برعاية

اليويفا يبدأ رحلة البحث عن رئيس جديد بعد نهاية حقبة بلاتيني

اليويفا يبدأ رحلة البحث عن رئيس جديد بعد نهاية حقبة بلاتيني

في الوقت الذي بدأ فيه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) البحث عن الرئيس الجديد الذي سيخلف الفرنسي ميشيل بلاتيني ، يبدو أن الساحة لا تضم سوى عدد ضئيل من المرشحين المناسبين.

فقد شوهت صورة الألماني فولفجانج نيرسباخ شيئا ما بالقضية الخاصة بحصول بلاده على حق استضافة كأس العالم 2006 كما ينظر إلى الأسباني أنخيل ماريا فيار لونا على أنه ينتمي للحرس القديم ، بينما فاز جياني إنفانتينو الأمين العام السابق لليويفا برئاسة لاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وربما يعني ذلك أن الطريق ممهد أمام مايكل فان براج رئيس الاتحاد الهولندي ، لكنه ينظر إليه بأنه يصلح فقط كرئيس انتقالي ، خاصة وأنه في الثامنة والستين من عمره.

وسيتولى الرئيس الجديد مسؤولية الاتحاد حتى عام 2019 ، وربما تشكل هذه الفترة فرصة لأصحاب الطموح في اليويفا لتجهيز الرئيس الجديد لانتخابات 2019 .

وكان بلاتيني يدير اليويفا بدون أي معارضة حقيقية ورغم بلوغه سن الستين عاما كان سيتولى الرئاسة لفترات أخرى على الأرجح ، إلا إذا كان قد انتخب رئيسا للفيفا.

ومنح اليويفا بلاتيني ، الذي يتولى منصب الرئيس منذ عام 2007 ، الفرصة لاستنفاذ كل الإجراءات القانونية الممكنة في جهوده لتبرأة ساحته منذ أن أوقف في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

ولكن كفاح بلاتيني أمام المحاكم الرياضية انتهى أمس الاثنين بصدور قرار محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) التي أيدت عقوبة إيقافه مع تقليص فترتها من ستة إلى أربعة أعوام، وذلك في القضية المتعلقة بتسلمه مبلغ “مثير للشبهات” قيمته مليوني فرنك سويسري من جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا في عام 2011 .

ونتيجة لذلك ، أعلن بلاتيني من خلال فريق الدفاع ، فور صدور حكم المحكمة ، أنه سيرحل عن رئاسة اليويفا .

وسيكون أبرز تغيير يظهر بشكل علني ، غياب بلاتيني عن كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا ، لم يتحدد حتى الآن من سيتوج الفائز باللقب عقب المباراة النهاية المقررة باستاد “دو فرانس” في العاشر من تموز/يوليو المقبل.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا