برعاية

أحمد الشناوي لـ"العربي الجديد": لست مغروراً...والحضري الأفضل تاريخياً

أحمد الشناوي لـ"العربي الجديد": لست مغروراً...والحضري الأفضل تاريخياً

نجح أحمد الشناوي حارس مرمي نادي الزمالك "24 عاما"، في أن يفرض نفسه بقوة على الساحة وانتزع شرف حماية عرين المنتخب المصري على حساب حراس كبار مثل المخضرم عصام الحضري والمجتهد شريف إكرامي.

بداية هنيئا اقتراب المنتخب المصري من الوصول لأمم أفريقيا 2017. 

الحمد لله استطعنا أن نسعد الجماهير المصرية الكبيرة والمتعطشة للعودة لأمم أفريقيا من جديد خاصة وأنه، كما يعلم الجميع، لم نتأهل للبطولة المفضلة لنا منذ 2010 وهو ما كان دافعا قويا لنا للفوز على نيجيريا مؤخرا ووضع قدم ونصف القدم في "الكان" المقبل.

كيف ترى الفوز على منتخب كبير بحجم نيجيريا؟

بالطبع التأهل على حساب منتخب كبير يضم نجوما يلعبون في أندية لها اسمها مثل جون أوبي ميكيل وأحمد موسى وموسيس وغيرهم، له مذاق خاص ويؤكد أن منتخب مصر تأهل لـ "كان" لأنه الأحق والأجدر بذلك وليس على حساب منتخبات متوسطة المستوى أو ضعيفة.

لكن مستوي الفراعنة أمام نيجيريا لم يرض الجماهير؟

هذا صحيح، كما قلت لك منتخب نيجيريا فريق كبير ويضم نجوما عالميين، ولم تكن مباراتا الذهاب في كادونا والإياب ببرج العرب بالسهلتين، وتحديدا مباراة العودة خاصة وأنها كانت الأمل الأخير للنسور، وكان من الطبيعي أن يضغطوا علينا في الدقائق الأخيرة ويحاولوا هز شباكنا لكن في المجمل كنا الأفضل في المباراتين وحققنا ما نأمل فيه وهو حصد 4 نقاط من المواجهتين وهو ما جعلنا نتأهل بنسبة 99 % لـ "كان" بعد غياب طويل.

هل بالفعل نجا الفراعنة من كارثة في نيجيريا؟

الأمر كان مرعبا في الملعب أثناء المباراة حيث فوجئنا بحضور 5 آلاف مشجع حول "التراك" بخلاف 40 ألف مشجع تقريبا في المدرجات، وفشل الأمن النيجيري في التعامل مع الجماهير وإخراجهم من الملعب، لذا شعرنا بأننا إذا فزنا أو تعادلنا في كادونا فلن نخرج من الملعب بسلام.

بصراحة فوجئنا بتحية الجمهور النيجيري لنا عقب نهاية المباراة، ولم يحدث أي تجاوز منهم تجاهنا ووصلنا إلى الفندق وعدنا إلى القاهرة دون أي مضايقات من أصحاب الأرض.

ما سبب إشارتك للجماهير النيجيرية بـ "الذبح" بعد هدف التعادل؟

لم أقصد الإساءة إليهم لكن الأجواء كانت مشحونة أثناء اللقاء وكان الحكم الزامبي يتحامل علينا في معظم القرارات، لذا كانت فرحتي بالهدف "هستيرية"، لكن أعتذر لهم عن هذه الإشارة.

محمد صلاح نجم المنتخب قال: "حمدت ربنا لانتهاء المباراة قبل تسجيلي الهدف الثاني" ما تعليقك؟

بالفعل لأن المشهد كان مرعبا ويوحي بكارثة سنتعرض لها لو فزنا أو تعادلنا في كادونا، لكن الحمد لله مرت الأمور بسلام ولم يحدث أي تجاوزات، لكننا بعد أن تخطينا كارثة الملعب كنا سنموت في غرفة خلع الملابس.

بعد المباراة وأثناء قيام اللاعبين بتغيير الملابس فوجئنا بسقوط جزء من سقف غرفة خلع الملابس بسبب الضغط الجماهيري على الملعب وضعف البنية التحتية له، لذا فررنا من الملعب ولم يحضر الجهاز الفني المؤتمر الصحافي عقب المباراة بسبب هذا الموقف.

هل تعتقد أن الفراعنة قادرون على الفوز بلقب أمم أفريقيا 2017؟

رغم أن هذا الأمر يبدو صعبا للغاية لأن المنتخب المصري يمر بمرحلة إحلال وتجديد، وهناك العديد من اللاعبين لم يعتادوا اللعب تحت ضغوط وكذلك يفتقدون عنصر الخبرة الدولية، إلا أن هدفنا هو المنافسة على اللقب ولن نكتفي بالتمثيل المشرف في الغابون.

كيف ترى طريقة الأرجنتيني "كوبر" في قيادة الفراعنة؟

كوبر مدرب عالمي وسبق له أن قاد أندية كبيرة في أوربا مثل مايوركا الإسباني وإنترميلان الإيطالي، وبالطبع نستفيد من خبراته وقدراته التدريبية، كما أن كوبر يسعى للتقرب من اللاعبين وكأنه مدرب وطني، فهو يحاول تعلم اللغة العربية وحفظ النشيد الوطني المصري لترديده معنا بجانب تواضعه، وكلها أمور تساعد على النجاح.

ما تعليقك على عودة عصام الحضري للمنتخب في سن الـ43 عاما؟

عودة الحضري للمنتخب قرار الجهاز الفني وأحترمه تماما، بجانب أن الحضري حارس كبير وتاريخ مشرف وأرى أن انضمامه للمنتخب في هذا التوقيت كان سببا في الفوز على نيجيريا واقتراب التأهل لأمم 2017.

لكن البعض يردد أن عودة الحضري بسبب تراجع مستوى الشناوي وشريف إكرامي؟

لا أريد أن أعلق على هذا الأمر لأنه تردد منذ فترة، لكن أعتقد أن مشاركتي أساسيا في وجود الحضري أكبر رد على ذلك، وإن كنت أؤكد أن دور الحضري ليس فقط في الملعب ولكن دوره كـ"قائد وقدوة" أكبر بكثير من كونه حارس مرمي.

هل توافق على أن الحضري هو أفضل حارس في تاريخ مصر؟

بالطبع بالأرقام والبطولات وبكل المقاييس يعتبر الحضري هو أفضل حارس مرمى في تاريخ الكرة المصرية.

هل بالفعل تعتبر نفسك الحارس الأوحد حاليا؟

زمن الحارس الأوحد انتهى، والآن هناك العديد من الحراس المميزين في مصر مثل شريف إكرامي ومحمد الشناوي والمهدي سليمان ومحمد عواد وعلي لطفي وغيرهم، وكلهم حراس واعدون وينتظرهم مستقبل رائع، لذا لست مع مقولة إن "فلان" هو الحارس الأوحد في مصر حاليا.

لماذا توجه لك اتهامات متكررة بالغرور؟

أرفض تماما هذه الاتهامات وكل من يعرفني يدرك تماما أني لست متكبرا أو مغرورا، لكن ربما يتردد ذلك لأنني مٌقل في الأحاديث والتصريحات الإعلامية.. لا أعرف.

تردد أنك تلقيت عدة عروض للاحتراف الأوروبي. ما حقيقة ذلك؟

لم أتلق أي عروض رسمية وكل ما يتردد مجرد عروض شفهية ولم تتخطّ ذلك.

من أين جاءتك العروض الشفهية؟

تلقيت عرضا إنجليزيا لأن وكيل أعمالي الخارجي إنجليزي الجنسية بجانب مدير أعمالي في مصر، لكنني لن أرحل عن الزمالك إلا من خلال العرض الذي يناسبني وبموافقة النادي أيضاً.

ما حقيقة طلبك من محمد صلاح التوسط لك من أجل الاحتراف الأوروبي؟

ليس بالضبط، لكن كل ما في الأمر أن محمد صلاح من أقرب اللاعبين لي وذات مرة قال لي "إن الحارس الثاني في روما الإيطالي مستواه ليس جيداً"، وقلت له وقتها حاول أن تساعدني في الاحتراف الخارجي، وليس أكثر من ذلك.

ما هو النادي الأوروبي الذى تحلم باللعب له؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا