برعاية

يورو بالعربي..."بوردو" مدينة سياحية رياضية خمس نجوم

يورو بالعربي..."بوردو" مدينة سياحية رياضية خمس نجوم

تشتهر مدينة بوردو بصناعة النبيذ، حيثُ زرع الرومان أول حقل للعنب لأول مرة قبل حوالي 2000 سنة من الآن. وأصبحت المدينة رائدة في صناعة النبيذ، إذ تصدر حوالي 800 زجاجة سنوياً وتربح حوالي 3 مليارات يورو، حتى أنها تنافس وبقوة على لقب عاصمة العالم في صناعة النبيذ الفاخر.

والمثير أن مدينة "بوردو" تحافظ على حضارتها المعمارية الكلاسيكية المتداخلة مع التحضر المدني، إذ تحافظ المدينة على طابعها الأثري القديم منذ 200 سنة، في حين تُعتبر بوردو من المدن المفضلة لدى الفرنسيين لناحية السكن فيها وتكلفة المعيشة المناسبة، خصوصاً أن معظم المراكز التجارية المهمة تقع في المدينة.

تُعرف بوردو باسم "الجميلة النائمة" نظراً لأن المدينة ما زالت تحافظ على تاريخها الجميل ولم تُغير في شكلها المعماري منذ سنوات طويلة جداً، كما أنها تشتهر كثيراً بأبحاث الفضاء والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى بناء السفن وتطوير ألعاب الفيديو، يُضاف إلى ذلك الاهتمام بدراسات علوم الحياة.

تملك بوردو مطاراً دولياً ضخماً، ويعتبر من المطارات الفرنسية المزدحمة، خصوصاً أن حوالي 20 سفرة يومية تنطلق من المطار باتجاه العاصمة باريس، التي تبعدُ عن بوردو حوالي 590 كلم، ويمكن الوصول إلى المطار عبر القطار في ظرف عشر دقائق فقط من وسط المدينة، في وقت يبتعد عن ملعب بوردو حوالي 17 كلم.

مثل العاصمة الفرنسية باريس، تملك مدينة بوردو ضفة غربية وأخرى شرقية يوجد نهر فاصل بينهما، وتتميز "ضفة اليمين" كما يُسمونها في بوردو بأنها منطقة رائعة تجذب السيُاح بسبب ما تكشفه من أجزاء جميلة في المدينة.

وعندما يحلُ الليل يصبح هذا الجزء من المدينة الأجمل في بوردو نظراً لوجود معالم سياحية رائعة تضيء المدينة، مثل مبنى "جرس غروس" الذي يكشف المدينة بأكملها عندما يصعد الشخص إلى قمة المبنى الأثري. ومبان أثرية أخرى مثل "بيلفراي"، "سبير"، وتور "بيي بيرلاند" الذي يمنح السائح أفضل رؤية للمدينة.

"المدينة القديمة"، التي تمتد خلف قصر "لا بورس" وتقع بين المباني الأثرية الجميلة المبنية بأحجار رائعة، في وقت تشقها طرقات مليئة بالمطاعم والمقاهي وغيرها من المراكز الترفيهية، وهناك يمكن للسائح تذوقُ أشهى المأكولات البحرية، بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة من أطباق بوردو المُميزة.

"Les quais" وهي الأرصفة الجميلة التي تمتد على طول النهر الكبير، أرصفة طويلة وأنيقة يمكن التنزه فيها والقيام بالكثير من النشاطات وأنواع الرياضات المختلفة، ومن أبرز ما يمكن مشاهدته في هذه النقطة هو انعكاس الجسور والمدينة في المياه المحيطة في منطقة يُطلق عليها سكان بوردو ""Miroir d'eau.

وربما من أهم الخصائص التي يعتبرها سكان "بوردو" ميزة للمدينة هي "طرقات الدراجات"، التي تنتشر في كل المدينة، وبعض السكان يتنقلون عبر الدراجات، حتى أن المدينة حصلت على جائزة مدينة "السياحة بالدراجات" في العام 2012، إذ يوجد حوالي 160 كلم من الطرقات المخصصة فقط للدراجات الهوائية.

"المثلث"، هي المنطقة التي تضم مسرح "غامبيتا" الكبير و"تورني" منطقة الأزياء وتضم أفضل محلات الثياب في بوردو، والبيوت الفاخرة، لهذا السبب تُعرف بمنطقة "المثلث" لأنها محيطة بالمسرح ومنطقة الأزياء والبيوت الفاخرة.

تأسس فريق بوردو في العام 1881 كمؤسسة رياضية في بداية الأمر، وفي العام 1920 أصبح متخصصا في كرة القدم، حتى أصبح فريقاً محترفاً في العام 1937. فاز بوردو بأول لقب في العام 1941، حيثُ حقق الفريق لقب كأس فرنسا، وانتظرت المدينة حتى العام 1950 لكي يرفع الفريق أول لقب في بطولة الدوري.

وشهد تاريخ بوردو الكثير من الصعود والهبوط في المستوى، ولم يتمكن من رفع لقب الدوري حتى العام 1980، عندما شهد بوردو انتفاضة كروية وأصبح فريقاً فرنسياً وأوروبياً عملاقاً، ليحقق ثلاثة ألقاب دوري أعوام (1984، 1985، 1987)، ولقب الكأس أعوام (1986، 1987)، كما ووصل إلى نصف نهائي دوري الأبطال في مناسبتين.

ومن أبرز اللاعبين الذي مثلوا الفريق كان النجم الفرنسي زيدان، وفي وقت يعتبر بوردو من أبزر الممولين للمنتخب الفرنسي، حيثُ قدم للمنتخب أكثر من 21 لاعباً على مر التاريخ.

يتسع ملعب بوردو لحوالي 42 ألف متفرج، وبدأ إنجازه في العام 2013 بتكلفة وصلت إلى حوالي 184 مليون يورو، وانتهت عملية بنائه في العام 2015. ويتميز هذا الملعب بسقف معلق بأعمدة حديدية، إذ يظهر وكأنه طائر في الهواء.

ويُعتبر من أبرز معالم المدينة السياحية بسبب تصميمه الرائع، وهو يطل على النهر الكبير، يُذكر أنه حل مكان الملعب القديم "شابان-ديلماس" الذي استضاف مباريات في مونديال 1938 و1998.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا