برعاية

كيف ستوزع حقوق النقل على أندية الدوري الإيطالي هذا الموسم

كيف ستوزع حقوق النقل على أندية الدوري الإيطالي هذا الموسم

الموسم الحالي يمثل السنة الأولى في عقد النقل التلفزيوني الجديد للدوري الإيطالي، والأندية الإيطالية توصلت أخيراً لاتفاقية حول آلية التوزيع التي سيتم العمل بها بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر.

الاتفاقية كانت تمر بشد وجذب من فريقين، الأول يضم الأندية الـ6 الكبرى وهي يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان وروما ونابولي وفيورنتينا. والفريق الآخر يضم 14 نادياً يتقدمها باليرمو وكييفو. ولكن الأمور وصلت إلى نقطة التقاء في نهاية الأمر.

عائدات النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي تبلغ نحو 1.2 مليار يورو سنوياً، وهي تمثل مليار يورو حقوق نقل الدوري، و169 مليون يورو كحقوق لكأس إيطاليا وكأس السوبر. وبعد استبعاد العمولات مثل عمولة المستشار التسويقي إنفرونت البالغة 50.4 مليون يورو والمصاريف الإدارية الأخرى، إضافة لمخصصات دعم أندية الدرجة الثانية والجوائز المالية لكأس إيطاليا البالغة 107.7 مليون يورو، ودفعات الهبوط (60 مليون) يتوقع أن يتم توزيع 924.3 يورو على أندية الدوري الـ20.

وبانتظار اعتماد الآلية الجديدة، قامت صحيفة لا غازيتا ديلو سبورت بتطبيقها على الترتيب المتوقع لأندية الدوري الإيطالي للموسم الحالي 2015-2016، والذي أظهر أن حامل اللقب ومتصدر الترتيب يوفنتوس سيتصدر ترتيب مداخيل الحقوق التلفزيونية بواقع 103.1 مليون يورو. فيما سينال أقل فريق وهما كاربي وفروسنوني 22 مليون لكل منهما، ليكون ما يناله المتصدر 4.7 ضعف ما يناله الأقل حصولاً على الجوائز المالية في الدوري.

وتوزع مداخيل حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي وفق عدة معايير، هي:

حصة حسب الشعبية والتي بدورها تقسم لقسمين: شعبية النادي وفقاً للدراسات، والكثافة السكانية للمدينة.

حصة النتائج وهي تنقسم لـ3 أقسام: الترتيب تاريخ الدوري، الترتيب آخر 5 سنوات، ترتيب الموسم الأخير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا