برعاية

الألقاب سر تناغم الجماهير مع نجومهم

الألقاب سر تناغم الجماهير مع نجومهم

جدة: يُمن لقمان 2016-01-25 12:26 AM     

اشتهر كثير من نجوم كرة القدم بألقاب ارتبطت بهم طوال مسيرتهم داخل المستطيل الأخضر، بل إن بعضها التصق بصاحبها أكثر من اسمه الحقيقي، وأكثر من يمنح اللاعبين تلك الألقاب المعلقون والإعلاميون بفضل متابعتهم عن قرب للمباريات الكروية، دون إغفال أهمية الجماهير في هذا الجانب، وهي كثيرا ما أطلقت الألقاب على نجومها المفضلين تغنيا بعطاءاتهم، وهي دائما ما تكون مرتبطة بمهارات معينة أو تشبيها بأساطير كروية عالمية.

تاريخيا، كانت الجماهير المصرية من أوائل من أطلق الألقاب على اللاعبين في الخمسينيات الميلادية عندما سمت لاعب الأهلي الدولي الراحل صالح سليم "المايسترو"، ولقبت في الستينيات حمادة إمام بـ"الثعلب"، وفي أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات لقبت نجم الزمالك حسن شحاتة بـ"المعلم"، ونجم الأهلي محمود الخطيب بـ"بيبو".

وفي وقت تنعكس هذه الألقاب في الغالب بالإيجاب على اللاعب، وتمنحه الدافع لتقديم مستويات كبيرة من أجل أن يكون جديرا بها وسعيا للحصول على مزيد منها، نجد قلة من اللاعبين يتأثرون بسببها، حينما تزيد من غروره وثقته بنفسه بشكل سلبي فيركن إليها ويتراجع عطاؤه.

 كنت من أكثر اللاعبين الذين حظوا بالألقاب في الكرة السعودية، فقد لقبت بـ"الظهير الطائر" و"الظهير العصري" و"ظهير القرن" و"بلاتيني الملتحي" و"المدفعجي" و"جونيور السعودية"، إضافة إلى ألقاب أخرى، إلا أن اللقب الذي أطلقته الجماهير علي وكان الأكثر قربا إلى نفسي هو "أبو عابد".  منحتني تلك الألقاب دافعا كبيرا لتقديم أفضل العطاءات بحثا عن إثبات أحقيتي بها، وهذه تعد من إيجابيات إطلاق اللقب على لاعب معين.  بعض اللاعبين يقدم موسما جيدا وتطلق عليه الألقاب ثم تجد عطاءه يتوقف بسبب ركونه إليها واعتقاده بأنه وصل لقمة مستواه، وكأن اللقب كان لموسم واحد لا ليستمر لمسيرة كروية طويلة.

ظهير دولي سابق وناقد فني

 لقب "الكوبرا" ارتبط بي منذ وقت مبكر وأطلقته علي الصحافة العالمية حيث شبهت حركتي ومراوغتي وأهدافي بلدغة "الكوبرا".  لقبت أيضا بـ"الغزال" لكنني أحب "الكوبرا" أكثر وأفتخر كثيرا به كونه ينطبق علي كثيرا وعرفني به الجمهور في كل مكان، وبجانب اسمي الأصلي بالطبع، أحب أن أسمع الناس وهي تناديني بـ"الكوبرا".  لهذه الألقاب تأثير إيجابي علي كلاعب، وكانت تمنحني حماسا لأنني أشعر بالتناغم بيني وبين الجماهير عندما أسمعها منهم.

مهاجم دولي سابق وناقد فني

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا