برعاية

أبوتريكة: لن أتجه للتدريب ولا يوجد خليفة لي

أبوتريكة: لن أتجه للتدريب ولا يوجد خليفة لي

بعد سنوات من التزام الصمت والابتعاد عن الأضواء، عاد النجم محمد أبوتريكة لاعب فريق الأهلي والمنتخب المصري السابق، ، للظهور من جديد وذلك من خلال حوار خاص لجريدة "الأهرام المسائي" المصرية.

اسمح لنا أن نبدأ حوارنا معك من المشهد الأخير، هذا المشهد الجميل والنبيل.. ونقصد اللفتة الطيبة التي صدرت منك في دولة الكويت الشقيقة برفضك الحصول علي 50 ألف يورو منحتها اللجنة المنظمة لكل نجم من نجوم العالم الذين شاركوا في مهرجان افتتاح استاد جابر الدولي.. وهي اللفتة والمبادرة التي لاقت ردود فعل إيجابية كثيرة سواء في مصر أو الكويت.. هل لك أن تكشف لنا تفاصيل أكثر؟

- لم أكن أرغب في الحديث عن هذه الأمر مطلقا.. لأنه لم يكن بجديد.. سبق لي أن شاركت في مناسبات عديدة ومباريات ودية وخيرية في عدد من البلدان العربية الشقيقة: السعودية والمغرب والجزائر دون الحصول علي مقابل مادي.. وما فعلته كان سيفعله أي مواطن مصري مثلي.. عندما تلقيت الدعوة من الجهة المنظمة، وقبل سفري إلي الكويت أخبروني بأمر المقابل المادي، ورفضت في حينها.

ولماذا لم تعلن عن الأمر في حينه؟

- هل المطلوب مني أن أتاجر وأزايد بعروبتي؟.. لم أفعل هذا من قبل.. عفوا المشاعر للترجمة، وغير قابلة للمزايدات الرخيصة.

تابعنا مشهد مصافحة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر لك في المقصورة الرئيسية.. ماذا قال لك؟

- عندما علم سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر برفضي الحصول علي مقابل مادي، طلبني للمصافحة بين شوطي المباراة، وقال لي: شكرا علي تلبية الدعوة.. وشكرا علي موقفك.. وده مش غريب علي إخوانا المصريين.. وأجبته قائلا: لا شكر علي واجب.. الكويت بلدي.. وأي مصري غيري كان هايعمل كده.

هل أزعجتك بعض المزايدات التي قام بها البعض ومن عاتبوك علي رفضك الحصول علي المبلغ والتبرع به لأي مؤسسه مصرية ؟

أين أبوتريكة من النادي الأهلي ؟

- ضحك وقال: عدت أدراجي واستعدت أيام طفولتي.. عدت مشجعا من الدرجة الثالثة.. وهذا يكفيني ويرضيني ويسعدني.

كيف تتابع أزمة النادي الأهلي.. ونقصد قرار حل مجلس الإدارة.. ولماذا أنت بعيد عن الأحداث ؟

- أبدأ إجابتي من الجزء الأخير في السؤال، أبدا عمري ما كنت بعيدا عن النادي الأهلي.. العلاقة بيني وبين بيتي لا يحكمها منصب ولا أدوار، أنا قريب أكثر مما تتخيلون.. أتابع كل المشاهد باهتمام، وأعلق علي الأحداث والتداعيات.. وطبيعي أن تشغل الأزمة الأخيرة الرأي العام, كون أن الأزمة الأولي من نوعها في تاريخ نادينا، ولكن أنا متفائل ومش قلقان أبدا علي الأهلي.. لأن ما يحدث سنة كونية، وأقصد أمر طبيعي، طبيعي أن يحدث تراجع وأزمات بعد عهد ذهبي طويل.. وأقول للجماهير وللمحبين: اطمئنوا علي الأهلي.

ولكن لم نرك في المشهد.. لماذا؟

- النادي الأهلي غني بأبنائه ورجاله الكبار المخلصين.. وأنا أقف في آخر الطابور كوني آخر المعتزلين وليس دوري أن أتدخل، وأثق في قدرة رجال وأبناء الأهلي في تخطي هذه الكبوة مهما كانت التداعيات.

هل توافق الرأي الذي ذهب إليه البعض بأن النادي يتعرض لحرب من أبنائه في الوقت الراهن سواء لحسابات انتخابية أو لأغراض شخصية؟

- لا.. أرفض تلك النغمة.. أرفض التعامل بنظرية المؤامرة.. أثق تماما أن كل ابن من أبناء النادي الأهلي يؤمن إيمانا راسخا بأن هذا النادي صاحب الفضل الأكبر علينا وهو من صنعنا جميعا بعد الله سبحانه وتعالي.

بين الحين والآخر، تخرج تقارير إعلامية تؤكد أنك تلقيت عروضا كثيرة لتولي مناصب في النادي الأهلي.. ما حقيقة الأمر ؟

- لم يحدث.. لم أتلق يوما أي عرض رسمي من إدارة النادي لشغل أي منصب كان.

- لا.. لأنني حتى الآن لست مؤهلا لشغل أي منصب سواء إداري أو فني.. أنا مازلت في مرحلة الإعداد.

البعض ردد أنك علي خلاف مع الإدارة الحالية بسبب تجميد مستحقاتك المالية.. ما تعليقك؟

- لو كنت علي خلاف.. لما قبلت ورحبت بدعوة الاحتفالية التي أقامها النادي الأهلي مؤخرا بمناسبة توقيع عقد الرعاية.. وما بيني وبين النادي الأهلي لا يقاس ولا تحكمها الأموال.. وأمر المستحقات المالية دي حاجة خاصة بيني وبين النادي وبس.

ولكن عفوا.. نريد أن نعرف حقيقة الأمر بعد تناقض التقارير بشأن مستحقاتك المالية؟

- لم أستلم مستحقاتي حتى الآن.. ولكن أؤكد لكم أن الأمر لا يشغلني ولن يفسد علاقتي ببيتي أبدا.

أزمة وصلت إلي حد الصدام بين جماهير الأهلي ومجلس الإدارة بسبب المدير الفني الجديد.. الجماهير طالبت بعودة مانويل جوزيه, والإدارة أرادت وقررت

خوض تجربة جديدة مع مدير فني جديد وتعاقدت مع بيسيرو.. لو كان القرار لك ماذا كنت فعلت؟

- ضحك مرة أخري.. وقال: لو مشجع كنت أختار جوزيه بالطبع.. ولكن مجلس الإدارة هو صاحب القرار الأول والأخير.. ولا يجب التدخل في قراراته أو الضغط عليه عند اتخاذ أي قرار.. ويجب علي الجماهير أن تدعم أي قرار لمجلس الإدارة.

مؤخرا ترددت أنباء عن تلقيك عرضا للاحتراف علي أن تعود للملاعب مجددا.. ما حقيقة الأمر ؟

- هذه المرة ليست شائعة.. إنها حقيقة.. منذ شهرين تلقيت عرضا للاحتراف في الدوري الأمريكي الذي يستقطب حاليا نخبة من نجوم الكرة العالمية.. وبالطبع رفضت حتي مجرد فكرة مناقشه العرض.. وعلي فكرة تلقيت عروضا أخري للاحتراف في أوروبا عقب إعلان اعتزالي مباشرة.

نعلم أنك بعد فترة قريبة ستحلق إلي إيطاليا لقضاء فترة معايشة في نادي روما.. وسبق لك أن خضت عددا من فترات المعايشة علي الصعيد الإداري والفني في عدد من الدول الأوروبية ومؤخرا شاركت في دورة للحصول علي رخصة تدريب.. ويبقي السؤال.. هل نري أبوتريكة إداريا أو مدربا؟

- أعترف لكم أنني حتى اللحظة لم أتخذ قرارا نهائيا.. أقوم حاليا بعمل معايشات في أقوي الأندية الأوروبية سواء في ألمانيا أو إسبانية أو إنجلترا.. هدفي هو تأهيل نفسي جيدا.. ولكن بصراحة مش لاقي نفسي مدربا.. ومحدش عارف ربنا كاتب لينا إيه؟

حتى قبل اعتزالك، وبعد اعتزالك، يحلو للبعض ولاسيما وسائل الإعلام إطلاق لقب أبوتريكة الجديد علي نجوم شابة واعدة وآخرهم صالح جمعة.. من تراه فعلا خليفة أبوتريكة في الملاعب؟

- لا أحد.. لا يوجد خليفة للاعب.. كل لاعب له شخصيته.. والحمد لله الكرة المصرية رغم كل شيء مليئة بالمواهب وعلي رأسهم أمل الكرة المصرية محمد صلاح.. وهناك من هم بالفعل أحسن مني.. وسيحققون ما لم أحققه.

من بين ألقابك الكثيرة، لقب زيدان الكرة العربية، كيف تري تجربة ومغامرة أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان مع ريال مدريد الإسباني؟

- كنت أتوقع أن يتولي زيدان القيادة الفنية للريال.. تمنيت هذا الأمر وانتظرته منذ أن شاهدت بنفسي أثناء إحدى المعايشات لي في النادي الملكي طريقة إعداد زيدان لتولي هذا المنصب وكيف تم تأهيله علي يد مدربين عظماء.. أنا سعيد جدا.. وواثق من نجاح التجربة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا