نجوم اشتهروا بمراوغة "فليب فلاب"..أبرزهم الجزائري عصاد ورونالدينيو وإبرا

نجوم اشتهروا بمراوغة "فليب فلاب"..أبرزهم الجزائري عصاد ورونالدينيو وإبرا

منذ 8 سنوات

نجوم اشتهروا بمراوغة "فليب فلاب"..أبرزهم الجزائري عصاد ورونالدينيو وإبرا

تعتبر المراوغات أحد أهم عوامل المتعة في عالم كرة القدم، وارتبطت المهارات في كثير من الأحيان بأسماء أكثر من أتقنوها، وكان للبرازيليين نصيب الأسد من خطف آهات الجماهير بتحركات وقدرات فنية مذهلة.

واشتهر البرازيلي رونالدينيو نجم برشلونة السابق بمراوغة "إيلاستيكا" أو المطاطة بالعربية، والتي تعتمد على تحكم عال في الكرة وحركة الجسم، ليغير من اتجاه ساقه والكرة بسرعة كبيرة، حتى لا يستطيع المدافع التعاطي معها برد فعل مناسب.

ولم يكن رونالدينيو هو مخترع هذه الحركة الرائعة، ولكنها خرجت من أرض البرازيل، ومن بين أقدام ريفيلينو، نجم "السيليساو" في سبعينيات القرن الماضي، واشتهر وقتها بهذه المراوغة.

وبالرغم من أن هذه المراوغة ارتبطت باسم النجم البرازيلي في الآونة الأخيرة، إلا أن هناك العديد من اللاعبين الذين أتقنوا هذه المهارة، وعلى رأسهم يأتي الجزائري صالح عصاد، والبرتغالي كريستيانو رونالدو والإيفواري ويلفريد بوني وأخيرا نجم ليستر سيتي رياض محرز.

وقدم محرز لمسة فنية رائعة خلال مباراة فريقه أمام ستوك سيتي في منافسات الدوري الإنجليزي، ونجح من خلال هذه الكرة في صناعة هدف الفريق الثالث في المباراة.

يعتبر الجزائري عصاد من أفضل لاعبي الكرة في تاريخ الجزائر، واشتهر بمهاراته الكبيرة ومراوغاته المميزة. وشارك عصاد مع الجزائر في كأس العالم عامي 1982 بإسبانيا و1986 في المكسيك.

واشتهر عصاد بحركة "إيلاستيكا" ونفذها في أكثر من مناسبة، أبرزها خلال مباراة الجزائر والنمسا في مونديال 82، وهي البطولة التي فاز فيها "محاربو الصحراء" على ألمانيا بهدفين مقابل واحد.

وأضاف الأسطورة البرازيلي رونالدو لعالم كرة القدم الكثير من المتعة، وكان ضمن من أتقن هذه المراوغة، وبالرغم من أن بنيته الجسدية لم تكن للاعب مهاري ومراوغ، إلا أنه كان دائما ما يتفنن في اجتياز المدافعين بطرق رائعة.

الخبر من المصدر