برعاية

بين الصفاقسي والنجم:«كلاسيكـــــــــــــو» الحســـــــــــــم

بين الصفاقسي والنجم:«كلاسيكـــــــــــــو» الحســـــــــــــم

في1978، استبسل رجال صفاقس وسوسة أمثال ذويب والعقربي وبن عزيزة في الدّفاع عن راية تونس في المونديال بقيادة "الجنرال الأكبر" عبد المجيد الشتّالي.

وفي 1996، أعاد أبطال "ليتوال" و"جوفنتس العرب" مثل سامي الطّرابلسي وبيّة والغضبان الإعتبار للكرة التّونسية في الكؤوس الافريقية على أرض "نيلسون مانديلا" بمعيّة بقيّة "أسود" الخضراء... وفي 2004، ساهم خرّيجو مدرستي صفاقس وسوسة أمثال الجزيري وحاتم في كتابة التّاريخ مع الـ"نسور"، ورفعوا اللّقب الافريقي الكبير و"اليتيم" أمام "أسود الأطلس" بدعم من الجمهور الكبير، ورفقة بقيّة عناصر ذلك الجيل الذّهبي...

اليوم نستحضر تاريخ وملاحم "الصّفاقسية" و"السّواحلية" مع المنتخبات الوطنية للتأكيد على وحدة اللاّعبين في كلّ الحقبات الزّمنية بغضّ النّظر عن الألوان، وللتذكير بأنّنا ننتظر درسا بليغا في الرّوح الرياضية، وأداء راقيا في "كلاسيكو" عاصمة الجنوب بين فريقي شهاب والبنزرتي وفاء للتقاليد العريقة لمدرستي العقربي والشتّالي في صناعة الفرجة، واقتداء بتعاليم المسؤولين والـ"كوارجية" الـ"كبار" الذين تركوا الأثر الطّيب في مواجهات الناديين، والذين لم ينساقوا وراء الباحثين عن "الفتنة"، و"النّافخين" في هذا الحوار الذي يصوّره البعض على أنّه "مباراة القرن" في حين أنّ الأمر يتعلّق بمواجهة كروية عادية.

ستكون قمّة اليوم - كسابقاتها - مفتوحة على كلّ الاحتمالات والسّيناريوهات. وربّما يستفيد منها المحليون. ويلتحقون بمنافسهم في كرسي الصّدارة. وربّما يحصل العكس. ويعمّق الضّيوف الهوّة مع "السي .آس .آس". وفي كلّ الحالات لن تكون مقابلة صفاقس "مصيرية" في سباق البطولة المحليّة.

عين على صفاقس وأخرى على القيروان

بالتوازي مع "كلاسيكو" سوسة، تحتضن عاصمة الأغالبة مواجهة أخرى مثيرة و"غامضة" بين الشّبيبة القيروانية الباحثة عن الأمان وشيخ الأندية التّونسية اللاهث وراء انتصار جديد يدعم به حظوظه في المراهنة على اللّقب، والحالم بحصول نتيجة تخدم مصالحه في "كلاسيكو" اليوم في صفاقس. 

بطولة الرّابطة «المحترفة» الأولى (مقابلتان مؤجلتان لحساب الجولة 25)

في صفاقس (س16و30دق): النادي الصفاقسي – النّجم السّاحلي (الحكم وسيم بن صالح)

في القيروان (س15و45دق): شبيبة القيروان – الترجي الرياضي (الحكم كريم الخميري)

1) النّجم السّاحلي 65 (1-)

2) النادي الصّفاقسي 62 (1-)

3) الترجي الرياضي 61 (1-)

7) أولمبيك سيدي بوزيد 30

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا