برعاية

تسريب عقود اللاعبين ـ من الضحية ومن المستفيد؟

تسريب عقود اللاعبين ـ من الضحية ومن المستفيد؟

تواصلت في الفترة الأخيرة عمليات تسريب عقود لاعبين محترفين ونشرها على الإنترنت. وكان آخرها عقد الدولي الألماني ولاعب أرسنال مسعود أوزيل، حيث كشف موقع "Football Leaks" حيثيات انتقال أوزيل من ريال مدريد الإسباني إلى أرسنال الإنجليزي في صيف 2013. وقبل ذلك نشر الموقع ذاته تفاصيل عقدي غاريث بيل لاعب ريال مدريد، وأنتوني مارسيال لاعب مانشستر يونايتد. كما أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا قبل فترة قصيرة وثيقة بنكية خاصة باللاعب المغربي المحترف بفريق بايرن ميونيخ المهدي بنعطية، والتي كانت تتضمن معلومات عن الحساب البنكي للاعب وراتبه السنوي والذي يبلغ حسب تلك الوثيقة 6 ملايين يورو.

فمن هي الجهة التي تقف وراء هذه التسريبات وما هو هدفها من ذلك؟ وهل يمكن لمثل هذه التسريبات أن تدمر مسيرة اللاعب الكروية أو تسبب مشكلة مالية للأندية المعنية؟

الابتزاز مقابل الحصول على المال

حسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن المشرفين على الموقع الإلكتروني "footballeaks2015" هم أشخاص يهدفون -عن طريق ابتزاز اللاعبين- إلى جني الملايين. حيث يقوم الموقع بمراسلة اللاعب أو إدارات الأندية ويطالبون بفدية مالية مقابل تدمير ما حصلوا عليه من مستندات. وأشارت الصحيفة أن الأشخاص الذين يقفون وراء ذلك تمكنوا من جني أكثر من مليون يورو حتى الآن عبر هذا الابتزاز.

غاريث بيل خلال التحاقه بفريق ريال مدريد في صيف 2013

وكان موقع "Football Leaks"، الذي يتظاهر بالكشف عن الحقائق لزرع الشفافية بمجال كرة القدم، قد نشر تفاصيل عقد غاريث بيل الذي انتقل من توتنهام إلى ريال مدريد مقابل 101 مليون يورو، وليس بـ91 مليون يورو كما أعلن فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي عام 2013. بالإضافة إلى عقد الكولومبي رادميل فالكاو مهاجم موناكو الفرنسي المعار لتشيلسي الإنكليزي، والشاب الفرنسي مارسيال، ومانغالا مدافع مانشستر سيتي.

ووفقا للصحيفة الريطانية فإن سبب تسريب تلك العقود هو أن القائمين على موقع "Football Leaks" حاولوا ابتزاز شركة "دوين سبورتس" المالكة لحقوق التوسط في بيع مجموعة من اللاعبين، للحصول على مليون يورو مقابل التكتم على تلك العقود. لكن الشركة رفضت تنفيذ الاتفاق مما دفع ذلك الموقع إلى نشر تفاصيل عقود اللاعبين.

ويقوم رجل باسم مستعار هو "أرتيم لوفوزوف" بإرسال رسائل التهديد والابتزاز من كازاخستان وظل صابرا لفترة، ثم قرر فضح تلك العقود ونشرها بوسائل الإعلام بعد تجاهله من قبل مسؤولي وكالة "دوين سبورتس".

وفى واقعة سابقة تعود لشهر سبتمبر/أيلول الماضي، تقدم نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي بشكوى للسلطات البرتغالية وطالب فيها بالتحقيق حول تسريب معلومات سرية خاصة بعقود النادي مع اللاعبين. ولهذا السبب تدخلت الشرطة البرتغالية للكشف عن العاملين في موقع "FootballLeaks".

تسريبات تحرج اللاعبين ومسؤولي الأندية

ويبدو أن عملية تسريب أسرار عقود اللاعبين لا تقتصر فقط على موقع "FootballLeaks"، بل قد تقوم بها أطراف أخرى مثلما حصل في قضية لاعب بايرن ميونيخ المهدي بنعطية. نسخة حساب راتب بنعطية لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني وجدت طريقها إلى "واتس آب"، بعدما تداولها عشاق نادي بايرن ميونيخ فيما بينهم. وأكد المتحدث باسم شرطة مدينة ميونيخ غوتفريد شلِشت للعديد من وسائل الإعلام الألمانية أن مجهولا قام بتصوير ورقة حساب راتب بنعطية التي يرجح أنها كانت داخل سيارته وقام بتبادلها مع عدة أشخاص عبر "واتس آب".

نشر معلومات حول الراتب السنوي للاعب بايرن ميونيخ المهدي بنعطية أثار الكثير من ردود الأفعال

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا