برعاية

غوارديولا...45 سنة في 45 نقطة

غوارديولا...45 سنة في 45 نقطة

يطفئ اليوم الاثنين، الإسباني بيب غوارديولا، مدرب نادي بايرن ميونخ الألماني شمعته

الـ 45، وبهذه المناسبة، نقدم أبرز المحطات المهمة والأشياء التي ربما لا تعرفها الجماهير الرياضية عن المدرب الإسباني الكبير في 45 نقطة.

1- بدأ خطواته الأولى عندما كان عمره 11 سنة، عام 1982، وقام باختبار ناجح في لاماسيا، لكن والده رفض عرض نادي برشلونة.

2- التحق رسميا بمركز التدريب بنادي برشلونة يوم 28 يونيو عام 1984، وذلك قبل 7 أعوام من اللعب رسمياً مع الفريق الأول مع الهولندي يوهان كرويف.

3- تعرض إلى موقف محرج عندما طلب توقيع الفرنسي ميشال بلاتيني، لكن أسطورة الكرة الفرنسية تجاهله، وتركه في التسلل مع "البوستر" الذي كان يحمله.

4- ظهر غوارديولا في صورة مشهورة، في أبريل 1986، جنبا إلى جنب مع فيكتور مونيوز بمناسبة تأهل برشلونة لنهائي كأس الأندية البطلة، وكان بيب يومها شابا عمره 15 سنة، ونزل مسرعا إلى الميدان لطلب قميص لاعبه المفضل.

5- بعد أربع سنوات، في شهر ديسمبر عام 1990، سجل لاعب خط الوسط أول ظهور له في ملعب كامب نو لمواجهة قادش.

6- غوارديولا لم يخف أبداً أنه يساند طلب استقلال كاتالونيا.

7- في الفترة 2005-2006، أدلى بتصريح قال فيه: "لا يمكن إنكار ما أشعر به، وما أريده أن يتحقق"، وأضاف: "أشعر بارتباط كبير ببلدي، كاتالونيا، أشعر بأنها مرتبطة معي إلى حد بعيد في ذهني، وفي قلبي" وإلى اليوم وأنا مدرب لبايرن ميونيخ، ما زال يكرر "كاتالونيا ليست إسبانيا".

8- شقيق غوارديولا وكيل أعمال عدد كبير من لاعبي كرة القدم.

9- غوارديولا من أبرز المتيّمين بطريقة لعب برشلونة مع المدرب الهولندي كرويف في الستعينيات.

10- في أربعة مواسم مع برشلونة، فاز بيب بدوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 6 تتويجات بالدوري الإسباني وبطولتين لكأس الملك.

11- بسبب الإصابات، قال غوارديولا إنه غاب عن نهائيات كأس العالم في 1998 و2002.

12- في عام 2001 قال إنه نشر مع لو مارتن وميغيل ريكو، واثنين من الصحافيين الرياضيين الإسبانيين الأكثر شهرة، كتابا لشرح حياته ورؤيته للعبة.

13- قبل مغادرته النادي في عام 2001 نحو مغامرة إيطالية، أعلن بيب أن تشافي سيكون خليفته، وأكد بأنه مثالي وتكهن له بالنجاح.

14- قبل أن يطير إلى إيطاليا، قام بتوقيع الأوتوغرافات للجماهير، وللاعبين الشبان، وكان من بينهم سيسك فابريغاس، الذي قال عنه "في سيسك، المستقبل رقم 4 لبرشلونة".

15- كان من المفترض أن ينضم غوارديولا إلى يوفنتوس  بدلاً من بريشيا، ذلك الفريق الذي كان يعشقه منذ تواجد بلاتيني، يجب منطقيا أن انضم إلى يوفنتوس، النادي الذي يعشقه منذ تواجد ميشال بلاتيني، لكن لسوء الحظ بالنسبة له، فإن الإطاحة المفاجئة بأنشيلوتي لصالح مارسيلو ليبي أوقفت المفاوضات، رغم أنها كانت متقدمة جدا.

16- في إيطاليا، جرى إيقافه عن اللعب مدة أربعة أشهر بعد ثبوت تعاطيه المنشطات.

17- وبعد هذا الاختبار الذي كان إيجابياً، طعن بيب في العقوبة واعتبرها ظالمة، ولكن تم رفعها بعد مرور سبع سنوات.

18- في عام 2006، كتب سلسلة من المقالات الافتتاحية لصحيفة "الباييس" بمناسبة كأس العالم، وكشف خلالها عن إعجابه الكبير باللاعب بيتر كراوتش، عندما قال:"مع كراوتش، يجب أن تتأقلم مع أداء كراوتش. وباعتماد هذا النمط من اللعب، تتوفر لديك العديد من الحلول. لأنه يعلم ما يفعل، سواء مع الرأس أو القدمين".

19- بعد تجربته في قطر، فشلت صفقة انضمام بيب لمانشستر سيتي. رغم أنه تدرب عشرة أيام مع الفريق، وكان على وشك إبرام عقد مدته ستة أشهر. لكن بدعوة تلقاها من صديقه المكسيكي خوانما ليلو، تغيرت المعطيات.

20- وخلافا للاعتقاد الشائع، لم يكن غوارديولا يرغب في تدريب الفريق الثاني لنادي برشلونة، وأكد أنه في عام 2006، عندما كان مصابا، جلس بالفعل إلى جانب خوانما ليلو على مقاعد البدلاء.

21- في وقت لاحق وبعد مرور أربع سنوات، وجد الرجلان نفسيهما وجها لوجه في مباراة برشلونة مع ألميريا، وكان الفوز 8-0 لصالح البلوغرانا. غوارديولا لا يعرف الرحمة!

22. خلال إقامة في بوينس آيرس التقى لأول مرة لويس مينوتي، بطل العالم عام 1978 مع الأرجنتين والمدرب الاول الذي دعا مارادونا للعب مع المنتخب الأرجنتيني، وكذلك مارسيلو بيلسا الذي أشرف مؤخرا على تدريب مارسيليا الفرنسي، وحاول الثنائي إقناعه بخوض تجربة التدريب.

23- غوارديولا، يعتبر بيلسا أفضل مدرب في العالم.

24- لقاء دام أكثر من 11 ساعة جمع غوارديولا بالمدرب بيلسا منذ سنوات قريبة.

25- لا يصدر الاتحاد الإسباني لكرة القدم ترتيبا عندما يتسلم المدربون الإجازة الرسمية والدبلوم، ولكن مسؤولا بارزا في الاتحاد الإسباني أكد أن غوارديولا كان من بين أفضل ثلاثة مدربين خلال الامتحانات.

26- تتويج الفريق الثاني لبرشلونة بالدوري عام 2008، اعتبره غوارديولا أحد أفضل إنجازاته التي يعتز بها في حياته الرياضية المهنية.

27- عندما تم تعيينه مدربا للفريق الأول رافقته الكثير من الانتقادات بسبب قلة خبرته، وخاصة بعد رغبته في الاستغناء عن الثنائي ديكو وإيتو.

28- مع غوارديولا، خسر برشلونة أول مباراتين له في الدوري.

29- 4 سنوات في برشلونة، فاز خلالها غوارديولا بـ 14 لقبا من بينها السداسية التاريخية عام 2011.

30- حتما، مع هذا الإنجاز يعتبر المدرب الأكثر تتويجا في تاريخ نادي برشلونة.

31- اعترف الإسباني أنه يكره مواجهة المدرب بيليغريني، حين قال: "هذا هو المدرب الذي لديه أفكار واضحة جدا. لقد واجهته عدة مرات، وعانيت كثيرا، عندما كان في فياريال وريال مدريد وأنا مدرب لبرشلونة، وحتى الآن وهو في مانشستر سيتي وأنا في بايرن ميونخ. وقال مدرب جيد عندما يكون لديك التفكير في كيفية اللعب ضده، ومهما كانت النتيجة النهائية، فإن مواجهة المدرب بيليغريني تتعبني كثيرا".

32- في أكتوبر 2009، أكد رئيس المجلس المحلي لبلدة "سانتبيدور"، مدينة ولادته، أن غوارديولا "واحد من الأبناء المفضلين للمدينة".

33. غوارديولا يحب أن يستمع إلى كولدبلاي مغني "الروك"، ويستمع إلى "فيفا لافيدا" قبل كل مباراة خلال الفترة التي قضاها في برشلونة. كما طلب من لاعبيه أن يفعلوا الشيء نفسه.

34- قبل نهائي دوري أبطال أوروبا ضد مانشستر يونايتد، لم يتحدث المدرب مع لاعبيه واكتفى فقط بوضع فيديوهات مختلفة مع الموسيقى التصويرية لـ" الغلادياتور".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا