برعاية

من لاجئين إلى نجوم في عالم الكرة

من لاجئين إلى نجوم في عالم الكرة

بعدما حمل الرياضي السوري واللاجئ في اليونان إبراهيم الحسين اليوم الأربعاء شعلة أولمبياد ريو دي جانيرو التي ستقام الصيف المقبل، صعدت إلى السطح أسماء كثيرة لنجوم برزوا في عالم كرة القدم وكانوا يوما ما لاجئين.

وفيما يلي أبرز عشرة أسماء في تاريخ "الساحرة المستديرة" الذين تغلبوا على ظروفهم القاسية في بلادهم وهاجروا إلى القارة العجوز ليصنعوا مجدا كرويا لفرقها ومنتخباتها:

قائد منتخب السويد، ونجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ "المستطيل الأخضر". ولد إبراهيموفتش (34 عاما) لأب بوسني وأم كرواتية، وهاجرت عائلته إلى السويد.

يقود حاليا خط وسط ريال مدريد والمنتخب الكرواتي، وفي عام 1992 أي عندما كان في الثامنة من العمر هرب مودريتش (30 عاما) مع عائلته بعدما استولت القوات الصربية على أجزاء كبيرة من كرواتيا، حيث قتل جده، بحسب صحيفة "بيلد" الألمانية.

لاعب كرة قدم صربي بوسني، من مواليد 1988 في بانا لوكا (يوغسلافيا السابقة) والبوسنة والهرسك حاليا. منذ عام 2008 يلعب في مركز قلب الدفاع مع فريق بوروسيا دورتموند.

قائد منتخب البوسنة، بدأ اللعبَ مبكرا في عالم الكرة، إذ انضم إلى أشبال نادي غيليينزنيتشار سراييفو وهو في العاشرة من عمره، ثم صعد إلى فريق المحترفين بالنادي. وعندما بلغ الثامنة عشر انتقل إلى الشيشان وانضم إلى نادي "أف.كي تبليسي"، ثم إلى نادي فولفسبورغ الألماني، وفي الصيف الماضي انضم إلى روما الإيطالي على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي.

عاش فيكتور (25 عاما) مع والدته ووالده الذي كان قسا كاثوليكيا في نيجيريا. وفي الحادية عشرة من عمره قتل والداه، حيث غادر البلاد إلى لندن بمساعدة عمه. بدأ الجناح الأيسر الدولي مسيرته مع أشبال نادي كريستال بالاس الإنجليزي. وفي 2012 انتقل إلى تشيلسي، ثم أعير إلى ليفربول وستوك سيتي، وحاليا يلعب مع وستهام على سبيل الإعارة أيضا.

ولد في تريبيني بالبوسنة والهرسك، بدأ مسيرته الكروية كحارس مرمى مع نادي بورتسموث الإنجليزي (2005-2010) وانتقل بعدها إلى بورنموث ثم ستوك سيتي. وحاليا يحرس بيغوفيتس (28 عاما) عرين نادي تشيلسي، ومنتخب بلاده البوسنة والهرسك.

انضم المهاجم الدولي البلجيكي كريستيان بينتيكه (25 عاما) إلى ليفربول قادما من أستون فيلا مقابل 46.5 مليون يورو، وهو من مواليد 1990، وعندما كان في الثانية من العمر هرب مع عائلته من جمهورية الكونغو إلى مدينة لييج البلجيكية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا