برعاية

تقرير هام للجنة "المشاريع والإرث" بشان رعاية العمال

تقرير هام للجنة "المشاريع والإرث" بشان رعاية العمال

لا وفيات في مشاريعنا المونديالية

استبعاد 18 شركة لعدم امتثالها للمعايير

تعيين مراقب خارجي خلال هذة الايام

الصرامة والدقة عنوان وحدة رعاية العمال

نشرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث تقريرها بشأن تقدم رعاية العمال الذي يتناول الفترة الممتدة بين أبريل وديسمبر 2015.

ويضم التقرير أكثر من 46 صفحة يسلط فيها الضوء على العديد من المجالات حيث حققت اللجنة العليا تقدماً على صعيد رعاية العمال، كما قامت بتقديم تحديث عن الامتثال فضلاً عن مناقشة التحديات المطروحة وسبل المضي قدماً نحو معالجتها والخطوات التالية التي يجري اتخاذها.

وقال الأمين العام حسن الذوادي في رسالته التمهيدية "تنطوي رعاية العمال على أهمية بالغة بالنسبة لعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فإذا ما تم التطرق إلى هذه المسألة بدقة ومسؤولية، ستكون لديها القدرة على ترك إرث اجتماعي تحويلي وشامل بحق لأول بطولة تستضيفها منطقة الشرق الأوسط في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم".

وأضاف الذوادي أن "هذا التقرير الخاص بتقدم رعاية العمال يأتي استكمالاً للتقريرين نصف السنويين السابقين بشأن مسألة الامتثال"، مؤكداً أن "هذه التقارير تُعتبر شهادة على مدى التزامنا بالشفافية، حيث تُنشر على موقعنا الإلكتروني العام وتوزَّع على مختلف الجهات الفاعلة المعنية، العامة منها والخاصة والمحلية والدولية".

وأوضح الأمين العام قائلا: إن "نطاق برنامجنا الفني المعني بالمشاريع قد شهد نمواً مطرداً خلال عام 2015، مما أدى حتماً إلى توسيع نطاق التداخل بين مختلف شعب لجنة رعاية العمال التابعة للجنتنا، حيث اتسع بالتالي نطاق تركيزها ليشمل الإقامة وضمان الرعاية في موقع العمل واحترام الضوابط الأخلاقية للتوظيف ومواءمة الجهات الفاعلة المعنية.

ومن هذا المنطلق، قررنا خلق قسم يُعنى خصيصاً بهذا الموضوع، ففي أبريل 2015، أنشأنا رسمياً وحدة رعاية العمال داخل اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي وحدة تعمل في سبيل الحرص على ضمان تنفيذ معاييرنا الخاصة برعاية العمال في جميع المشاريع".

وبينما لم تُسجَّل أي حالة وفاة مرتبطة بالعمل في مواقع اللجنة العليا، فإن التقرير يتضمن أيضاً تفاصيل الوفاة المؤسفة لاثنين من العاملين في حادثين لا يتصلان بعملهما إطلاقاً، كما يسلط الضوء على عدد من الإجراءات التصحيحية التي اتُّخذت على مدى الأشهر الثمانية الماضية، بما في ذلك:

- في إطار الآلية الصارمة للجنة العليا فيما يتعلق بإنفاذ المناقصات تم استبعاد 18 شركة لعدم امتثالها لمعايير اللجنة العليا المتعلقة برعاية العمال.

- قامت إدارة Eversendai، أحد المقاولين الفرعيين المتعاقدين مع Midmac / SixCo (MSJV) المشروع المشترك الذي يقود أعمال تجديد استاد خليفة الدولي، بنقل جميع موظفيها في قطر إلى أماكن سكن تستوفي الشروط المنصوص عليها في معايير رعاية العمال، حيث انتقلوا للإقامة في بروة البراحة، ولم يقتصر ذلك فقط على العمال الذين يشتغلون في إطار مشروع استاد خليفة الدولي.

- قامت شركة النخيل بنقل أغلب عمالها إلى بروة البراحة، حيث شملت عملية الانتقال هذه أكثر من 1100 عامل منذ أكتوبر 2015.

- أطلقت MSJV "منتدى رعاية العمال" في مارس 2015، مما أتاح الفرصة لأي عامل من عمال استاد خليفة الدولي لتسليط الضوء على المظالم وطلب المساعدة.

- أطلقت شركة النخيل مبادرة مماثلة تحت اسم "إجراء التشاور مع الموظفين"، حيث نُظم اقتراع لانتخاب ممثلي العمال في المنتدى.

- ارتقت شركة HBK بظروف الإقامة الخاصة بعمالها خلال مدة تعاقدها للاضطلاع بأعمال الحفر الأولية في ملعب الوكرة.

هذا وتنطوي بيانات الأداء التي تم جمعها على قيمة لا تقدر بثمن في مساعدة اللجنة العليا على تحديد فرص تعزيز سياساتنا ورسم خارطة طريقنا للمضي قدماً. فقد تم تنفيذ معايير رعاية العمال منذ إصدارها في فبراير 2014. وعلى مدى عامين من بدء تطبيقها على أرض الواقع، وقفت اللجنة العليا، جنباً إلى جنب مع شركائنا، على عدد من المجالات التي تتطلب التحسين والتعزيز، والتي ستعكسها النسخة الثانية من معايير رعاية العمال المتوقع إصدارها في وقت لاحق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا