برعاية

رئيس إصلاحات "فيفا" السابق يتهم إنفانتينو بـ"التسلط والعودة لسنوات بلاتر"

رئيس إصلاحات "فيفا" السابق يتهم إنفانتينو بـ"التسلط والعودة لسنوات بلاتر"

اتهم الرئيس السابق للجنة الاصلاحات في الاتحاد الدولي لكرة القدم مارك بييث اليوم الاحد في تصريح الرئيس الجديد لفيفا السويسري جاني إنفانتينو بـ"التسلط والعودة الى سنوات قيادة (جوزيف) بلاتر" وبمحاولة زيادة راتبه.

ورد الفيفا في تصريح لوكالة فرانس برس على هذه الاتهامات واعتبرها "مزاعم لا اساس لها من الصحة".

وادلى مارك بييث وهو استاذ في القانون الجنائي بمدينة بال السويسرية والذي ترأس اللجنة المستقلة للفيفا حول الحوكمة بين 2001 و2013، بتعليقاته غداة استقالة رئيس لجنة الاستماع والمطابقة في الفيفا دومينيكو سكالا من منصبه.

وشدد بييث في تصريح لوكالة فرانس برس على ان جاني إنفانتينو "أسقط قناع" المصلح، مضيفا "لقد كشف عن دوافعه الحقيقية وشخصيته الحقيقية، (...) بالنسبة لي لقد عدنا الى السنوات السيئة في حكم بلاتر".

وكان سكالا استقال من منصبه امس السبت في مكسيكو سيتي، في أعقاب المؤتمر الـ66 للفيفا الذي نظم في العاصمة المكسيكية، وذلك احتجاجا على تعديل ينقل الى المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) سلطة تعيين واقالة رئيس لجنة الاخلاق المستقلة او لجنة الاستماع والمطابقة وغيرهما. واضاف في بيان له ان ذلك "يحرم هذه الهيئات استقلاليتها" و"يهدم بالتالي احد المكتسبات الاساسية في الاصلاح".

وفي بيان للفيفا، وافق الاخير على الاستقالة متحدثا عن "اساءة سكالا لتفسير القرار الذي اتخذه الكونغرس".

وبحسب الفيفا فان الهدف من هذا التعديل هو فقط السماح للمجلس بتعيين أعضاء بشكل موقت في المناصب الشاغرة في اللجان الجديدة، بحيث يكون بوسعهم الإضطلاع بأدوارهم في عملية الإصلاحات المستمرة حتى يحين موعد كونغرس فيفا المقبل عام 2017. بالإضافة إلى ذلك، يسمح هذا الإجراء بإزاحة سريعة للأعضاء الذين انتهكوا التزاماتهم".

ووفقا للسيد بيث، وهو قريب من دومينيكو سكالا، فان إنفانتينو "يحاول أخذ السيطرة الكاملة" على الفيفا.

وبحسب القاضي السويسري، الذي رفض الكشف عن مصادره، فان التوتر بين السيدين إنفانتينو وسكالا يتعلق براتب رئيس الفيفا الجديد. مشيرا الى ان خليفة بلاتر كان غاضبا كون لجنة الرواتب والتي ينتمي اليها سكالا، حددت له راتبا سنويا بقيمة 2 مليون فرنك سويسري (8ر1 مليون يورو) من دون أي مكافأت ممكنة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا