدونس، الأول وهو المتعرج أو الإيطالي وهو يستخدم في تزيين الأطباق، النوع الثاني وهو البقدونس المسطح وهو النوع الموصى باستخدامه في الطبخ لأن طعمه قوي ومميز.

وهناك مجموعة من النصائح الرئيسية الهامة التي يجب ان تتبعها عند شراء البقدونس:ـ

1) يجب شراءه طازجًا مع عدم وجود علامات جفاف على الأوراق وتلاشى لونه.

2) يجب أن تقوم بغسيل البقدونس قبل التناول مباشرة، لمنع تسرب الفيتامينات.

3) إذا كنت تريد إضافة البقدونس للطبخ، يجب أن تضيفه في نهاية الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.

ولكن كيف نستفيد من البقدونس؟ أو بمعنى أدق ما هي العناصر المفيدة التي يتكون منها هذا العشب الأخضر الخطير؟ وكيف تفيدنا؟

يتضمن البقدونس مجموعة من العناصر الغذائية واسعة المجال، وكثيرة الفوائد من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الاساسية، بمستويات عالية وتركيز كبير.

وفيما يلي جدول بسيط يوضح تلك المكونات وفوائدها الطبية

العنصر الفائدة الصحية فيتامين C حماية الجهاز المناعي فيتامين E يمنع الشيخوخة المنجنيز إنتاج هرمونات الرغبة الجنسية الألياف والكلوروفيل الحماية من البكتريا الضارة البوتاسيوم بناء العضلات فيتامين A يعمل على تحسين صحة الجلد فيتامين K يساعد على أداء الكبد وظائفه بشكل أفضل الكالسيوم يساعد على تقوية العظام فيتامين B يساعد على زيادة خلايا الجسم الحديد زيادة طاقة الجسم الزنك تقوية جهاز المناعة

ويعالج البقدونس العديد من الأمراض المختلفة ومنها:ـ

2) إزالة حصى الكلى والمثانة.

3) علاج حالات السكري وارتفاع ضغط الدم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا