برعاية

قصر قامة مدافعي بايرن مشكلة كبيرة لكن لها حلول

قصر قامة مدافعي بايرن مشكلة كبيرة لكن لها حلول

يواجه بايرن ميونيخ مشكلة حاليا قبل مواجهته مع يوفنتوس تورين مساء غد الثلاثاء (23 فبراير/ شباط) في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (تشامبيونزليغ). وهذه المشكلة هي قصر قامة لاعبي خط دفاعه مقارنة مع مدافعي ومهاجمي الفرق الأخرى في البطولة. فالصورة المرتبطة في الأذهان عن المدافع بصفة عامة هي طول القامة، فمثلا غيرارد بيكيه مدافع برشلونه يبلغ طوله 1.93 متراً. وفي ريال مدريد هناك الفرنسي رافائيل فاران 1.91 متراً ويقف بجوار سيرغيو راموس غير الطويل لحد ما (1.83 متراً)، لكن شراسة راموس وقوته وإجادته للضربات الرأسية تعوض عدم طول قامته.

أصيب طوال القامة ولم يبق إلا القصار

مدافعو بايرن ميونيخ الأساسيون، الذين يتمتعون بطول القامة مثل جيروم بواتينغ، وخافي مارتينيز وهولغر بادشتوبر هم حاليا مصابون. ولم يبق سليما سوى مدافعين قصار القامة مثل فيليب لام (1.70 متر) و خوان بيرنات (1.70 متر) ويوشوا كيميش (1.76) و ديفيد آلابا (1.80). وهناك أيضا مهدي بن عطية (1.90 متر) إلا أن لياقة المدافع المغربي حاليا ضعيفة، فهو عائد لتوه من الإصابة.

ويرى الفرنسي بيكسنت ليزارازو مدافع بايرن السابق، الذي فاز معه بدوري أبطال أوروبا (2001) وفاز مع فرنسا بكأس العالم (1998) أنه بالنظر إلى غياب المدافعين الأساسيين، فإن بايرن يدخل مباراة يوفنتوس "بفرص سيئة بعض الشيء"، حسب ما نقلت مجلة كيكر الألمانية في عدد الاثنين (22 فبراير/ شباط). ويأسف ليزارازو، الذي كان مدافعا أيسر، ولم يكن طويل القامة، لغياب جيروم بواتينغ بصفة خاصة ويقول: "إنه قائد الدفاع، ومن الصعب أن تجد أحدا يلعب مثله ويعطي التغطية بهذا الشكل الآمن."

كثير من مدافعي بايرن ميونيخ ولاعبي خط الوسط لا يتمتعون بطول القامة

ما هي الحلول عند قصر قامة المدافعين؟

يقول ماتياس زامر المدير الرياضي لبايرن ميونيخ، إن المدافعين قصار القامة "عليهم أن يقفزوا عاليا". وتتساءل مجلة كيكر الألمانية: "يقفزوا عاليا؟ هل هذه المسألة بسيطة حقا؟"

أما آرين روبين، فيؤكد في هذه الحالة على أهمية الترابط والتضامن بين خطوط الفريق إضافة إلى "روح الفريق"، ووجوب تطبيق هذه القيم على أرض الملعب، لمواجهة هجوم يوفنتوس الذي يبلغ متوسط طول لاعبيه 1.90 متراً سواء موراتا أو بونوتشي أو مانذدوكيشت أوغيرهم.

لابد أن أن يكون هناك ذكاء فردي وجماعي بالنسبة لطريقة لعب خط الدفاع حول فيليب لام وبيرنانت، الذين يبلغ متوسط طولهم 1.70 متراً. وتنقل كيكر عن الأسطورة كرويف قوله إن "الاستحواذ على الكرة هو أفضل ضمان لعدم دخول مرماك أهدافا". ويطبق غوارديولا هذه الطريقة ونجح فيها تماما مع برشلونة، حيث التمريرات المتقنة البناءة وتبديل أماكن اللعب بشكل مفيد.

هناك طريقة أخرى وهي محاولة إبقاء الكرة في نصف ملعب الخصم، بمعنى ألا تتعدى خط منتصف الملعب، وعند فقدانها ينقض اللاعبون وبسرعة من أجل العودة إلى الاستحواذ عليها، ويقول غوارديولا: "يجب أن نمنع المنافس من الوصول إلى منطقة الجزاء الخاصة بنا، وبهذا يصبح أقل خطورة." ويعترف مدرب بايرن ميونيخ، حسب المجلة الألمانية، أنه بالنسبة للكرات العالية داخل منطقة جزاء بايرن فإن الأفضلية هي ليوفنتوس.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا