برعاية

أقوى 7 عضلات في جسم الإنسان

أقوى 7 عضلات في جسم الإنسان

قوة العضلات لا يمكن أن تقاس بالحجم فقط، فهناك العديد من المعايير التي يمكن من خلالها قياس تلك القوة، سواء كانت قوة التحمل، أو قوة العضلة الديناميكية من حيث حركتها السريعة القوية، أو القوة المطلقة بحيث نعرف أقصى قدر للقوة يمكن حمله.

وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من القوي العضلية في جسم الانسان، وهي تتضمن القلب، والعضلات الديناميكية، وعضلات الهيكل العظمي.

1)  العضلات المسؤولة عن الانقباض والانبساط ، وهي عضلات ملساء ولا توجد فقط في القلب، ولكنها توجد في بعض مناطق الجسم، وتؤدي نفس الوظيفة في الانبساط أو الانقباض، مثل عضلات جدران الأمعاء والرحم والأوعية الدموية والعضلات الداخلية للعين.

2)  العضلات الديناميكية هي عضلات الجلد، والتي تنتشر في الوجه، وتمكن الانسان من الابتسام والعبوس وغيرها من حركات الوجه.

3)  عضلات الهيكل العظمي: فهي عضلات تساعد الأطراف وأجزاء أخرى من الجسم على التحرك، وهي أكثر العضلات انتشارًا في جسم الإنسان وتصل إلى 840 عضلة في جسم الإنسان.

ويختلف الحجم النسبي للعضلة والكشل والقوة بين إنسان وآخر، ولكن على كل الأحوال فهناك مجموعة من العضلات تعتبر هي الأقوي وفقا للتعريفات المختلفة للقوة، وهي:ـ

1)  العضلات الخارجية للعين: وهي عضلة تتحرك باستمرار، مع قدرة كبيرة على التكيف على وضع العين، وقدرة على الثبات، فيمكنها أن تقوم بأكثر من 10 آلاف حركة منسقة.

2)  عضلات جلوتيس (الأرداف): وهي أكبر عضلة في جسم الأنسان، وتحافظ على جذع الجسم وهو في وضع الانتصاب، وهي مضادة للجاذبية وتساعد في صعود الدرج.

3)  عضلة القلب وهي تضخ 2 أوقية من الدم في كل نبضة قلب، ويضخ 2500 جالون من الدم في حياة الانسان بالمتوسط.

4)  عضلات الفكين: وهي تمنح الفكين قوة كبيرة تصل لـ 55 رطل يمكنها استخدام الأضراس في تقطيع كثير من المواد الغذائية.

5)  عضلات الرحم: وهي عضلات قوية تدفع الطفل أثناء الولادة، وهي تحفز الانقباضات في الرحم أثناء الولادة.

6)  عضلات أسفل السمانة الموجودة أسفل الساق، وهي مهمة للمشي والجري والرقص والكثير من الحركات اليومية التي تقوم بها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا