برعاية

3 اجتماعات قارية على هامش كونجرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية

3 اجتماعات قارية على هامش كونجرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية

شهد اليوم الثاني من الكونجرس رقم 79 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية المنعقد في الدوحة، 3 اجتماعات قارية على هامش الفعاليات التي تنظمها لجنة الإعلام الرياضي القطري على مدار أربعة أيام وتستمر فعالياته حتى بعد غد الأربعاء، بمشاركة العديد من الجهات الرياضية الدولية والمحلية وإعلاميين من 107 دول.

أول الاجتماعات كان للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، وترأسه الكويتي فيصل القناعي رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد الدولي، وذلك في ظل حضور كبير وصل إلى 28 دولة من أصل 33 عضوا في الاتحاد.

وشهد الاجتماع مناقشة انتخابات الاتحاد التي ستقام يوم الجمعة المقبل في البحرين، واعتماد المرشحين المستوفين للشروط، حيث سيتنافس على الرئاسة كل من البحريني محمد قاسم والباكستاني أمجد عزيز.

من جانبه، كشف فيصل القناعي رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية عن أنه رفض الترشح لفترة رئاسة جديدة من أجل ترك الفرصة للشباب، مشيرا إلى أنه يشغل عضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي منذ 25 عاما، ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي منذ 11 عاما.

وقال القناعي، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع، "إنه سيظل رئيسا فخريا للاتحاد الآسيوي، وسيسعى إلى دعم الاتحاد بخبرته في جميع الأنشطة".. مشيرا إلى أنه سيدعم الأعضاء العرب لعضوية الاتحاد الآسيوي، وفي مقدمتهم القطري محمد الحاجي والسعودي طلال الشيخ، كما سيقاتل من أجل حصول فلسطين على العضوية التنفيذية في الاتحاد الآسيوي.

وأشاد رئيس الاتحاد الآسيوي بتنظيم قطر الرائع للكونجرس على كافة المستويات، الأمر الذي يعكس الخبرة القطرية في استضافة أبرز الأحداث الرياضية، متوقعا أن تقدم قطر نسخة تاريخية لمونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.

وثاني اجتماعات اليوم كان من نصيب الاتحاد الأوروبي للصحافة الرياضية، وترأسه التركي عزت يلماير رئيس الاتحاد الأوروبي للصحافة الرياضية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، وشهد العديد من الموضوعات المهمة التي من شأنها أن تعمل على تطوير الصحافة الرياضية، فضلا عن توفير الوسائل التي من شأنها تسهيل مهمة الصحفي.

وتطرق اجتماع الاتحاد الأوروبي إلى أهمية تخصيص لجان لمراقبة الأماكن المخصصة لاستضافة الصحفيين، والحرص على أن تحتوي على كافة الخدمات التي تسهل من مهمة الصحفي من تواجد إنترنت وغيره من الوسائل التي تساعده في إنجاز عمله.

وناقش الاجتماع بعض المقترحات وخاصة فيما يتعلق بقبول عضوية دولة كوسوفا للاتحاد، التي أثارت جدلا كبيرا بين موافق ومعارض، وهو الأمر الذي لم يحسم بعد ليتم تأجيله للحسم في اجتماع مقبل.

وتقدم أحد الأعضاء باقتراح من أجل أن يتبناه الاتحاد الأوروبي في كونجرس الاتحاد الدولي، ومفاده أن يتم إقامة الكونجرس كل عامين وليس كل عام كما هو مقر حاليا، وأن تكون مدة اجتماعات الكونجرس ثلاثة أيام بدلا من أربعة، وهو ما لاقى استجابة من الحضور، وسيتم عرضه في اجتماع الكونجرس.

من جانبه، أعرب التركي عزت يلماير رئيس الاتحاد الأوروبي للصحافة الرياضية، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية عن تواجده في الدوحة لحضور كونجرس الاتحاد الدولي، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يحضر فيها الكونجرس بالدوحة، والخامسة التي يزور فيها قطر.

وقال يلماير، في تصريح صحفي على هامش فعاليات الكونجرس، إن تنظيم قطر للكونجرس هذه المرة فاق التوقعات، حيث إن كل الأمور منظمة للغاية وتسير بصورة جيدة لإنجاح الأعمال والخروج بإيجابيات من شأنها أن تصب في مصلحة الجميع.

وأوضح أن قطر تطورت كثيرا على الصعيد الرياضي في السنوات الأخيرة ، الأمر الذي يجعلها مؤهلة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 بصورة مثالية بخلاف ما يروجه البعض في وسائل الإعلام الغربية، خاصة أنها تمتلك كل المقومات التي تساعدها على النجاح، وخاصة الدعم الكبير من الدولة.

واعتبر يلماير أن الذين يهاجمون قطر بسبب كأس العالم ربما لم يتعرفوا بعد على هذا البلد على أرض الواقع، والإمكانيات التي يتمتع بها، والاستعدادات التي يحضرها لاستضافة هذا الحدث العالمي الذي ينتظره العالم كل أربعة أعوام، معتبرا أنهم سيعرفون خطأهم لاحقا عندما يشاهدون قطر تقدم أفضل نسخ المونديال.

أما ثالث الاجتماعات فقد كان للاتحاد الإفريقي للصحافة الرياضية وترأسه النيجيري مايكل اوبي رئيس الاتحاد، وتطرق الأعضاء إلى الاجتماع القادم للاتحاد والذي ستحتضنه العاصمة المالية باماكو، حيث طالب رئيس الاتحاد بضرورة إعداد مذكرات تفصيلية لكافة المشاكل المتعلقة بأسرة الاتحاد وبحث سبل علاجها وأن يكون العلاج في أسرع وقت.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا