برعاية

تاريخ عريق من عالم التنس.. بطولات "الغراند سلام"

تاريخ عريق من عالم التنس.. بطولات "الغراند سلام"

تتطور لعبة التنس يوماً بعد يوم، وهناك بعض البطولات المهمة، وتسمى بالغراند سلام، هذه المنافسات بدأت منذ سنوات بعيدة، وتاريخ تأسيسها تجاوز المئة وزاد عن ذلك أيضاً، ونستعرض في هذا التقرير بعض النقاط المهمة عن البطولات الأربع الكبرى، التي دائماً ما تحظى باهتمام العالم بأسره.

تعتبر البطولة الإنجليزية الأقدم في تاريخ التنس، وتأسست في عام 1877 بمدينة لندن، وهي من ضمن البطولات الأربع الكبرى، وتقام البطولة على مدى أسبوعين، في نهاية شهر يونيو وأوائل شهر يوليو، ولديها تقاليد معينة وقوانين صارمة فيما يتعلق باللباس، وهي تشهد رعاية ملكية أيضاً، وفي عام 2009 تم تشييد سقف للملعب قابل للطي، وذلك بهدف تقليل فقدان الوقت في حال تساقط الأمطار.

تجري بطولة ويمبلدون على الأراضي العشبية منذ 134 سنة بالتمام والكمال، لم تتغير أبداً كبعض البطولات، حيث حافظت على رونقها طوال هذه السنين، وحقق الكثير من اللاعبين عديد الألقاب فيها، فالبريطاني وليام رنشو، والأميركي بيت سامبراس، والسويسري روجر فيدرير، يحملون الرقم القياسي في عدد الألقاب، برصيد 7 لكل لاعب، فيما تتربع الأميركية مارتينا نفراتيلوفا على عرش السيدات برصيد 9 ألقاب، والبطل الحالي لدى الرجال هو الصربي نوفاك ديوكوفيتش، ولدى السيدات، الأميركية سيرينا ويليامز.

التنس شهد الانطلاقة الحقيقة في القرن الثامن عشر، وفي سنة 1881 تأسست أحد أقدم بطولات التنس في العالم، وسميت ببطولة الولايات المتحدة الوطنية، وجرت المنافسة على لقب فردي الرجال، وتحول اسمها إلى بطولة أميركا المفتوحة للتنس في العام 1987، وهي رابع البطولات الكبرى، وتقام بشكل سنوي على الأراضي الصلبة، في البداية جرت البطولة على الملاعب العشبية من سنة 1881 حتى 1874، قبل أن تتحول البطولة إلى الأراضي الترابية بين عامي 1975-1977، وفي سنة 1978 اختار القيمون على البطولة أن تصبح الأرضية صلبة ولم تتغير حتى هذه اللحظة.

تستخدم العائدات الصافية من مبيعات التذاكر لتشجيع وتطوير التنس في الولايات المتحدة، وهي تشهد إقبالاً كبيراً من المشجعين، حيث يشارك عديد النجوم فيها، ويعتبر ريتشارد سيرز، وبيل لارند، وبيل تيدلين، الأكثر تحقيقاً لبطولة الرجال الفردية برصيد 7 ألقاب، فيما تعتبر مولا مالوري الأكثر فوزاً باللقب برصيد 8 ألقاب، أما البطل الحالي فهو الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

يعرفها الجميع ببطولة رولان غاروس للتنس، وسبب التسمية، هو الطيار الفرنسي، الذي كان بطلاً للدراجات عام 1906، ويعتبر غاروس أول من اجتاز البحر المتوسط عن طريق الطيران، إذ حلق من مدينة فريغوس الفرنسية إلى بنزرت التونسية، تأسست البطولة في عام 1891، وبدأت أول دورة نسائية في عام 1987، لم يسمح للاعبين الأجانب المشاركة في هذه المسابقة حتى سنة 1925، وألغيت المنافسة فيها بين فترة 1940-1945 بسبب الحرب العالمية الثانية.

تجرى البطولة في أواخر مايو وأوائل يونيو على الأراضي الترابية، ويعتبر الإسباني رافائيل نادال الأكثر تحقيقاً للقبها، وما زال يلعب حتى الآن، في رصيده 9 بطولات، ولدى السيدات تعتبر كريس أيفارت صاحبة الرقم القياسي بـ7 ألقاب. أما المتوجون الأصغر سناً في منافسة الفردي لدة السيدات فهي مونيكا سليتش 16 عاماً، ومايكل تشانغ 17 سنة، والأكبر سناً هي سوزوش كورموكري 33 عاماً، وأندريس غيمانو 43 عاماً لدى الرجال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا