برعاية

صور .. قصة التسمم الغذائي الذي حرم انجلترا لقب مونديال 1970

صور .. قصة التسمم الغذائي الذي حرم انجلترا لقب مونديال 1970

جوردون بانكس، حارس منتخب إنجلترا الذهبي الذي فاز بلقب كأس العالم لعام 1996 للمرة الأولى والأخيرة في تاريخ البلد الأوروبي العريق.

يحكي بانكس في حديثه لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أسرار مشاركة المنتخب الإنجليزي في مونديال 1970، وركز تحديدا عن موقف وقع له كان سببا في حرمانه من المشاركة في لقاء هام بالبطولة، أمام ألمانيا الغربية في ربع النهائي، الذي شهد خسارة الإنجليز بنتيجة (3-2) ووداع البطولة.

عام 2016، تحتفل الكرة الإنجليزية بذكرى مرور 50 عاما على التتويج التاريخي بلقب كأس العالم، لذا كان هذا اللقاء مع النجم السابق جوردون بانكس، الذي يخوض حاليا معركة ضد سرطان الكلى.

قال بانكس: سر فوز هذا الجيل بلقب كأس العالم يرجع لأمر بسيط للغاية، كم الحب الذي كان يجمعنا داخل الملعب وخارجه، كل لاعب كان مستعد لمساندة زميله في الفريق حتى لا يسقط، رغم أن الجماهير والإعلام كان يسلط الضوء فقط على بعض اللاعبين، لكن الوضع داخل الفريق دائما كان يسوده نكران الذات وحب العمل الجماعي.

وأضاف: أمر رائع جدا الاحتفال بالذكرى الـ50 للفوز بالمونديال، فخور لأني انتمي لهذا الفريق، من المؤسف أن هناك بعض الزملاء والأصدقاء في الفريق فارقوا الحياة منذ فترة، هم فعلوا الكثير لأجل المنتخب، كان أمر غير صحيح أن تمر كل تلك السنوات دون الاتصال بهم.

لم يعد بانكس محتفظا بالميدالية الذهبية التي فاز بها في مونديال 66، فهو باعهما مقابل 120 ألف جنيه استرليني لمساعدة أولاده الثلاثة على شراء منازل لهم.

علق الحارس السابق للمنتخب الإنجليزي على  بيعه للميدالية: كان قرار صعب بالنسبة لي، لكنه كان هام لأسرتي، لست الوحيد الذي باع الميدالية الخاصة به هناك لاعبون آخرون اضطروا لذلك، لا أعلم أين الميدالية الآن، لكن لولا الظروف الصعبة لتمسكت بها.

تحدث بانكس أيضا عن مسيرة إنجلترا في مونديال المكسيك 1970، في تلك البطولة فاز الفريق على رومانيا (1-0) وعلى تشيكوسلوفاكيا بنفس النتيجة، وخسر أمام البرازيل (1-0).

تأهل المنتخب الإنجليزي لربع النهائي لمواجهة ألمانيا الغربية، لكن إنجلترا خسرت المباراة بنتيجة (3-2)، بعد مباراة مليئة بالأحداث الكروية المجنونة.

كان لبانك لقطة تاريخية عندما تصدى لأكثر من كرة خطيرة من النجم البرازيلي بيليه.

رغم أن بانكس كان يعتبر الحارس الأول ومصدر الأمان للمنتخب الإنجليزي، لكن ظروف طارئة أجبرته عن الغياب أمام ألمانيا الغربية في ربع النهائي، ليقف بدلا منه الحارس بيتر بونيتي، الذي ارتكب خطأ فادح ليخسر الإنجليزي بنتيجة (3-2).

قال بانكس: أشعر بالأسف جدا على الضغط الذي تعرض له بيتر بسبب هذا الخطأ، هو شارك في المباراة بشكل مفاجئ في الدقيقة الأخيرة قبل انطلاق المباراة، لم يكن يلعب لفترة طويلة، ليجد نفسه أمام فريق قوي جدا، لا أحمله مسؤولية الخسارة أبدا، هو حارس جيد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا