برعاية

(الهرم المقلوب) انتصار التمريرة..إمضاء بارسا غوارديولا والحكاية مستمرة (الأخيرة)

(الهرم المقلوب) انتصار التمريرة..إمضاء بارسا غوارديولا والحكاية مستمرة (الأخيرة)

قرر كاتب "الهرم المقلوب" فهم الكرة من منظور آخر، والتعرف إلى الرجال الذين أضافوا إلى اللعبة، وحاولوا السير عكس التيار والتغريد خارج السرب. كرة القدم بمثابة الحياة، وفهمها بالطريقة الأمثل خطوة تساعد على تذوقها بشكل أفضل، لذلك لعب المؤلف على هذا الوتر المهم، ووضع ملخصا تكتيكيا كاملا عن تاريخ تطور اللعبة الشعبية الأولى في العالم، مع تأكيده في أكثر من مقابلة صحافية، أنه عازم على كتابة جزء ثان من كتابه الشهير.

انتشرت طريقة لعب 4-2-3-1 في إسبانيا، مع عودة جون توشاك لتدريب ريال مدريد، جيريمي وريدوندو في الاتكاز، أمامهما ماكمنمان وراؤول وباليتش، مع أنيلكا أو موريانتيس عام 1999. كذلك أيضاً المميز خافيير إيروريتا مع ديبورتيفو لاكرونيا، ويحسب لخوان مانويل ليّو براءة الاختراع الإسباني لهذه الطريقة في بداية التسعينيات، حينما لعب مع فريق ليونيسا بثنائي محوري، سامي وأباجو، وامتازت هذه الخطة بانتشار عرضي رائع، وإغلاق معظم الفراغات في وبين الخطوط.

ومن هذه الخطة إلى شجرة عيد الميلاد، 4-3-2-1 مع ميلان في 2007، بعد أن استفاد كارلو أنشيلوتي من حفنة لاعبي الوسط بالفريق، وصنع نظاما تكتيكيا قائما على هذا المركز. جاتوسو كلاعب قاطع للكرات، على مقربة من الريسجتا بيرلو، مع دعم كامل من أمبروزيني. ثلاثي يلعب خلف كاكا وكلارنس سيدورف، وفي الأمام يوجد بيبو إنزاغي.

أما مورينيو تشيلسي فلعب بطريقة متوازنة في ولايته الأولى مع تشيلسي، ميكاليلي في الارتكاز الدفاعي، ايسيان ولامبارد أمامه، مع داف وروبين على الأطراف، أما المهاجم الصريح فلا غنى عن الإيفواري ديديه دروغبا، طريقة مزيج بين 4-1-2-3، 4-5-1، وفي النهاية الكل يخرج من 4-3-3.

يختم ويلسون الهرم المقلوب بالحديث عن فرق روما ومانشستر يونايتد، الفريق الإيطالي مع المدرب سباليتي من دون مهاجم حقيقي. يعود توتي كثيراً للخلف، يصبح مهاجما وهميا وصانع لعب غير تقليدي أمام الارتكاز بيزارو، مع دعم ثنائي الوسط بيروتا ودي روسي من العمق، بالإضافة إلى تاديي ومانشيني على الأطراف. خطة 4-1-4-1 التي تتحول إلى 4-6-0، بدون رقم 9 حقيقي.

أما مانشستر يونايتد مع السير أليكس فيرغسون، فطبق أفضل 4-4-2 في الملاعب الإنجليزية، بوجود مجموعة جماعية تجيد اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب، رونالدو، تيفيز وغيغز وهارغريفز وروني، أسماء صنعت المجد مع كتيبة الشياطين الحمر، وحصلت على بطولة دوري الأبطال في 2008، قبل أن تخسر النهائي أمام برشلونة في روما 2009.

تيفيز مهاجم متأخر في المركز 10 بالملعب، يعود إلى الوسط كي تكون الخطة 4-4-1-1، ثم يدخل رونالدو في العمق داخل منطقة الجزاء بجوار روني، لتتحول الخطة إلى 4-3-1-2، مع صعود أندرسون إلى الشق الهجومي في خطة 4-1-4-1. مزيج من الطرق التكتيكية المتغيرة في قالب واحد، والسر يعود إلى العمل الفني الممتاز من جانب فيرغسون وتلاميذه.

خطط كروية عديدة تغيرت من فترة إلى أخرى، كانت هذه آخر كلمات الهرم المقلوب، وخص بالذكر ساكي بالتأكيد، لأن فريق ميلان أريغو طوّر كثيراً من الأسلوب التكتيكي المنهجي داخل اللعبة، لكنها ليست النهاية، لا يزال هناك هامش للتحسن، وسوف تستمر وتتطور الكرة أكثر خلال السنوات المقبلة.

طالما الإنسانية موجودة، حتماً شيء جديد سيظهر قريباً، وإلا فإن كرة القدم ستموت. الكثيرون هللوا قديماً لنهاية التاريخ، لكن لم يكن أحد منهم على حق. هكذا يتحدث ويسلون بفلسفة يُعرف عنها في السطور الأخيرة، تاركاً المجال أمام جزء ثان قريب من المجلد، خصوصاً مع إعجابه الشديد وولعه بفريق بارسا غوارديولا.

"انتصار التمريرة"، هكذا عنون ويسلون حينما أشار إلى برشلونة بيب، مع عودة الثلاثي الخلفي برجوع بوسكيتس للخلف بين قلبي الدفاع، والتحول إلى خطة 3-7 الهجومية، بالإضافة إلى التمركز المثالي، والتمرير العبقري من قدم لقدم، برشلونة ثابت بينما الكرة والخصم من يتحركان. لذلك بعيداً عن حسابات الفوز والخسارة، ومع تنحية بطولات غوارديولا العديدة مع الكتلان، فإن هذا الجيل أثر في قواعد اللعبة كثيراً، لذلك اختاره صاحب الهرم المقلوب، ليكون بمثابة حجر الأساس لما سيحدث مستقبلاً.

(الهرم المقلوب19) أفضل بطولة بالألفية..ورومان الكلاسيكي..ومنتخب الفراعنة في الواجهة

الهرم المقلوب 18..فارس بلا جواد قلب موازين كرة القدم

الهرم المقلوب 17.. بيل شانكلي ورفاقه..خلقوا من أجل الكرة!

(الهرم المقلوب) دييغو مارادونا يقلب الهرم أخيرا (16)

الهرم المقلوب 15..البرازيل وإيطاليا على خطى الأميركان والسوفييت!

الهرم المقلوب 14..كرة القدم بين علم الإحصاءات وجنون المدرب

الهرم المقلوب 13.. الكرة الشاملة.. بوابة هولندا نحو العالم

الهرم المقلوب 12.."أرجنتينا"..البوهيمية التكتيكية أمام العنف اللاتيني

الهرم المقلوب 11..الدفاع فن والطليان حتماً ملوكه!

الهرم المقلوب 10.. 4-4-2 أصلها سوفييتي

الهرم المقلوب 9.. أشهر رجل في إنجلترا

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا