برعاية

تطبيق التجربة القطرية ينعش الرياضة النسوية المحلية

تطبيق التجربة القطرية ينعش الرياضة النسوية المحلية

أبها : سعد الحسين 2016-05-08 10:48 PM     

تعد الرياضة النسائية قضية جدلية تثار بين الحين والآخر، وتدخل في دوامة من القرارات والوعود بين إقرارها وبين رفضها قطعيا، الأمر الذي كان ثمنه تصعيدا من الطرفين "المؤيد والمعارض" من خلال مواقع التواصل الإجتماعية، وفي البرامج التلفزيونية والإذاعية، وحتى في المجالس.

وعلى الرغم من عدم إقرار الرياضة في المدارس بشكل رسمي حتى الآن، إلا أن بعض المدارس الأهلية توفر لطالباتها مساحة مخصصة لمزاولة الأنشطة الرياضية، مع وجود مطالبات بإقرار الرياضة ضمن المواد الرسمية في المدارس والجامعات، إضافة إلى رغبة الأطراف المؤيدة بإنشاء مراكز ونواد خاصة تمارس المرأة فيها النشاط الرياضي.

ورأى مراقبون أن تطبيق التجربة القطرية محليا سيؤتي ثماره خصوصا أنها تتوافق مع رؤية السعودية 2030.

الرياضة النسائية الأصل فيها الإباحة، فإن كانت لعلاج فهي واجبة، وإن كانت لوقاية فهي مستحبة، وإن كانت لترفيه فهي مباحة، وإن كانت لمضيعة الوقت فهي مكروهة، وتصبح محرمة إن كانت متعرية وغير منضبطة

يجب على الدولة السماح بفتح النوادي الرياضية النسائية الأهلية، وفرض الرياضة في المدارس الحكومية وفق الضوابط الشرعية

الأقلية المتشددة اختطفت صوت الرأي العام والأغلبية صامتة ، وهناك من يذهب للأندية الأهلية النسائية والخاصة بخفاء، علما بأنها غير قانونية لعدم وجود رخص لإنشاء النوادي النسائية، وتفتح النوادي بترخيص مشاغل نسائية مثل "الكوافيرات"، وهناك فوضى قانونية وميدانية بسبب إرهاب التشدد.

الحرص على إيجاد البيئة المناسبة للممارسة، ولابد من استغلال البنية التحتية المميزة لبعض المؤسسات التعليمية مثل جامعة الأميرة نورة، التي تحظى بناد رياضي متقدم يقع على مساحة 22 ألف متر مربع، وخمس صالات رياضية، بالإضافة إلى مسبح أولمبي ومدربات مؤهلات من كوريا، مصمم ليخدم 4600 زائرة حتى الثامنة مساء، قد يكون نقطة انطلاق مناسبة لممارسة منسوبات الجامعة للرياضة ضمن وسط نسائي خاص.

يمكن أيضا استثمار المنشآت الرياضية المجهزة في بعض المدارس الأهلية والجامعات الأخرى خارج أوقات العمل الرسمية وفي أوقات الإجازات، كمراكز مجتمعية تستقبل الراغبات بممارسة الرياضة، بل بإمكانهن اصطحاب أطفالهن تحت إشرافهن المباشر في خصوصية تامة.

تم توقيع اتفاقية بين وزارة الثقافة والرياضة ووزارة التعليم والتعليم العالي في قطر لتفعيل المرافق الرياضية بالمدارس الحكومية كمساحات خاصة لممارسة السيدات للرياضة، وهو ما أتى نتيجة لدراسة بحثية من جامعة قطر تستهدف رأي المجتمع في المكان الملائم لممارسة المرأة الرياضة في بيئة آمنة ومحافظة.

تطبيق التجربة القطرية سيحقق أحد ركائز رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع صحي وحيوي عبر زيادة نسبة الممارسة المجتمعية للرياضة، وخفض معدلات السمنة والسكري، وسيساهم في خلق فرص عمل جديدة للمرأة بتخصص التدريب الرياضي، إضافة إلى توظيف الخريجات العاطلات من التخصصات الصحية والغذائية والإدارية، وهو بالتأكيد ما سيعود بثماره على التنمية المجتمعية ككل.

دلال الدوسري - مستشارة المسئولية الإجتماعية الرياضية

3- زيادة الوعي بثقافة الرياضة

مشاركة المرأة في الرياضة محدودة، وفي السنوات الخمس الأخيرة ازداد الوعي بسبب انتشار ثقافة الرياضة وأثرها على الصحة، وأصبحت المرأة تمارس النشاط الرياضي وتشارك في المحافل الدولية.

هناك أسباب عديدة تعيق الرياضة النسائية أبرزها، الجانب الإجتماعي الذي ينظر لرياضة المرأة بشكل سلبي، إضافة إلى الجانب المادي والإقتصادي، متمثلا في انعدام الأندية الرياضية في المدن والقرى، وغلاء أسعار الأندية الخاصة غير المرخصة.

يجب ممارسة الرياضة في المدارس لأن فيها نشاط وحيوية وتوازن نفسي وعاطفي، بسبب إفراز الدماغ لهرمونات الإندورفين (مسكن الآلام)، والسيروتونين (مضاد الإكتئاب) بالإضافة إلى مادة الدوبامين (هرمون التحفيز) الذي يسبب في تقوية الذاكرة ويساعد على إطلاق طاقات الفتيات واستثمارها فيما يعود عليهم بالنفع.

أكاديمية جدة يونايتد الرياضية تأسست عام 2006، وتضم أكاديميات تمارس التدريب في ألعاب كرة السلة والطائرة والقدم، وتضم كافة فئات المجتمع من شباب وفتيات وأطفال بخصوصية تامة لكل فئة، وتنشر الثقافة وتساعد في بناء الأجسام وتدعم التربية والمجتمع من خلال الدروس والندوات.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة جدة يونايتد الرياضية

لا شك أن المرأة كالرجل تحصل على فوائد صحية جمة من جراء الممارسة المنتظمة للنشاط البدني، وتكمن أهمية النشاط البدني بصورة أكبر لديها في أن ممارسته بانتظام تحافظ على وزنها من الزيادة، والمعروف أن نسبة السمنة وزيادة الوزن أكثر انتشارا لدى النساء، ولكي تزيد من كثافة عظامها وتقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، حيث ينتشر مرض هشاشة العظام أكثر لدى المرأة مقارنة بالرجل.

الممارسة الرشيدة الموجهة لصحة المرأة وتنمية لياقتها البدنية ليس لها تأثيرات سلبية، هناك حالات يكون فيها إسراف شديد في ممارسة النشاط البدني مصحوبا بنقص التغذية وهوس بشكل الجسم، وهي حالات مرضية نفسية تحتاج علاج، كالقهم العصبي أو (الأنوريكسيا نرفوزا)، وعليه تنخفض نسبة الشحوم لديها إلى نسب متدنية جدا وغير طبيعية، الأمر الذي يجعلها عرضة لتوقف الدورة الشهرية، وهذه حكمة إلهية حتى لا يحدث حمل، وبالتالي لا يستطيع الجنين الحصول على الغذاء الكاف من أمه، لأن لديها نقص شديد في الطاقة، أيضا هناك بعض الرياضات مثل ركوب دراجات السباق ذات المقعد الصغير والمدبب أو ركوب الخيل، خاصة إذا تمت ممارستها بإسراف فهناك احتمالات من جراء وضع الجسم والإهتزازات المتكررة أن يحدث تمزق لغشاء البكارة.

هزاع الهزاع بروفيسور البحث والتدريس في الطب الرياضي وفسيولوجيا الجهد والنشاط البدني والصحة العامة 

عوامل مهمة يتوجب توافرها لممارسة المرأة للرياضة:

1- التقيد بتعاليم الدين الإسلامي من لباس وحجاب وعدم الاختلاط

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا