برعاية

كيري يؤكد أنه لن يحدث تأجيل في مفاوضات جنيف بشأن سوريا

كيري يؤكد أنه لن يحدث تأجيل في مفاوضات جنيف بشأن سوريا

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددا الخميس (21 يناير/ كانون الثاني 2016) في دافوس أن مفاوضات السلام بين النظام السوري وقسم من المعارضة برعاية الأمم المتحدة ستبدأ الاثنين في جنيف. بينما ترجح الأمم المتحدة تأخير المفاوضات عدة أيام، حسب ما أوردت وكالة فرانس برس.

كيري ولافروف يؤكدان ضرورة بدء المحادثات السورية في موعدها

سوريا: الهيئة العليا للمعارضة تهدد بمقاطعة مؤتمر جنيف

مصادر: مباحثات السلام السورية باتت في حكم المؤجلة

وسئل كيري لدى بداية اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس، عما إذا كان قلقا من حدوث تأجيل للمحادثات المقررة في 25 يناير/ كانون الثاني، يمكن أن يفقدها زخمها فقال "حين نقول تأجيلا فهو ليوم أو يومين لتوجيه الدعوات لكن لن يحدث تأجيل كبير. العملية ستبدأ في 25 (كانون الثاني/ يناير)، وسيجتمعون، وسنرى أين وصلنا حتى الآن".

وسيشارك في المفاوضات مندوبون عن النظام السوري، ومندوبون عن مجموعات المعارضة السورية، برعاية الموفد الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا. وقد نبه هذا الموفد الأممي ووزارة الخارجية الأميركية هذا الأسبوع إلى "أنه ما زال يتعين القيام بكثير من الأمور" من أجل الإعلان رسميا عن عقد الاجتماع في جنيف.

هذا وشكلت دمشق وفدها المفاوض، وقال مصدر رسمي سوري لوكالة فرانس برس إن كلا من نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وممثل سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري سيرأسان الوفد الحكومي الذي يضم أيضا "ثلاثة دبلوماسيين وثمانية من كبار المحامين".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا