برعاية

في عيد ميلاده الـ47 .. تفاصيل من حياة "الباتي جول" باتيستوتا

في عيد ميلاده الـ47 .. تفاصيل من حياة "الباتي جول" باتيستوتا

يحتفل اليوم أسطورة كرة القدم الأرجنتينية جابرييل عمر باتيستوتا بعيد ميلاده السابع والأربعين، وذلك بعدما ولد في الأول من فبراير 1969 في أفيلانيدا الأرجنتينية.

وفي ظل احتفال اللاعب الملقب بـ"باتي جول" بعيد ميلاده، يستعرض لكم سبورت 360 عربية في هذا التقرير تفاصيل من حياة اللاعب الأرجنتيني:

- يعود باتيستوتا لأب يعمل في مسلخ وآم مديرة مدرسة، وله 3 شقيقات و4 أبناء وتزوج صديقته في الكنيسة عام 1990.

- بدأت حياة باتيستوتا الكروية كلاعب كرة سلة بسبب طوله المرتفع، إلا أنه قرر لعب كرة القدم بعدما توجت بلاده بلقب مونديال 1978 متأثراً بمهارات ماريو كيمبس، ولعب باتي جول مع 7 أندية وهي نيولز أولد بويز وريفير بلايت وبوكا جونيورز في الأرجنتين وفيورنتينا وروما وإنترميلان في إيطاليا والعربي القطري.

- بدأ اللاعب الأرجنتيني مسيرته الكروية مع نيولز أولد بويز تحت قيادة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا لكنه عانى في موسمه الأول بسبب ابتعاده عن بيته وعائلته وصديقته، وعيشه في غرفة داخل الملعب، بجانب ارتفاع وزنه الذي أثر على حركة يديه وقدميه، وفي نهاية الموسم أعير إلى فريق ديبورتيفو وسجل 3 أهداف.

- بعد ذلك انتقل باتيستوتا إلى ريفير بلايت في عام 1989 ولعب معه 19 مباراة وسجل 3 أهداف، لكن المشاكل ظهرت بينه وبين مدربه دانييل باساريلا الذي قال وقتها "عندما يجد باتيستوتا فريق يجب أن يكون قادر على اللعب معه بقتالية".

- وفي عام 1990 انتقل اللاعب إلى القطب الثاني في بلاده وهو بوكا جونيورز، لكنه واجه صعوبة كبيرة في البداية، قبل أن يعين أوسكار تاباريز مدرباً بعد عام ويدعم باتي بشكلٍ كامل، وأصبح وقتها هدافاً للدوري بتسجيله 19 هدف.

- بعد تألقه مع البوكا وفي كوبا أمريكا مع منتخب بلاده، انتقل باتيستوتا إلى إيطاليا، ليلعب في صفوف فيورنتينا لمدة 9 مواسم وأصبح أسطورة الفريق بتسجيله 168 هدف في 269 مباراة، وكان هدافاً للفريق في كل موسم وتوج معه بكأس إيطاليا والسوبر الإيطالي.

- وبعد 9 مواسم من التألق مع الفيولا، انضم باتي جول إلى فريق إيطالي آخر وهو روما مقابل 70 مليار ليرة بعقد يمتد لثلاثة أعوام، ولعب مع الفريق 63 مباراة وسجل 30 هدف، وتوج معه بلقب الدوري الإيطالي.

- في عام 2003 لعب باتيستوتا مع إنترميلان، لكنه رحلته لم تدم سوى لأشهر، ورحل بعدها إلى الدوري القطري، محترفاً في صفوف العربي وبقي في صفوفه عامين، ولعب 21 مباراة وسجل 25 هدف.

- وبعد ذلك قرر باتيستوتا اعتزال اللعب على مستوى الأندية بعدما خاض 430 مباراة وسجل 245 هدف من عام 1988 حتى عام 2005.

- وعلى المستوى الدولي، بدأ باتيستوتا مسيرته مع منتخب الأرجنتيني في عام 1991 في بطولة كوبا أمريكا، وأنهى البطولة هدافاً لها بستة أهداف وقاد التانجو للتتويج بها، ولعب في كوبا أمريكا 1993 والتي فاز بها أيضاً.

- وتواجد باتي في مونديال 1994، لكنه خيب الآمال في بداية سيئة للأرجنتين ومعاناة دييجو مارادونا مع المنشطات، وكذلك الأمر في مونديال 2002 قبل اعتزاله، ليكون قد لعب 78 مباراة دولية وسجل فيها 56 هدف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا