برعاية

زيدان سابع مدرب سبق له التتويج بالكرة الذهبية

زيدان سابع مدرب سبق له التتويج بالكرة الذهبية

بعد أن تسلّم المدرب الفرنسي زيدان تدريب ريال مدريد الإسباني، أصبح اللاعب السابع في تاريخ كرة القدم الذي يحمل جائزة الكرة الذهبية ويصبح مدرباً، بعد أن سبقته مجموعة من النجوم وأساطير كرة القدم.

حصل الألماني فرانز بيكنباور على جائزة الكرة الذهبية في العام 1972، وأصبح أفضل لاعب كرة قدم آنذاك. وبعد أن اعتزل بيكنباور اللعب تحوّل إلى عالم التدريب، إذ أصبح مدرباً للمنتخب الألماني في العام 1984، وخسر نهائي مونديال 1986 أمام المنتخب الأرجنتيني، وبعد أربع سنوات قاد ألمانيا للتتويج بلقب كأس العالم 1990 في إيطاليا، قبل أن يعتزل التدريب، وأنهى مشواره مع مارسيليا الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني.

نال الإسباني لويس سواريز جائزة أفضل لاعب في العام 1960، وبدأ مسيرته التدريبية مع جنوى، قبل أن يتسلّم مهمة تدريب انتر ميلان في العام 1974، وهو الفريق الذي لعب فيه النجم الإسباني قبل أن يعتزل. ثم درب فريق كالياري ومنتخب إسبانيا تحت 21 سنة، حيثُ توج مع هذا المنتخب الصغير بلقب كأس أوروبا في العام 1986، بعد ذلك قاد المنتخب الإسباني الأول في فترة التسعينيات، قبل أن يعود إلى انتر ميلان في حقبة أخرى لم تكن ناجحة.

يعتبر النجم الأرجنتيني ماركو فان باستن من أبرز لاعبي كرة القدم، وهو تُوج بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات (1988، 1989 و1992). وبعد التألق في ملاعب كرة القدم، تحوّل فان باستن إلى عالم التدريب ليقود الفريق الثاني لأياكس امستردام الهولندي، وهو الفريق الذي قدم له فان باستن الكثير خلال مسيرته الكروية. بعد ذلك تسلّم تدريب المنتخب الهولندي، وبعد التأهل إلى كأس العالم 2006 ويورو 2008، تنحى عن تدريب "الطواحين" ليُدرب عدداً من الأندية الهولندية مثل أياكس وهيريفين وألكامار.

حصد النجم الألماني لوثر ماتيوس جائزة الكرة الذهبية في العام 1990 وهو من بين أفضل النجوم الألمان، وبدأ ماتيوس مسيرته التدريبية مع رابيد فيينا النمساوي، لكنه فشل في تحقيق لقب الدوري، ليغادر الفريق مع نهاية الموسم. يُذكر أن ماتيوس لم يتولى قيادة أندية كبيرة بل درب أندية متواضعة مثل بارتيزان بيلغراد وأتلتيكو بارانانيسي.

نال النجم البلغاري هريستو شتويكوف جائزة الكرة الذهبية في العام 1994، ودرب المنتخب البلغاري لكنه فشل في التأهل إلى أي بطولة عالمية أو قارية، كما فشل في إبقاء سيلتا فيغو في الدرجة الأولى في العام 2007. ليقرر بعد ذلك الانتقال للتدريب في جنوب أفريقيا، حيثُ قاد فريق ماميلودي، كما درب فريق ليتيكس لوفيتش البلغاري.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا