برعاية

6 أسباب تنشط هرمون الجوع في جسمك

6 أسباب تنشط هرمون الجوع في جسمك

هناك نوعان من الهرمونات التي تشارك في قمع شهيتك، وأخرى ترفعها، وهو ما يسمى بهرمون الجوع، وهي المسؤولة عن تحفيز الجوع، ومن خلالها تعرف متى موعد الطعام، وتعمل على زيادة مخزون الطاقة في الجسم، وهو ما يعرف باسم هرمون جريلين.

وبطبيعة الحال، فإن مستويات ذلك الهرمون تتقلب طول اليوم، ما بين تقدم وتراجع، حيث ترتفع قبل الوجبة مباشرة، كما تنخفض بعد تناول الطعام، وهو الهرمون الذي تركز عليه الكثير من أدوية فتح الشهية.

من ناحية أخرى فهناك هرمون وقف الشهية، والذي يشير إلى الحد من الشهية، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، مع إنتاج الخلايا الدهنية التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق خفض الجوع، واستهلاك الغذاء، وهو هرمون اللبتين.

وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لزيادة هرمون جريلين الخاص بزيادة الشعور بالجوع:ـ

1) لا تحصل على النوم بما فيه الكفاية، فخلال النوم، فأظهرت الكثير من الدراسات وجود علاقة قوية بين قلة النوم، وإفراز ذلك الهرمون الذي يسبب الجوع، مع انخفاض مستويات هرمون الليبتين الذي يحفز الشعور بالشبع.

2) لا تستهلك كثير من الفركتوز: فأنت لا تتناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية، ولكنك لا تتناول عصير الفاكهة أو العسل، وهو ما يعمل على زيادة مستويات هرمون الجريليلن والدهون الثلاثية في الدم، وفقًا لبحث من الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية.

3) تعتمد على نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية، مع خفض مستويات هرمون اللبتين، ورغم أنه أمر مفيد للصحة، ولكنه يرفع مستويات هرمون الجريلين.

4) لا تأكل الكثير بما فيه الكفاية، فيجب من أجل الحفاظ على مستويا ذلك الهرمون، وكنت بحاجة لتناول الطعام ضمن المعايير العلمية، فأنه سوف يتم ارتفاع هرمون الجريلين قبل وجبة الطعام، وهو ما يوجب عليك تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا