برعاية

فوائد الثوم الأسود

فوائد الثوم الأسود

يعتبر الثوم نبات يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ويستخدم في الطب الشعبي منذ مئات السنين، وهو عبارة عن نبات ذو نكهة قوية، كما أن هناك العديد من الأشخاص يستخدمونه في طهي الطعام أيضا.

قال تعالى: {وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها}] البقرة: 61[.

اليوم سنتحدث عن فوائد الثوم الأسود وفوائده العظيمة لجسم الإنسان:

“الثوم الأسود” هو الثوم الأبيض ولكنه تخمر وتجفف على مدى عدة أسابيع، بفعل الحرارة والرطوبة، ويتميز بطعمه اللاذع الشبيه لطعم الخل البلسمي، على الرغم من لونه وطعمه إلا أنه يستخدم بكثافة في المطبخ الآسيوي، كما يتمتع بفائدة طبية هائلة في الطب الغربي.

يحتوي هذا الثوم على مركبات عدة مضادة للسرطان ليعد أكثر فاعلية في مكافحة جميع أنواع السرطانات، وذلك لأنه يحتوى على مركب “S-allylcysteine” بنسبة أعلى بكثير من الثوم الطازج، وهو مركب مشتق من الحمض الأميني السيستين، الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ويقلل خطر الإصابة بالسرطان.

الثوم الأسود “ثوماً خارقاً” حيث فوائد الثوم مضاعفة و أكثر فاعلية و أسهل امتصاصاً في الجسم، كما يخفف تخمير الثوم من رائحته و طعمه القوي ليصبح أكثر استساغة و تقبلاً عند الأشخاص .

وفي جنوب شرق آسيا واليابان يعتبر الثوم الأسود طعام غني بمضادات الأكسدة و يدخل في صناعة مشروبات الطاقة كما يستخدم في صناعة شوكولا الثوم الأسود !!

كما أن للثوم الأسود العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية؛ نذكر منها أنه مضاد للأكسدة و يقي من أمراض القلب والشرايين ويمنع الجلطات و خافض للضغط ويقلل من الكوليسترول ويحمي من السرطان، ويقلل الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي وخاصة فقد الشهية، كما يعزز المناعة ويقلل من الالتهابات والعدوى، كما يزيد من نسبة امتصاص الحديد و الزنك إذا أضيف إلى الوجبات التي تحتوي على هذين العنصريين.

وبحسب مجلة هولندية متخصصة في العلوم الغذائية تبين أن خلاصة الثوم المخمّر (الثوم الأسود) لها خصائص عالية كمضادة للأكسدة تفوق خلاصة الثوم العادي، كما أثبتت دراسة كورية نشرت في صيف عام 2009 أن تناول الثوم الأسود والثوم العادي له دور فعّال في رفع كفاءة مضادات التأكسد في الجسم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا