برعاية

هل سيساهم الفيديو في الاعتراض على الحكام في الملاعب؟

هل سيساهم الفيديو في الاعتراض على الحكام في الملاعب؟

لم ينقطع الحديث عن امكانية استخدام الفيديو كدليل تعتمد عليه قرارات حكام كرة القدم، والتي تثير جدلا كبيرا في بعض الأحيان. في نهاية الأسبوع المنصرم كان الحديث عنه قويا في أوساط كرة القدم الألمانية، بعد مباراة دورتموند مع ضيفه إنغولشتات يوم السبت (30 يناير/ كانون الثاني) في الدوري الألماني لكرة القدم. وقد فاز دورتموند بصعوبة ب هدفين لصفر، قام أوباميانع قبل انتهاء المباراة بتسجيلهما. وجاء الهدف الأول، الذي طال انتظاره، من خلال تسلل واضح في الدقيقة 77 من المباراة. وبعد انتهاء المباراة اعترف حكمها غيدو فينكمان بأنه سمع لاحقا تسلل أوباميانغ، وأضاف أنه حتى ولو كاننت له إمكانية رؤية الفيديو (لهدف أوباميانغ، الذي بثته شاشة العرض بملعب دورتموند) لما تراجع عن قراره.

الفيديو يستخدم في رياضات أخرى

وبحسب مجلة كيكر الألمانية فإن استخدام الفيديو لإثباث قرارات الحكام بدأ في الولايات المتحدة، حيث إنها رائدة في هذا المجال وبالخصوص في منافسات كرة القدم الأميركية منذ عام 1986. كما إنه دخل منافسات هوكي الجليد عام 1991، وتبعه الرغبي 1996، ثم البيسبول 1999. وفي الألفية الجديدة تم استخدام الفيديو كإثباث تحكيمي لمنافسات كرة السلة عام 2002. وبعدها بست سنوات بدأ استخدامه في الكريكيت، ثم دخل منافسات رياضة "الهوكي الأرضي" عام 2010.

أوباميانغ يسجل. الحكم اعترف أن هدفه الأول في إنغولشتات حدث من وضع تسلل

في بداية مارس/ آذار المقبل يريد مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم، المسؤول عن تحديد أنظمة لعبة الكرة وأحكامها، اتخاذ قرار حول السماح للاتحادات الوطنية بإجراء اختبارات رسمية بخصوص استخدام الفيديو لإثبات أحداث ومجرى المباريات. وقد بدأت هولندا والبرازيل من تلقاء أنفسهما بالعمل بمراقبة الفيديو لمساعدة حكام كرة القدم في اتخاذ القرارات.

وتريد ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية اللحاق بركب مستخدمي الفيديو وبالتالي إمكانية مراجعة القرارات التحكيمية ، ولكن فقط بعد إصدار قرار من طرف مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ماركوس ميرك الحكم الدولي الألماني السابق

السماح الرسمي باستخدام الفيديو للإثبات في مباريات كرة القدم يدعو إلى الكثير من الأسئلة. وهناك حاجة إلى تنظيم مباريات تجريبية من أجل الإجابة على تلك الأسئلة ومنها: كيفية يمكن تصحيح خطأ وقع فيه الحكم. وما هي أسلم الطرق للقيام بذلك فعلا؟ هل سيشاهد الحكم الصور في الملعب؟ أم أنه سيكون هناك "حكم فيديو"، على غرار حكم خط المرمى؟

إضافة إلى ذلك تتساءل مجلة "كيكر" الألمانية عن مدى حق المدربين في مطالبة الحكام بالتراجع عن قراراتهم، ثم متى سيتم السماح بذلك؟ وما هو العدد المسموح به لمراجعة الفيديو في المباراة الواحدة؟ وهل يمكن التدخل عموما؟ " إنه عدد لا يحصى من الأفكار، علاوة عن الأفكار المتداخلة، وتصورات ممكنة ، وقائمة حاليا"،كما تقول صحيفة كيكر.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا