برعاية

تقرير في الجول - حروب وأساطير وتكريم.. قصص شعارات أندية أوروبا

تقرير في الجول - حروب وأساطير وتكريم..  قصص شعارات أندية أوروبا

"دب اتليتكو مدريد" .. "خفاش فالنسيا" .. "ذئبة روما" .. "مدافع أرسنال" و "قلعة إيفرتون" ، هل هذه مجرد شعارات تزين قمصان الفرق و الأندية من كل صوب و حدب أم توجد وراءها قصة تحكي حدثا جاءت منه فكرة الشعار؟

FilGoal.com يستعرض خلال السطور التالية قصص شعارات أبرز الأندية الأوروبية

عملاق القارة العجوز وزعيم إسبانيا نادي ريال مدريد الذي تأسس عام 1902 كان شعاره في البداية مكوّنا من أول ثلاثة أحرف في جملة "نادي مدريد لكرة القدم – Madrid Football Club" ، فكان حرفا C و M متداخلين ببعضهما البعض ويحتضنان حرف F بداخلهما وظل هذا الشعار مستخدما حتى عام 1908.

ومع تحقيق الميرينجي للعديد من البطولات و الألقاب أطلق عليه ملك إسبانيا الفونسو الثالث لقب الملكي ، فتمت إضافة التاج إلى الشعار عام 1920، وبعدها بعشر سنوات عام 1930 تم إضافة الخط البنفسجي على شعار اللوس بلانكوس ليرمز إلى ولاية "قشتالة" الإسبانية بمناسبة انتهاء الحرب الأهلية ونجاح سياسة مملكة قشتالة وحاكمها فرانكو في إنهاء الإنقاسامات داخل البلاد.

وعام 1941 أُضيفت بعض التغييرات الطفيفة إلى الشعار وأصبح التاج مرصعا بالجواهر ، وتم تغيير لون الخط المائل من البنفسجي إلى الأزرق.

نادي مقاطعة كتالونيا الأشهر برشلونة الإسباني أطلق مسابقة عام 1910 بين أعضائه لتقديم اقتراحات بشأن رسم شعار النادي، وفاز بها الطالب بكلية الطب كارلس كومامالا الذي كان لاعبا في صفوف الفريق وهاويا للفنون التشكيلية ، وصمم شعار برسا.

الإطار البرتقالي الفاتح عبارة عن درع إيطالية تسمى "سكودو" ، أما الصليب الأحمر على الخلفية البيضاء فهو صليب القديس "سانت جورج" الذي يعتبره سكان المدينة راعيا لهم ، وتمثل الخطوط الحمراء والصفراء في أعلى يمين الشعار علم إقليم كتالونيا ، في حين أن الخطوط الزرقاء و القرمزية تشير إلى ألوان الفريق واللقب الرسمي له "البلوجرانا" حيث تعني كلمتا بلو وجرانا اللونين الأزرق و القرمزي باللغة الاسبانية.

هل لاحظت يوما الدب الذي يحاول الوصول الى الثمرة المعلقة على الشجرة في شعار فريق العاصمة الاسبانية أتليتكو مدريد ؟ إذا كانت إجابتك لا فلابد أن تعلم أن الأمر يعود إلى عصر الملك الإسباني الفونسو الحادي عشر الذي وصف العاصمة الإسبانية مدريد بأنها مكان جيد لتناول لحوم الدببة.

أما عن السبعة نجوم الموجودة على الشعار فهي ترمز إلى مجموعة نجوم كوكبة "الدب الأكبر" السماوية، وتمثل النقاط الحمراء داخل الشجرة المدن المحيطة بمدريد :أفيلا ، جوادالاخارا ، سيجوفيا ، توليدو وكوينكا.

الجميع يعلم ان نادي فالنسيا مُلقّب في إسبانيا بالخفافيش ، لكن ما هي قصة هذا الخفاش الموجود في أعلى شعار النادي ؟

بغض النظر عن اشتهار مدينة فالنسيا بكثرة الخفافيش فيها عن مدن إسبانيا الأخرى، إلا أن قصة الخفاش تعود إلى القرن الثالث عشر حينما قاد ملك إنجلترا جيمس الأول حملة لفتح فالنسيا ، وعندما وصل الى بوابة المدينة وقبيل بداية المعركة سقط خفاش على راية جيشه ، فاعتبرها الملك جيمس فأل خير ، وبعدما نجح في فتح فالنسيا أمر بوضع الخفاش على علم المدينة وبعدها نادي فالنسيا.

يحتوي شعار فريق خيتافي على العديد من الطائرات التي تطير فوق حقل أخضر وهو ما يرمز إلى تفوق المقاطعة في الطيران الحربي بسبب وجود قاعدة جوية ضخمة تقع بالقرب من مقر النادي ، أما اللونين الأحمر و الأصفر فهما كناية عن ألوان العلم الإسباني.

ربما ألهت أهداف محمد صلاح الرائعة مع فريق روما المصريين عن التدقيق في شعار النادي ، لكن إذا دقق أي شخص يتابع الجيلاروسي في شعار النادي لوجد ذئبة تقوم بإرضاع طفلين! فما هي قصتهم؟

هذه الذئبة المعروفة باسم لوبا أنقذت التوأم رومولوس وروموس من الغرق بعدما أمرهما "أموليوس" الذي أزاح والدهما "نوميتور" عن العرش بالقفز في نهر التيبر ، وبعد أن انقذتهما لوبا وجدهما الراعي "فاستولوس" وقام بتربيتهما.

وقرر التوأم بعد ذلك بناء مدينة، لكن رومولوس قتل أخيه بسبب خلاف على مكان بناء المدينة ، وسمى المدينة باسم روما نسبة إليه ، لتصبح أسطورة الذئبة من أشهر أساطير روما ويتم تخليدها على شعار فريق المدينة.

يستخدم أنجح الأندية الإيطالية قاريا- ميلان - الصليب الأحمر على خلفية بيضاء كإشارة إلى صليب سانت جورج ، وهو ما يعد تكريما لمؤسس النادي "ألفريد إدواردز" رجل الأعمال الإنجليزي الشهير الذي جلب أول القاب الكالتشيو للروسونيري بعد سنتين فقط من تأسيسه ليتشابه مع ألوان علم إنجلترا.

معرفة دلالات شعار زعيم إيطاليا فريق يوفنتوس أمرٌ يسير إلى حد ما، فاللونين الأبيض والأسود هما ألوان الفريق ، والكلمة الإنجليزية تشير إلى اسم النادي، أما العنصر الأخير في الشعار فهو درع يوفنتينو رمز مدينة تورينو الذي يتألف من ثور هائج ذهبي في شكل سداسي.

أسد يزأر ممسكا بصولجانه .. كان هذا هو شعار نادي تشيلسي الإنجليزي الذي تغيّر عدة مرات كان أخرها مع اقتراب مئوية النادي ، واستُخدم الشعار الحالي في بداية موسم 2005-2006.

الأسد مقتبس من شعار بلدية تشيلسي ، والوردتين تمثلان موطن الفريق إنجلترا.

شهد شعار أرسنال الإنجليزي تغييرات كثيرة منذ تصميمه الأول ، لكن ظل المدفع هو الرمز الأساسي الذي يزّين الشعار بسبب الكفاح الحربي الذي عاشته مدينة بلومستد في شمال لندن التي كانت تحتضن مقر النادي في البداية ، كما أن معظم لاعبي الفريق القدامى كانوا يعملون في مخزن للأسلحة يدعى ووليتش وجاءت من هنا تسمية أرسنال بالمدفعجية.

أول شعار استخدم للجانرز كان عام 1888 حينما كان النادي يعرف باسم "أرسنال الملكي" ، وكان الشعار مكونا من 3 مدافع.

وفي موسم 1922-1923 ، ظهر شعار النادي الجديد وتقلّص عدد المدافع من ثلاثة إلى مدفع واحد موجه جهة الشرق ، لكن تم توجيه المدفع جهة الغرب موسم 1925-1926 ويعتقد البعض ان سبب هذا التغيير هو العداوة الكبيرة بين الجارين توتنام و أرسنال ، حيث يقع ملعب توتنام غرب ملعب نادي أرسنال.

وفي عام 2002 ظهر اللونان الأزرق والذهبي في الشعار وبقي كما هو حتى كتابة هذه السطور.

مركب شراعية يوجد أسفلها شيطان .. الأمر غريب بعض الشيء لكن بالتأكيد توجد دلالة مميزة لشعار كبير إنجلترا مانشستر يونايتد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا