برعاية

بالفيديو .. تعاون جروس سهَّل للهلال مهمة افتراس الأهلي

بالفيديو .. تعاون جروس سهَّل للهلال مهمة افتراس الأهلي

عندما تُحلق عاليًّا جدًّا فمن الطبيعي أن يكون سقوطك مدويًا، وأن يكون على يد صياد ماهر، حكمة تلخص مباراة الهلال والأهلي، اليوم، في نهائي كأس ولي العهد التي انتهت هلالية بامتياز.

كان منطقيًّا أن يسقط الرقم القياسي الأهلاوي في تجنب الهزيمة على يد الهلال الذي استمد شهرته من قدرته على القنص، مهما بلغت براعة الفريسة، ومهما استعصت عليه في أوقات سابقة.

لكن في تفاصيل المباراة التي انتهت هلالية بهدفين من توقيع الشمراني في الدقيقة 3 والعابد في الدقيقة 32، لهدف من توقيع الجاسم في الدقيقة 90 أشياء فنية تذكر، ساهمت في حسم شوطها الأول على الأقل لصالح الزعيم، وظهور الراقي بمظهر غير راقٍ على الإطلاق.

صحيح أن الهلال ومدربه دونيس تفوقوا على أنفسهم في الشوط الأول وقدموا عرضًا هو الأروع ربما منذ بداية الموسم الحالي، بحسن الانتشار واللياقة العالية والضغط الدفاعي والهجومي بطريقة مثالية كما يقول الكتاب.

لكن في رأيي أن جروس ساهم في تألق الهلال بعدما فشل في إدارة اللقاء، بداية من اختيار التشكيل والإصرار على إشراك "البطيئين" فيتفا وماركينيو من بداية اللقاء على حساب حسين مقهوي وإسلام سراج، وهو ما سمح لخط وسط الهلال بالسيطرة على منطقة المناورات تمامًا.

جروس أشرك معتز هوساوي العائد بعد غيبة أساسيًّا، وفي المقابل زج دونيس بعبده عطيف لأول مرة أساسيًّا، ومعه نواف العابد وناصر الشمراني اللذين شاركا في المباريات الأخيرة من دون انتظام.

أبرز أخطاء الأهلي في الشوط الأول هي ضعف التغطية الدفاعية وسهولة اختراق المدافعين سواء من خلال فتح جانبي الملعب الذي برع الهلال في تطبيقه عبر الشهراني والزوري والعابد والدوسري.

الخطأ الثاني سوء انتشار لاعبي الأهلي خصوصًا في منطقة المناورات بوسط الملعب، حيث ظهر لاعبوه تائهين لا يجدون بعضهم داخل الملعب، وتمريراتهم مقطوعة كأنهم يلعبون معًا لأول مرة.

الخطأ الثالث المستمر منذ عودة ماركينيو هو عدم وجود رؤية واضحة لدوره مع سلمان المؤشر داخل الملعب حيث يلعب الاثنان ناحية اليسار ويميلان للهجوم، والنتيجة أن كليهما لا يقوم بدور الجناح ويفقد الفريق رئته اليسرى طوال المباراة.

يحسب على جروس "المغرور" إصراره على بقاء فيتفا وماركينيو حتى نهاية الشوط الأول رغم وضوح عدم فاعليتهما الهجومية أو الدفاعية، وكان عليه الدفع بلاعبي وسط مقاتلين يستطيعان المساهمة مع تيسير ووليد في الضغط الدفاعي على لاعبي الهلال ومنعهم من التمرير بحرية.

حتى التبديل الذي أجراه مع بداية الشوط الثاني، كان أغرب من تشكيلة البداية؛ حيث سحب وليد باخشوين لاعب المحور الدفاعي، وأشرك إسلام سراج لاعب الوسط الأيمن، مع إعادة ماركينيو ليلعب بجوار تيسير الجاسم البعيد عن مستواه في مواجهة خماسي وسط هلالي مرعب.

حتى الهدف الذي سجله تيسير قبل نهاية المباراة بدقيقة لم يأتِ من جملة تكتيكية أو تحرك جماعي مميز وإنما من تسديدة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا