برعاية

نجوم الكرة العربية يسطعون في سماء أوروبا

نجوم الكرة العربية يسطعون في سماء أوروبا

يبدو أن نيل الجزائري رياض محرز جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي وتتويجه مع ليستر سيتي بلقب "البريمرليغ"، كان منعطفا حاسما في مكانة اللاعبين العرب في أوروبا، ومؤشرا على ميلاد جيل جديد من نجوم الكرة العربية قادر على وضع بصمته في أقوى الدوريات العالمية.

ولم يمرّ هذا الإنجاز العربي دون أن يلفت أنظار العالم للعروض اللافتة التي ما انفك يقدمها المحترفون العرب في أوروبا خلال الموسم الجاري، والتي استأثرت باهتمام عشاق الكرة وحصدت الإعجاب والإشادة من جماهير الملاعب الأوروبية.

وعلى منوال نجم ليستر، تصدر اللاعبون العرب واجهة الأحداث في المشهد الكروي في أوروبا ونجحوا في البروز بأقوى الدوريات الأوروبية.

وتحدثت أوساط الكرة العربية عن مكانة اللاعبين العرب في أوروبا والمستويات اللافتة لسفراء الجزائر والمغرب وتونس ومصر وغيرها خلال الموسم الكروي الجاري.

وصنع محرز ربيع نادي ليستر -الفريق المغمور- عندما قاده لتتويج باللقب بتسجيله 17 هدفا فضلا عن 11 تمريرة حاسمة، ليتم اختياره بالإجماع كأفضل لاعب في البريمرليغ، فيكون أول لاعب عربي وأفريقي وثاني لاعب غير أوروبي -بعد الأورغواياني لويس سواريز (2014)- يتوج بهذه الجائزة.

ولعب محرز -المولود في 21 فبراير/شباط 1991- لأندية مغمورة في فرنسا مثل كيمبر ولوهافر، غير أن نجمه سطع بشكل صاروخي عندما انتقل إلى ليستر في 2014، قبل أن يفجر إمكاناته الكروية الخارقة في الموسم الجاري.

وفي يناير/كانون الثاني 2016، صنفت تقارير أوروبية مهاجم منتخب محاربي الصحراء من بين الخمسين لاعبا الأكبر قيمة مالية في أوروبا.

وإلى جانب محرز، شهد الدوري الإنجليزي هذا العام صعود نجم أكثر من لاعب عربي، أبرزهم: التونسي وهبي الخزري مع سندرلاند، والمصري محمد النني مع أرسنال، والجزائري نبيل بن طالب مع توتنهام، والمغربي مروان الشماخ مع كريستال بالاس.

بدوره قدم المهاجم المصري محمد صلاح عروضا لافتة مع ناديه روما الإيطالي، مما جعل وسائل الإعلام تصنفه واحدا من أبرز نجوم الدوري لهذا الموسم.

وانتقل صلاح -الملقب بالـ"فرعون الصغير"- إلى روما في 2015 قادما من فيورنتينا، وفي أول موسم له مع "الذئاب" سجل 12 هدفا كأفضل هدافي فريقه.

كما تألق الدولي الجزائري فوزي غلام مع نابولي، وساهم في إحراز فريقه المركز الثاني المؤهل لدوري الأبطال العام المقبل.

وشهدت ملاعب الدوري الإسباني هذا العام بروز عدد من النجوم العرب، أمثال الجزائري سفيان فيغولي المتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي في الليغا لعام 2015، والتونسي أيمن عبد النور وكلاهما مع فالنسيا، والمغربي يوسف العربي هداف نادي غرناطة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا