برعاية

نظام يورو الجديد يمنع مفاجآت اليونان 2004

نظام يورو الجديد يمنع مفاجآت اليونان 2004

بمشاركة عدد من الفرق أكبر من أي وقت مضى، تنطلق بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 في باريس الشهر المقبل في ظل 4 أسابيع من الاحتفالات تبشر بتجاوز اللعبة لفضائح الفساد والمخاوف الأمنية التي ألقت بظلالها على الاستعدادات للبطولة.

وستكون كل الأعين على فرنسا البلد المضيف عندما تفتتح المنافسات في العاشر من يونيو ضد رومانيا باستاد فرنسا بعد 210 أيام من إطلاق انتحاريين في الموقع نفسه إشارة بدء ليلة مرعبة في أرجاء العاصمة أسفرت عن مقتل 130 شخصا.

وكان من المفترض أن تكون لحظة فخر لميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وحقق لاعب فرنسا الكبير - الذي قاد بلاده لإحراز اللقب على أرضها في 1984 - رغبته بتوسيع البطولة ليشارك فيها 24 فريقا وهو رقم قياسي. لكن الإيقاف لأربع سنوات بعد تورطه في فضيحة فساد الاتحاد الدولي (الفيفا) التي هزت اللعبة يعني أنه سيكون من أبرز الغائبين.

وفي ظل هذه الخلفية لا يمكن إلا التمني بأن تنجح البطولة - وهي الأولى منذ الكشف عن فضيحة الفساد الصيف الماضي والأخيرة التي يستضيفها بلد واحد قبل أن تقام في عدة دول عبر أوروبا في 2020 - في صنع لحظات لا تنسى على أرض الملعب.

وبالتأكيد هناك إمكانية لذلك مع إقامة 51 مباراة في 31 يوما في جميع أنحاء فرنسا من لانس مدينة مناجم الفحم إلى مارسيليا على ساحل البحر المتوسط.

وستأمل فرق غير مألوفة أن تثبت أحقيتها في المشاركة والدفاع عن أفكار بلاتيني الذي تعرض لانتقادات من قبل البعض لتفضيله الكم على الجودة.

لكن الشكل الجديد من المفترض أن يثبت مجددا أن الكبار سيرتقون للقمة حتما، وأن فوز اليونان المفاجئ عام 2004 كان بالتأكيد الاستثناء.

واحتفظت اسبانيا باللقب قبل 4 سنوات في بولندا وأوكرانيا بمشاركة 16 فريقا فقط، وستكون مرشحة للفوز للمرة الثالثة على التوالي، رغم أن ألمانيا البطلة 3 مرات وإيطاليا وصيفة البطل في 2012 وفرنسا وانجلترا العائدة للحياة سيكون لهم جميعا فرصة.

وتظهر منتخبات أيرلندا الشمالية وألبانيا وآيسلندا وسلوفاكيا وويلز للمرة الأولى في النهائيات التي تصنف بعد كأس العالم من حيث القيمة، كما أنها ليست بعيدة للغاية في الجودة.

وبالنسبة لحرس إسبانيا القديم قد تشهد بطولة أوروبا 2016 الظهور الأخير لأندريس إنيستا وسيرجيو بوسكيتس وجيرار بيكيه وسيرجيو راموس بعد الأداء المخيب في كأس العالم بالبرازيل.

وسيحمل منتخب فرنسا الفائز باللقب في 1984 و2000 آمال بلد كامل ما زال يحاول تجاوز آلام الهجمات المسلحة العام الماضي.

ويملك المدرب ديدييه ديشان جودة رائعة تحت قيادته متمثلة في بول بوجبا لاعب وسط يوفنتوس والمهاجمين كينجسلي كومان وأنطوان جريزمان.

وستتطلع ألمانيا بطلة العالم للقبها الأول في بطولة أوروبا في 20 عاما، بينما تسعى انجلترا لأول انتصار دولي منذ فوزها بكأس العالم 1966.

وأنهى الفريق الشاب للمدرب روي هودجسون التصفيات بالفوز في جميع مبارياته، ويمتلك تهديدا حقيقيا أمام المرمى في ظل مستوى جيمي فاردي - أحد أبرز لاعبي ليستر سيتي بطل الدوري - وهاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا