برعاية

قبل 702 عام...من يمارس كرة القدم يرمى في السجن!

قبل 702 عام...من يمارس كرة القدم يرمى في السجن!

نعود اليوم 702 سنة إلى الوراء، لنتحدث عن حقبة تاريخية من عالم الرياضة، حيث يقال إن الرياضة في ذلك الزمن كانت منتشرة بقوة في المدن البريطانية. وفي مثل هذا اليوم، 13 فبراير/ شباط من العام 1314، أصدر الملك الإنجليزي إدوارد الثاني، أمراً ملكياً بحظر كرة القدم. هذه الرياضة يقال إنها كانت تُلعَب منذ زمن بعيد، وحتى ما قبل الميلاد، إلى حين أتى العام 1863 ووضعت بعض القوانين لها، وبدأ شكلها يشبه رياضة كرة القدم الحالية، التي تعتبر اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

بالعودة إلى قصة اليوم، تشير الأدلة والروايات إلى أنه تمت ممارسة لعبة كرة القدم في إنجلترا منذ العام 1175 على أقل تقدير، وفقاً للكاتب ديفيد غولدبلات، حيث يروي ذلك في كتابه "الكرة المدورة"، عن التاريخ العالمي لكرة القدم. وينقل الكاتب عن أحد شهود العيان الذين عايشوا تلك الحقبة المبكرة للعبة كرة القدم: "كان الشباب يمارسون الرياضة في البلاد، يدفعون كرة ضخمة للغاية ليس عن طريق رميها في الهواء، ولكن عن طريق ضربها بالأرجل ودحرجتها على الأرض، وكانوا يستعملون أيضاً أيديهم".

ويقال إن تلك اللعبة كانت عنيفة للغاية، حيث كانت المباريات تجري بشكل غريب، إذ يختم ذلك الشاهد حديثه: "كانت البغضاء بين اللاعبين واضحة بما فيه الكفاية. برأيي على أقل تقدير، (كانت تحصل) حوادث كثيرة، حيث كانت تؤدي في بعض الأحيان إلى نوع من الخسائر (ربما يقصد هنا حالات من الموت). إضافة إلى ذلك، كان يتعرض كثيرون في هذه المباريات لنوع من تقليل الكرامة. لم تكن رياضة بالفعل".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا